منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين     الجوع يطبق كليّا على غزة و3 مجالات وصلت مرحلة الانهيار     وفاة 7 أشخاص وإصابة آخرين إثر حادث مروري مروع غربي تعز     وفاة مقاول نتجة سقوطه من عمارة في شبوة     الوفد الحكومي المفاوض يؤكد على ضرورة الإفراج عن المخفيين قبل أي مشاورات     أبين.. إصابة قيادي في الحزام الأمني خلال اشتباك مع مسلحين     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها خلال معارك ضد القوات الحكومية     هجمات البحر الأحمر تسَرّع تنمية بدائل قناة السويس     باحث يكشف عن عرض تمثال من آثار اليمن للبيع بمزاد عالمي الشهر القادم في بريطانيا     قوات مدعومة إماراتيًا تعتقل قياديا بالحزب الاشتراكي في الحديدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

عضو في اللجنة الاقتصادية: أزمة العملة أكبر منا ومن الدولة بكل أجهزتها


اجتماع للرئيس هادي مع اللجنة الاقتصادية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 30 سبتمبر, 2018 - 08:50 مساءً ]


قال عضو اللجنة الاقتصادية - المشكلة من قبل رئيس الجمهورية لمعالجة أزمة تدهور الريال اليمني- أحمد غالب إن الأزمة التي تمر بها البلاد ليست اقتصادية فحسب بل اقتصادية وسياسية وأمنية.

وأضاف غالب في منشور له على صفحته في "فيسبوك": "الأزمة أكبر من اللجنة الاقتصادية والحكومة بل والدولة بكل أجهزتها"، مشيرا إلى أن "الدولة لا تسيطر علي مرافقها ومواردها السيادية، ووصفها "يدها مغلولة من أي فعل".
 
وتابع: أدوات السياسات المالية والنقدية معطلة تماما، ناهيك عن الفجوة الكبيرة بين الموارد والالتزامات وبين العرض والطلب من النقد الأجنبي.
 
وتابع غالب "باختصار المشكلة أن الدولة لا تسيطر على مرافقها ومواردها السيادية ويدها مغلوله من أي فعل، وأدوات السياسات المالية والنقدية معطله تماما" مشيرا إلى أن ذلك  يفاقم المشكلة الفجوة الكبيرة ببن الموارد والإلتزامات وبين العرض والطلب من النقد الأجنبي".
 
وذكر أن أي إجراءات غير التدخل المباشر الذي تفتقر اليه الدولة بسبب عجز الموارد  مهما كانت نجاعتها فهي محاولات للإصلاح وليست أكثر.
 
وأوضح أن الوضع في اليمن يحتاج تدخل اسعافي عاجل من قبل الاشقاء ومحبي اليمن  كما رأيناه مع دول شقيقه اخرى أوضاعها أفضل منا ولا تعاني ما يعانيه اليمن من حرب ودمار الا ان ذلك أيضا لا يعفي الدولة والحكومة من اعادة ترتيب أولوياتهما وإصلاح كثير من الاختلالات.
 
يشار إلى أن الريال اليمني شهد تدهورا متسارعا خلال الأسابيع القليلة الماضية حيث تجاوز سعر الدولار الواحد 740 ريال مقارنة بـ 215 ريال مطلع 2015م قبل اندلاع الحرب وخسر الريال اليمني اكثر من 75? من قيمته خلال سنوات الحرب الأربعة.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات