حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحكومة اليمنية تعلن إلغاء قرار التعويم والتزامها بتوفير المشتقات النفطية لمختلف المحافظات


الحكومة اليمنية - أرشيف

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 02 أكتوبر, 2018 - 08:33 مساءً ]

أعلنت الحكومة اليمنية، إلغاءها قرار التعويم، الذي أصدرته في وقت سابق من العام الماضي، والخاص بفتح مجال التنافس أمام التجار للحد من أزمة المشتقات النفطية.

واتهمت الحكومة اليمنية، خلال الإجتماع الذي عقدته، اليوم الثلاثاء، برئاسة، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، الحوثيون والإنفصاليون والإرهابيون، بالوقوف وراء الانهيار الإقتصادي، الذي يعاني منه اليمن، وتهاوي سعر الريال اليمني إلى أسعار غير مسبوقة في تاريخه.

وقال رئيس الوزراء، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، إن الأسباب التي أدت إلى إنهيار الريال اليمن، هي انقلاب الحوثي، وأسباب سياسية مستجدة على المشهد اليمني، تناغم فيها الحوثيون والانفصاليون والارهابيون.

وأضاف بأن هناك سبباً مباشراً، وهو دخول تجار النفط على خط المضاربة، للحصول على الدولار، والتجارة في النفط تعطي أرباح كبيرة قياساً بالسلع الأخرى، ولذلك قررت الحكومة توفير احتياجات المواطنين مباشرة عبر شركة النفط، وتلك الإجراءات بدأناها منذ أمس الاثنين.

وقال: "قررنا تكليف شركة النفط بشراء المشتقات النفطية وتوزيعها، ووفرنا 10 ملايين دولار لهذا الغرض، بدلاً من ترك الحبل على الغارب للسوق التي يتعامل بها بعض من لا يهمهم سوى تحقيق الربح، والربح الأعلى". 

وأضاف: "لن نسمح بعد اليوم بأي عمليات مضاربة في سوق المشتقات النفطية، لكن الأمر له بعد وطني، علينا أن ندرك أن اليمن كلها الآن تتجه بحاجتها إلى العاصمة المؤقتة عدن والمكلا، لقد كانت مسؤوليتنا قبل ذلك في المناطق المحررة، الأن علينا أن نوفر المشتقات لجميع أنحاء اليمن".

وكان البنك المركزي اليمني، قد أعلن في أغسطس/ آب 2017، أتخاذ سياسة سعر الصرف القائمة على التعويم، وذلك لما أسماه "تصحيح لوضع قائم وليس الانتقال لسياسة سعر صرف جديدة". وهو القرار ذاته الذي اتخذته جماعة الحوثي في صنعاء، مطلع العام 2016.

وفشل هذا القرار، في الحد من انهيار العملة اليمنية التي تشهد انهيارا غير مسبوقا، وكذا الحد من أزمة المشتقات النفطية التي تعاني منها المحافظات اليمنية، سواء الخاضعة لسيطرة التحالف السعودي الإماراتي، أو تلك الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي. 
 



مشاركة الخبر:

تعليقات