آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > أخبار اليمن

تصاعد الغضب في اليمن ضد تحالف السعودية والإمارات


عصيان مدني واحتجاجات مستمرة في تعز ـ "رويترز"

المهرة بوست - صحيفة الشرق القطرية
[ الخميس, 04 أكتوبر, 2018 - 04:19 مساءً ]


تصاعدت موجة الاحتجاجات الغاضبة في اليمن، جراء تدهور الأوضاع الاقتصادية، والتي حمّل فيها المحتجون الاحتلال السعودي الإماراتي المسؤولية.

وتوقفت الحركة التجارية في مدينة تعز لليوم الثاني على التوالي، حيث أغلقت معظم المحلات التجارية أبوابها. وشهدت مدينة تعز احتجاجات شعبية وتظاهرات غاضبة، للتنديد بتحالف السعودية والإمارات.

ودعا ناشطون إلى عصيان مدني شامل، احتجاجاً على التدهور الاقتصادي، محملين الحكومة والتحالف مسؤولية هذا الانهيار. كما نظم أهالي المكلا وقفة احتجاجية، تنديداً بانهيار العملة المحلية وتدهور الأوضاع المعيشية وللمطالبة بكامل حقوق حضرموت‎. وانتقد المحتجون أمام مبنى إذاعة المكلا، صمت الحكومة والسلطة المحلية بالمحافظة إزاء ارتفاع للأسعار وتدهور الوضع المعيشي للمواطن. ورفع المحتجون للافتات ناشدو المنظمات الدولية بالتدخل العاجل، لتفادي كارثة معيشية وشيكة.

وانعكس التهاوي المتسارع للعملة اليمنية على أسعار السلع والمواد الغذائية التي قفزت قيمتها إلى معدلات غير مسبوقة، مما فاقم معاناة اليمنيين، الذين أشارت تقارير دولية إلى تجاوز معدلات الفقر بينهم 85%، فيما تصاعدت مطالب المواطنين بوقف التدخل السعودي الإماراتي في شؤون اليمن وعبث الحوثيين وعجز الحكومة عن إيقاف المعاناة.

وتحمّل الأحزاب السياسية والنخبة اليمنية السعودية انهيار الاقتصاد، بسبب موقفها السلبي والمتخاذل من التحركات الإمارات، التي تهيمن على الموانئ وحقول النفط والغاز وتعطل الحركة فيها، ناهيك عن دعم الاضطرابات في العاصمة المؤقتة عدن، ومنع الرئيس اليمني والحكومة من العودة إليها، وهي عوامل رئيسية ساهمت في الانهيار الاقتصادي.

وطالب رئيس الحكومة الشرعية أحمد بن دغر بمؤتمر اقتصادي خليجي، معددا الأسباب وراء الانهيار الاقتصادي، حيث أشار إلى العجز عن تحصيل الإيرادات في المحافظات المحررة، وعرقلة تحالف السعودية والإمارات للموانئ وعمليات تصدير النفط، بجانب الحرب المالية التي يشنها الحوثيون عبر شركات صرافة، لتفريغ المحافظات المحررة من النقد الأجنبي، وهي حرب اتفق فيها الحوثيون والإماراتيون.

من جهته، أعرب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، عن تطلعه إلى أن تلعب الولايات المتحدة الأمريكية، دوراً في دعم اقتصاد بلاده، لوقف تدهور العملة الوطنية. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس هادي، أمس في الرياض، السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر. وخلال اللقاء، أشاد هادي، بمتانة العلاقات المتميزة التي تربط اليمن بالولايات المتحدة الأمريكية والمبنية على التعاون ومواجهة التحديات المشتركة المتمثلة بالإرهاب وتدخلات إيران بالمنطقة عبر مليشيا الحوثي وحزب الله. من جانبه، أكد السفير الأمريكي، موقف الولايات المتحدة الأمريكية الداعم لليمن وقيادته الشرعية في مواجهة المخاطر والتحديات المختلفة.


 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات