قيادي حوثي: تسليم ميناء الحديدة شائعات والاتفاق يهدف إلى إعادة الوضع إلى ما قبل رمضان     الرئيس هادي يؤكد على أهمية توحيد دوائر وهيئات وزارة الدفاع     قطر تعلن دعم نازحي الحرب في اليمن بـ3 ملايين دولار     "بي بي سي" تكشف عن ضغط مارسته واشنطن على السعودية والإمارات لقبول اتفاق السويد     "قيادي حوثي" يطالب بالضغط على بن سلمان وبن زايد لتنفيذ اتفاق السويد     الأمم المتحدة تسلم الحوثيين رسالة تحدد موعد إيقاف إطلاق النار في الحديدة     أطعمة غذائية بينها البرتقال والليمون يحتاجها جسمك في فصل الشتاء     معارك طاحنة في الحديدة وخرق هو الثاني لاتفاق السويد     ذا جارديان : يجب ان ينتهي التواطؤ البريطاني المباشر في حرب اليمن (ترجمة خاصة)     الاتحاد الأوروبي يشدد أهمية الرقابة الدولية لتنفيذ "اتفاق ستوكهولم" (بيان)     أنباء عن حالة طوارئ بسفارة الرياض بأنقرة.. وقرار من السفير     إب: الحوثيون يختطفون 7 مواطنين بحُجة رفضهم ترديد الصرخة داخل المسجد     الجيش اليمني: جاهزون لفرض السلام والعادل ونلتزم توجيهات القيادة العسكرية     الجيش يعلن تحرير قرى "العوجاء" شرقي مديرية حيران بمحافظة "حجة"     البنك الدولي يعلن تقديم راتبين لمليون ونصف مليون أسرة يمنية    
الرئيسية > منوعات

بعد أولى طلعاتها .. تحطم "أغلى" طائرة في التاريخ


طائرة شبح أف 35 على متن سفينة الهجوم البرمائية "يو أس أس إسيكس" (رويترز)

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 29 سبتمبر, 2018 - 04:36 مساءً ]

تحطمت طائرة شبح أف 35 أميركية في حادث أثناء مهمة تدريبية في شرق الولايات المتحدة، في أول حادث لهذه الطائرة "الأغلى" في التاريخ بعد أولى طلعاتها القتالية في أفغانستان. 
 
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لوكالة الصحافة الفرنسية -طلب عدم ذكر اسمه- إن الطائرة التابعة لمشاة البحرية (المارينز) تحطمت خارج القاعدة الجوية في بوفورت في ساوث كارولاينا بشكل "كامل".
 
كما أشار مسؤولون عسكريون إلى أن قائد المقاتلة ألقى بنفسه من قمرة القيادة عبر قذف كرسي قائد الطائرة، دون أن يذكروا أي معلومات عن وضعه، وقد أشار مكتب شرطة بوفورت إلى إخراج الطيار سالما وأنه يخضع لتقييم وضعه الصحي.
 
ونفذت طائرات الشبح أف 35 أول أمس الخميس أولى طلعاتها القتالية في ولاية قندهار في أفغانستان، حيث استهدفت مواقع لحركة طالبان بمشاركة أكثر من طائرة أقلعت من سفينة الهجوم البرمائية "يو أس أس إسيكس".
 
وتعد طائرات أف 35 -التي بدأ العمل عليها بداية تسعينيات القرن الماضي وتنتجها شركة لوكهيد مارتن- أغلى منظومة عسكرية في التاريخ الأميركي، وتبلغ كلفة كل طائرة من هذا الطراز نحو 100 مليون دولار.
 
وتقدر كلفة المشروع بحوالي 400 مليار دولار مع هدف تصنيع 2500 طائرة في العقود المقبلة.
 
وإذا ما حسبت كلفة خدمة وصيانة الطائرات على امتداد عمرها حتى 2070، يتوقع أن تصل كلفة البرنامج الإجمالية إلى 1.5 تريليون دولار.
 
ويثني مؤيدو البرنامج على الطائرات لأنها مزودة بتكنولوجيا خفية تجعل أجهزة الرادار عاجزة عن رصدها، وتفوق سرعتها سرعة الصوت، وتوفر قدرات الدعم الجوي اللصيق، وتتميز برشاقة في التحليق وأجهزة استشعار كثيفة تزود الطيارين بقدر هائل من المعلومات.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات