منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها     محافظ المهرة يوجه بصرف بدل سفر للمعلمين من خارج المحافظة     مجلس الوزراء يوافق على خطة الانفاق للموازنة العامة للعام 2024     بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وتشكل الضباب في المرتفعات     الحلف العالمي للقاحات يوافق على مواصلة دعمه لبرامج التحصين في اليمن لمدة ثلاثة أعوام إضافية     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 260 يمنيا خلال الأسبوع الفائت     هل في الإمكان إحياء العملية السياسية في اليمن؟     تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة    
الرئيسية > عربي و دولي

الحرس الثوري يتهم السعودية بدعم منفذي هجوم الأهواز .. وطهران تتوعد برد حاسم


هجوم على عرض عسكري للحرس الثوري الإيراني في الأهواز

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 22 سبتمبر, 2018 - 06:04 مساءً ]


قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، السبت 22 سبتمبر/أيلول 2018، إن بلاده سترد على الهجوم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في مدينة الأهواز، بشكل حاسم، محمِّلاً من سمَّاهم عملاء «نظام أجنبي» المسؤولية عنه، فيما اتهم الحرس الثوري السعودية بدعم منفذي الهجوم.

وكتب ظريف تغريدةً على حسابه في موقع تويتر، قائلاً: «هاجم إرهابيون الأهواز، بعد أن قام نظام أجنبي بتجنيدهم وتدريبهم وتسليحهم ودفع الأموال لهم»، دون أن يحدد الجهة التي تقف وراء منفذي الهجوم، مضيفاً: «إيران ستردُّ بسرعة وحسم دفاعاً عن أرواح أبنائها».
 

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، عن مسؤول قوله، إن ما يصل إلى عشرة عسكريين، جميعهم من الحرس الثوري الإيراني قتلوا، عندما فتح مجهولون النار خلال عرض عسكري بجنوب غربي إيران، اليوم السبت.
 

وقالت وكالة الطلبة للأنباء، إن 11 شخصاً قُتلوا، وأصيب أكثر من 30 آخرين في الهجوم الذي استهدف منصةً احتشد فيها المسؤولون، لمتابعة حدث يقام سنوياً بمناسبة ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية، التي دارت من عام 1980 إلى عام 1988.

وأضافت وكالة الطلبة أن «أربعة متشددين شاركوا في الهجوم، قُتل منهم اثنان»، فيما لم يصدر إعلان للمسؤولية عن الهجوم الذي وقع في مدينة الأهواز، ونقلت عن متحدث باسم الحرس الثوري -لم تذكر اسمه- اتهامه لـ «قوميين عرب قال إنهم مدعومون من السعودية بتنفيذ الهجوم».

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أيضاً، أن «الحرس الثوري» اتهم المهاجمين بأنهم «مرتبطون بمجموعة انفصالية عربية تدعمها السعودية». فيما لم يصدر أي تعليق من الرياض على هذه المزاعم.
 

من جانبه، نقل التلفزيون الرسمي عن مراسله قوله «بدأ إطلاق النار من قبل عدة مسلحين من وراء المنصة أثناء العرض. هناك قتلى ومصابون كثيرون».

وقالت وكالة «مهر» للأنباء، شبه الرسمية، إنه حدث إطلاق نار أيضاً بعد الهجوم، أثناء ملاحقة بعض المهاجمين الذين تمكنوا من الفرار.

واتَّهم التلفزيون الرسمي «عناصر تكفيرية»، في إشارة إلى متشددين من السُّنة، في هجوم مدينة الأهواز، وهي مركز إقليم خوزستان، وشهدت احتجاجات متفرقة للأقلية العربية في إيران.

وتصاعدت التوترات بين إيران والسعودية خلال السنوات القليلة الماضية، مع دعم البلدين أطرافاً متصارعة في حروب بسوريا واليمن، وأحزاباً سياسية متنافسة في العراق ولبنان.

والعام الماضي، وفي أول هجوم مميت يتبنَّاه تنظيم الدولة الإسلامية في طهران، قُتل 18 شخصاً في البرلمان وضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية وأول زعيم لها، آية الله روح الله الخميني. 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات