الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي    
الرئيسية > أخبار اليمن

هادي يتهم إيران بدعم انفصال جنوب اليمن


الرئيس عبدربه منصور هادي

المهرة بوست - الجزيرة نت
[ الأحد, 14 أكتوبر, 2018 - 04:30 مساءً ]

اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إيران بدعم أطراف جنوبية لم يسمها، إلى جانب دعمها لمليشيا الحوثي، داعيا اليمنيين إلى الصبر والتحمل لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وفي خطاب بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 أكتوبر/تشرين الأول 1963 على الاحتلال البريطاني، قال هادي إن الحوثيين وأطرافا جنوبية تريد إعادة اليمنيين إلى نقطة الصفر.

وخاطب هادي من قال إنهم "يفكرون في اقتتال اليمنيين جنوبي البلاد"، قائلا "عليهم أن يبتعدوا لأنني لن أسمح بذلك، وعليهم أن يغلقوا حسابهم الذي تمده إيران"، في إشارة إلى قيادات جنوبية تُتهم بتلقي دعم من طهران.

وبخصوص الأزمة الاقتصادية، اعتبر هادي -الذي تحدث من مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض- أن الهدف منها هو "إسقاط الحكومة الشرعية"، داعيا المواطنين إلى "الصبر والتحمل"، قبل أن يضيف "مخرجات مؤتمر الحوار الوطني هي الحل الوحيد لمستقبلكم وأمنكم ونضالكم.. المركزية المقيتة التي كانت في صنعاء هي من شطرت ومزقتاليمن شماله وجنوبه".

توحيد المعركة

وفي هذا السياق، دعت الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية إلى وضع المناطق المحررة تحت إدارة الحكومة الشرعية وعدم تحويل الحرب من أجل استعادة الدولة إلى حرب أهلية وفوضى شاملة.

وأكدت الأحزاب على ضرورة توحيد المعركة الوطنية ضد جماعة الحوثي، وإيجاد رؤية إستراتيجية مشتركة تتفق عليها الحكومة اليمنية مع التحالف السعودي الإماراتي.

كما دعت إلى توحيد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية كافة تحت قيادة الحكومة في إطار الالتزام بإعادة الشرعية.

ويحتفي اليمنيون اليوم الأحد بذكرى ثورة 14 أكتوبر/تشرين الأول وسط احتقان وتوتر سياسي، أياما بعد دعوةالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات أنصاره إلى السيطرة على المؤسسات الحكومية في الجنوب.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات