العليمي يبحث مع السفير الأمريكي تداعيات الهجوم الحوثي على السفن وخطوط الملاحة     جماعة الحوثي تحث قواتها مواصلة الهجمات على السفن     الحرب على غزة.. العثور على 283 جثة في مقبرة جماعية بمجمع ناصر     تشكيلات دفاع شبوة تعلن مقتل أحد جنودها بهجوم للحوثيين     منظمة دولية تدعو للتركيز على التنمية وجهود السلام في اليمن     عدن.. طقم عسكري تابع لتشكيلات الانتقالي يصدم باص ركاب ويحتجز مالكه     تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب     موظفو فرع شركة النفط بشبوة يعلنون بدء التصعيد على خلفية تجاهل مطالبهم     تعز.. ارتفاع حالات الكوليرا إلى أكثر من 450 إصابة     وفاة الشيخ "عبدالمجيد الزنداني" في أحد المشافي التركية     مقتل شاب بانفجار لغم أرضي في تعز     غروندبرغ يبحث مع مسؤولين عمانيين وحوثيين ضرورة خفض التصعيد في المنطقة     بلجيكا: الاعتراف بدولة فلسطين خطوة حاسمة نحو حل الدولتين     أردوغان يبدأ زيارة رسمية للعراق هي الأولى منذ 12 عاما     استقالة رئيس مخابرات الجيش الإسرائيلي بسبب "الفشل الكامل" في هجوم 7 أكتوبر    
الرئيسية > تقارير

سيول "لبان" تحاصر المهرة وغياب متعمد للتحالف السعودي الإماراتي (تقرير خاص)


عاصفة "لبان" تواصل ضرب محافظة المهرة

المهرة بوست - خاص
[ الإثنين, 15 أكتوبر, 2018 - 07:49 مساءً ]


في مشهد كارثي تغرق محافظة المهرة (البوابة الشرقية لليمن) جراء الإعصار المداري "لبان" الذي ضرب المحافظة منذ فجر أمس الأحد، مخلفا أضرارا مادية كبيرة في المنازل والممتلكات.

ويواصل إعصار "لبان" ضرب المهرة، لليوم الثاني على التوالي وغرقت العديد من المناطق أبرزها مدينة الغيظة عاصمة المحافظة، التي تتواجد فيها قوات عسكرية سعودية مع أحدث طائراتها في مطار المدينة، منذ مطلع العام الجاري.

وفي الوقت الذي لم تحرك فيها القوات السعودية ساكنا تجاه الاعصار، أعلنت الحكومة اليمنية، المهرة محافظة منكوبة يتوجب إغاثتها وإغاثة أهلها بأسرع وقت ممكن جراء اعصار لبان الذي ضرب المحافظة منذ فجر امس الأحد.

الحكومة تناشد..

ودعا رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر المنظمات الاغاثية العاملة في اليمن إلى اغاثة أبناء محافظة المهرة بعد تعرضها لإعصار (لبان) وتعرض منازل المواطنين إلى خسائر فادحة.

وقالت السلطة المحلية بمحافظة المهرة في بيان لها، إن جميع مناطق المحافظة منكوبة جراء الإعصار المداري "لُبان" مشيرا إلى وقوع ضحايا وتهدم عدة منازل وانيهار خدمات الكهرباء والمياه والطرقات بشكل تام.

الأضرار والدمار..

وناشدت، الحكومة اليمنية والتحالف العربي والمنظمات الدولية بسرعة الإنقاذ واصفة الوضع بالصعب وفي وقت سابق ،اليوم، أعلن مكتب الصحة بمحافظة المهرة، فقدان أربعة أشخاص وإصابة 33 وأجلاء أكثر 350 أسرة، لُـبان"التي ضربت محافظة المهرة خلال الساعات الماضية.  

وأكد المكتب فقدان أربعة أشخاص نتيجة تدفق السيول، جار البحث عنهم من قبل فرق الإنقاذ، إضافة الى حدوث خسائر مادية كبيرة جراء العاصفة "لُبان".

وأعلن محافظ محافظة المهرة، راجح سعيد باكريت، أن خمسين أسرة عالقة على أسطح منازلها في منطقة المسيلة جراء غمرها بمياه السيول الجارفة التي ما تزال تتدفق بقوة. داعيا التحالف والحكومة للتحرك وانقاذ الأسر العالقة.

من جهته أطلق البرلماني السابق "علي سالم باكريت" مناشدة عاجلة، وقال إن عاصمة محافظة المهرة تغرق أمام أعين سكانها وأعين التحالف السعودي الإماراتي، وأشار أن اطفال وعائلات الغيظة محاطة بسيول عميقة تصل لعشرات الأمتار.

وأكد باكريت أن صراخ الأطفال العالقين على أسطح المنازل يملئ المكان وسط غياب تام لمروحيات التحالف السعودي الإماراتي، وتخاذل الحكومة الشرعية عن القيام بواجبها.

وانتقد مراقبون الموقف اللا إنساني واللا اخلاقي للتحالف السعودي الاماراتي في اليمن وعدم تحركه والمساعدة في عمليات الإخلاء للسكان المحاصرين وسط السيول.

يشار إلى أن التحالف السعودي الإماراتي قد منع سلاح الجو العماني من المشاركة في إنقاذ العالقين والمنكوبين في المهرة التي أعلنت سلطاتها المحلية أنها منكوبة. 

وأثار عدم تحرك القوات السعودية المتواجدة في المهرة التي شرعت بإنشاء ومد انبوبها النفطي عبر اراضي المهرة إلى بحر العرب، وعدم انقاذهم ابناء المهرة العالقين والمحاصرين في أسطح منازلهم، غضب واسع لدى اليمنيين.

امتحان أخلاقي..

وفي حديثه لـ "المهرة بوست" قال المحلل السياسي وديع عطا "ما تتعرض له محافظة المهرة حالياً هو امتحان أخلاقي إنساني للتحالف إزاء سكانها".

واضاف عطا "من غير المنطقي أن يدير التحالف ظهره لما تشهده المهرة من كارثة هي أكبر من إمكانات الحكومة الشرعية". مشيرا إلى أن التدخل الإنساني الاغاثي العاجل فضلاً عن كونه مطلب اخلاقي فإنه فرصة ليثبت التحالف السعودي الإماراتي حسن نواياه تجاه أبناء المهرة.

خذلان متعمد..

الصحفي والمحلل السياسي ياسين التميمي قال: إن "المبادرة السعودية عن التحرك لمواجهة الكارثة الناجمة عن إعصار لبان كان غائبا". 

واضاف التميمي في تصريح لـ "المهرة بوست" كان اليمنيون يتوقعون تدخلا استثنائيا من جانب الرياض لإثبات حسن نواياها تجاه اليمن واليمنيين.

وأشار إلى إن "القيادة السعودية غارقة في ترتيب مخرج مناسب لكارثة لا تقل خطرا عن كارثة الإعصار لبان التي تضرب المهرة، حيث يتواجد أكبر انتشار عسكري للجيش السعودي خارج المملكة".

وتابع: "لكن من الواضح أن السعودية نأت بنفسها عن أخطر تهديد طبيعي تعرضت له المهرة، بل هناك أنباء تتحدث عن منع التحالف الطيران العسكري العماني من تقديم الإغاثة لأبناء المهرة المنكوبين".

واعتبر التميمي منع التحالف للطيران العسكري العماني من تقديم الإغاثة "تطور خطير للغاية إن حصل ، فهو يعبر عن نزعة استحواذ حقيقة على التراب الوطني، وهو ما لن يقيل به اليمنيون".

توجد لمد انبوب النفط..

فيما تساءل الصحفي عبدالكريم الخياطي، عن دور قوات التحالف بالقول أين قوات التحالف المتواجدة في المهرة.. ماذا تعمل؟ مضيفا: "على الأقل قوموا بإغاثة القرى التي غرقت في الإعصار".

وأضاف ساخرا: "مجمعين لنا قوات بالآلاف، لا منها فائدة الا مد الأنبوب"، بإشارة منه إلى القوات السعودية التي تتوجد في المهرة منذ مطلع العام الجاري وبدأت بمد انبوب النفط من السعودية ويمر عبر أراضي المهرة إلى بحر العرب".



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات