الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

"الحريزي" يدعو السعودية لتنفيذ مطالب أبناء المهرة ويحذر من مغبة التصعيد


الشيخ علي سالم الحريزي-المهرة بوست

المهرة بوست - خاص
[ السبت, 06 أكتوبر, 2018 - 02:09 صباحاً ]

دعا الشيخ علي الحريزي، وكيل محافظة المهرة السابق، المملكة العربية السعودية، إلى تفهم مطالب أبناء المهرة، والاستجابة لاعتصامات الجماهير، التي تحتشد بشكل متواصل، منذ عدة أشهر، وذلك تجنبا لأي تصعيد أخر قد يقوم به أبناء المحافظة للحفاظ على سيادة أراضيهم.

وحذر الشيخ الحريزي، في تصريح صحفي، الجمعة، من مغبة التجاهل السعودي لمطالب أبناء المهرة. وقال: "على الأشقاء السعوديين أن يفهموها، قبل أن يجرونا إلى أشياء ليس من مصلحتهم ولا مصلحتنا".

وأكد الحريزي، أن الحشد الكبير الذي نظمه أبناء محافظة المهرة، في مدينة الغيظة، أمس الجمعة، "كان رسالة واضحة، ومطالبه محددة، تتمثل برحيل القوات السعودية من المهرة".
 
وأشار إلى المحاولات السعودية المتكررة لبناء أنبوب نفطي، واستحداثات لعمل معسكرات في المحافظة، وذلك بعد رفض أبناء المحافظة إقامة هذه المعسكرات، وبناء حواجز اسمنتية لعمل الأنبوب النفطي. لافتا إلى أن هذه المحاولات ستبوء بالفشل، وأن الشعب اليمني كان وسيظل واقفا وساهرا ليل نهار لحماية سيادته ومصالحه. 

وجدد الحريزي تأكيد أبناء المحافظة، رفضهم إقامة أي بئر نفطي، أو طريق، في محافظتهم، إلا باتفاق، يحفظ السيادة لليمن". مشيرا إلى إلى المحاولات المتكررة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، من خلال من وصفهم بـ"الخونة والمندسين"،  وخصوصا بعد المهرجان الكبير الذي أقيم في منطقة طوف شحر؛ احتجاجا على انتهاك السيادة، وبعد إيقاف الفريق السعودي الذي كان يقوم بوضع علامات لمشروع الأنبوب النفطي".

وعن موقف السلطة المحلية بالمحافظة، مما يجري من انتهاكا للسيادة من قبل السعودية والإمارات، نفى الحريزي، وجود أي سلطة مستقلة تابعة للحكومة في المهرة.

وقال الحريزي: "ليس هناك سلطة؛ لأن السلطة الحالية مسلوبة الصلاحيات". واصفا  المحافظ راجح باكريت، بـ"المراسل التابع السعودية". مرجعا ذلك، "إلى أنه يعمل خدمة للمملكة باعتبار أنهم هم الذي عينوه، وبالتالي لا يوجد محافظ، او سلطة بالمحافظة".

وأوضح أن السلطة المحلية المنتخبة، "مسلوبة الصلاحيات، بوجود التحالف". مشيرا إلى أن "التحالف لديهم سلطات في المطار، وليسوا بحاجة لسلطات محلية، لتنفيذ أجنداتهم".

وعن المزاعم السعودية، التي تحاول تصوير الاعتصامات التي ينفذها أبناء المحافظة، بأنها باتت حجر عثرة أمام تنمية المحافظة وإعادة إعمارها، قال الشيخ الحريزي، أن "هذا الكلام لا ينطلي على أحد".

وذكّر السعودية، بوعودها حين قالت في وقت سابق، "أنها ستعمل على استقدام عشرة ضباط للعمل على تأهيل مطار الغيظة، وإعادة تشغيله". مؤكدا "أن هذا الفريق الذي اتخذ من المطار مقرا له، تحول إلى مركز للقوات السعودية، وقوات التحالف. بعد مزاعمهم بأن الهدف من وصولهم هو إعادة تشغيل المطار فقط".

وأختتم حديثه بالتأكيد، أن "أبناء محافظة المهرة، واليمن عموما، لن يقبلوا بأي انتهاك للسادة الوطنية على الإطلاق".

هذا وكان أبناء المهرة قد أعلنوا العودة إلى الاعتصامات منتصف سبتمبر الماضي، بعد انقلاب قيادة التحالف السعودي الإماراتي والسلطة المحلية في المحافظة على تنفيذ بنود إتفاق مع المعتصمين، في مايو الماضي، تم رفع الإعتصامات بموجبه لمدة شهرين.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات