الرئيس هادي يصدر قرارا جمهوريا بتعيين محافظا لمحافظة لعدن     متحدث أممي: نراقب الوضع عن كثب ونريد فهم حقيقة ما جرى لخاشقجي     الأمم المتحدة: دائرة الجوع في اليمن تتوسع مع استمرار تنامي الصراع     عدم تناول الإفطار يؤثر على قلوب الأطفال     السودان يعفي اليمنيين المخالفين ويمنحهم فرصة لتصحيح اوضاعهم     ماكرون يشكر سلطان عمان على جهوده في الإفراج عن محتجر فرنسي لدى الحوثيين     أبناء المهرة يرفضون الصعود على متن مروحية سعودية جاءت بعد إعصار لبان.. صور     بن دغر ضحية الدفاع عن السيادة الوطنية.. كيف أفتعلت "أبوظبي" الأزمات لتوقعة في دائرة الإقالة والإتهام؟     تحقيق: كيف جندت الإمارات مرتزقة أمريكيون لتنفيذ الإغتيالات في اليمن؟..     سقوط طائرة عسكرية سعودية شمال غرب المملكة ومصرع طاقمها     قبائل عبيدة تحاصر معسكرا للتحالف في مأرب بعد مقتل اثنين من أبنائها     مطالبات دولية بوقف تعاون استراليا العسكري مع "أبوظبي" جراء جرائمها باليمن     اعتراض صاروخين بالستيين في سماء مدينة مأرب     غريفيث يعلق على تعيين معين عبدالملك رئيسا للوزراء : شخصية من الطراز الرفيع     فرنسا تعلن تحرير مواطن فرنسي اعتقلته جماعة الحوثي    
الرئيسية > منوعات

بعد أولى طلعاتها .. تحطم "أغلى" طائرة في التاريخ


طائرة شبح أف 35 على متن سفينة الهجوم البرمائية "يو أس أس إسيكس" (رويترز)

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 29 سبتمبر, 2018 - 04:36 مساءً ]

تحطمت طائرة شبح أف 35 أميركية في حادث أثناء مهمة تدريبية في شرق الولايات المتحدة، في أول حادث لهذه الطائرة "الأغلى" في التاريخ بعد أولى طلعاتها القتالية في أفغانستان. 
 
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لوكالة الصحافة الفرنسية -طلب عدم ذكر اسمه- إن الطائرة التابعة لمشاة البحرية (المارينز) تحطمت خارج القاعدة الجوية في بوفورت في ساوث كارولاينا بشكل "كامل".
 
كما أشار مسؤولون عسكريون إلى أن قائد المقاتلة ألقى بنفسه من قمرة القيادة عبر قذف كرسي قائد الطائرة، دون أن يذكروا أي معلومات عن وضعه، وقد أشار مكتب شرطة بوفورت إلى إخراج الطيار سالما وأنه يخضع لتقييم وضعه الصحي.
 
ونفذت طائرات الشبح أف 35 أول أمس الخميس أولى طلعاتها القتالية في ولاية قندهار في أفغانستان، حيث استهدفت مواقع لحركة طالبان بمشاركة أكثر من طائرة أقلعت من سفينة الهجوم البرمائية "يو أس أس إسيكس".
 
وتعد طائرات أف 35 -التي بدأ العمل عليها بداية تسعينيات القرن الماضي وتنتجها شركة لوكهيد مارتن- أغلى منظومة عسكرية في التاريخ الأميركي، وتبلغ كلفة كل طائرة من هذا الطراز نحو 100 مليون دولار.
 
وتقدر كلفة المشروع بحوالي 400 مليار دولار مع هدف تصنيع 2500 طائرة في العقود المقبلة.
 
وإذا ما حسبت كلفة خدمة وصيانة الطائرات على امتداد عمرها حتى 2070، يتوقع أن تصل كلفة البرنامج الإجمالية إلى 1.5 تريليون دولار.
 
ويثني مؤيدو البرنامج على الطائرات لأنها مزودة بتكنولوجيا خفية تجعل أجهزة الرادار عاجزة عن رصدها، وتفوق سرعتها سرعة الصوت، وتوفر قدرات الدعم الجوي اللصيق، وتتميز برشاقة في التحليق وأجهزة استشعار كثيفة تزود الطيارين بقدر هائل من المعلومات.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات