قيادي حوثي: تسليم ميناء الحديدة شائعات والاتفاق يهدف إلى إعادة الوضع إلى ما قبل رمضان     الرئيس هادي يؤكد على أهمية توحيد دوائر وهيئات وزارة الدفاع     قطر تعلن دعم نازحي الحرب في اليمن بـ3 ملايين دولار     "بي بي سي" تكشف عن ضغط مارسته واشنطن على السعودية والإمارات لقبول اتفاق السويد     "قيادي حوثي" يطالب بالضغط على بن سلمان وبن زايد لتنفيذ اتفاق السويد     الأمم المتحدة تسلم الحوثيين رسالة تحدد موعد إيقاف إطلاق النار في الحديدة     أطعمة غذائية بينها البرتقال والليمون يحتاجها جسمك في فصل الشتاء     معارك طاحنة في الحديدة وخرق هو الثاني لاتفاق السويد     ذا جارديان : يجب ان ينتهي التواطؤ البريطاني المباشر في حرب اليمن (ترجمة خاصة)     الاتحاد الأوروبي يشدد أهمية الرقابة الدولية لتنفيذ "اتفاق ستوكهولم" (بيان)     أنباء عن حالة طوارئ بسفارة الرياض بأنقرة.. وقرار من السفير     إب: الحوثيون يختطفون 7 مواطنين بحُجة رفضهم ترديد الصرخة داخل المسجد     الجيش اليمني: جاهزون لفرض السلام والعادل ونلتزم توجيهات القيادة العسكرية     الجيش يعلن تحرير قرى "العوجاء" شرقي مديرية حيران بمحافظة "حجة"     البنك الدولي يعلن تقديم راتبين لمليون ونصف مليون أسرة يمنية    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

تفاصيل إنشاء الإمارات لمليشيات تابعة لها في سقطرى


التواجد العسكري الإماراتي في جزيرة سقطرى اليمنية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 09 أكتوبر, 2018 - 04:47 مساءً ]


بدأت الإمارات العربية المتحدة بإنشاء مليشيات مسلحة تابعة لها في أرخبيل سقطرى، بعد تراجع نفوذها نسبيًا في الجزيرة خلال الأشهر الماضية، بعد إتفاق بين الحكومة اليمنية وأبو ظبي بإشراف سعودي.

كشف سكرتير رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي السابق ومستشار وزير الاعلام مختار الرحبي عن بدء دولة الإمارات بتشكيل "مليشيات الحزام الأمني في محافظة ارخبيل سقطرى".

وقال الرحبي في تغريدات له على حسابه في تويتر إن الإمارات بدأت "بتشكيل مليشيات الحزام الأمني في محافظة ارخبيل سقطرى" موضحا أنه "تم الإعلان عن أسماء من تم قبولهم في هذه التشكيلات المسلحة".

وأشار الرحبي إلى أن مندوب الإمارات في سقطرى "أبو مبارك المزروعي" وقيادي فيما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" ويدعى يحيي مبارك، هما المسؤلان عن التسجيل في تلك المليشيات التابعة للإمارات في الأرخبيل.

وأوضح الرحبي في تغريداته أن "خطوة تشكيل مليشيات الحزام الأمني في سقطرى بعد تعين المحافظ رمزي محروس الذي يقف مع الشرعية، ويرفض اختراق السيادة الوطنية، وهو ما جعل الإمارات تشرع في تجنيد قوة خارج إطار الدولة".

وتطرق الرحبي إلى أن الإمارات "لم تكن بحاجة للتجنيد في عهد المحافظين السابقين، الذي سلما كل مؤسسات الدولة في سقطرى للإمارات". 

وأكد قال الرحبي بأن الإمارات "فقدت سيطرتها على مؤسسات الدولة في سقطرى منذ تعيين المحافظ رمزي محروس، الأمر الذي دفعها إلى إيجاد بديل ولو كان خارج إطار الدولة كما هو الحال في عدن وباقي المناطق الجنوبية"، مشيرا إلى أن من يتعاونون معها في سقطرى في الجانب العسكري هم "العميد محمد الصوفي، والعميد احمد عيسى محمد وغيرهم من القيادات الأخرى".

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت مساء أمس الاثنين "رفضها لأي تشكيلات عسكرية جديدة في جزيرة سقطرى، يجري إنشاؤها بعيداً عن وزارتي الدفاع والداخلية"، مؤكدة في اجتماع عقدته في الرياض بحضور محافظ سقطرى رمزي محروس أن "تلك التشكيلات سيكون مصيرها مصير المليشيات المسلحة التي لا تتمتع بأي وجود شرعي".
 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات