نص احاطة المبعوث الأممي إلى مجلس الأمن بشأن الوضع في اليمن..     استياء واسع ومطالبات بطرد الإمارات بعد اعتداء بلاطجتها على وزير يمني ومحافظ سقطرى.. رصد     وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي خلال جلسة محاكمته     شيخ قبلي يتوعد بمواجهة من يسعى لتحويل "شبوة" إلى ساحة صراع      مسؤولون حكوميون يدينون اعتداء بلاطجة تابعين للإمارات على موكب محافظ سقطرى ..     شبوة: قوات الجيش تتمكن من طرد مجاميع "الانتقالي" من مرخة وتوتر في عتق .. صور     بلاطجة تابعون للإمارات في سقطرى يعتدون على موكب محروس وكفاين والأهالي يدينون .. صور     الحوثيون يتهمون التحالف باختراق وكالة "سبأ" ونشر خبر كاذب ..     مسلحون تدعمهم الإمارات يحاولون السيطرة على مواقع نفطية في شبوه     باكريت اكتفى بحلول ترقيعية..مدير عام كهرباء المهرة يقدم استقالته     غوتيريش: التهديدات في الخليج ستطيل أمد الحرب في اليمن     غارة للتحالف تقتل 3 أطفال وامرأة في محافظة حجة     الولايات المتحدة تكشف تفاصيل إسقاط طائرتها المسيرة في اليمن     أمجاد..المهاجرة التي أصبحت سفيرة الأطباق اليمنية في الولايات المتحدة     تحذيرات دولية من انتشار الأمراض في اليمن نتيجة سيول الأمطار    
الرئيسية > منوعات

بعد أولى طلعاتها .. تحطم "أغلى" طائرة في التاريخ


طائرة شبح أف 35 على متن سفينة الهجوم البرمائية "يو أس أس إسيكس" (رويترز)

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 29 سبتمبر, 2018 - 04:36 مساءً ]

تحطمت طائرة شبح أف 35 أميركية في حادث أثناء مهمة تدريبية في شرق الولايات المتحدة، في أول حادث لهذه الطائرة "الأغلى" في التاريخ بعد أولى طلعاتها القتالية في أفغانستان. 
 
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لوكالة الصحافة الفرنسية -طلب عدم ذكر اسمه- إن الطائرة التابعة لمشاة البحرية (المارينز) تحطمت خارج القاعدة الجوية في بوفورت في ساوث كارولاينا بشكل "كامل".
 
كما أشار مسؤولون عسكريون إلى أن قائد المقاتلة ألقى بنفسه من قمرة القيادة عبر قذف كرسي قائد الطائرة، دون أن يذكروا أي معلومات عن وضعه، وقد أشار مكتب شرطة بوفورت إلى إخراج الطيار سالما وأنه يخضع لتقييم وضعه الصحي.
 
ونفذت طائرات الشبح أف 35 أول أمس الخميس أولى طلعاتها القتالية في ولاية قندهار في أفغانستان، حيث استهدفت مواقع لحركة طالبان بمشاركة أكثر من طائرة أقلعت من سفينة الهجوم البرمائية "يو أس أس إسيكس".
 
وتعد طائرات أف 35 -التي بدأ العمل عليها بداية تسعينيات القرن الماضي وتنتجها شركة لوكهيد مارتن- أغلى منظومة عسكرية في التاريخ الأميركي، وتبلغ كلفة كل طائرة من هذا الطراز نحو 100 مليون دولار.
 
وتقدر كلفة المشروع بحوالي 400 مليار دولار مع هدف تصنيع 2500 طائرة في العقود المقبلة.
 
وإذا ما حسبت كلفة خدمة وصيانة الطائرات على امتداد عمرها حتى 2070، يتوقع أن تصل كلفة البرنامج الإجمالية إلى 1.5 تريليون دولار.
 
ويثني مؤيدو البرنامج على الطائرات لأنها مزودة بتكنولوجيا خفية تجعل أجهزة الرادار عاجزة عن رصدها، وتفوق سرعتها سرعة الصوت، وتوفر قدرات الدعم الجوي اللصيق، وتتميز برشاقة في التحليق وأجهزة استشعار كثيفة تزود الطيارين بقدر هائل من المعلومات.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات