وصف الأحزاب بـ "المأزومة".. الانتقالي يهاجم اجتماعا سياسيا بعدن ويرفض مخرجاته     غزة.. ارتفاع حصيلة العدوان إلى 34568 شهيداً و77765 مصابا     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     هولندا تسحب فرقاطتها من البحر الأحمر     خبير عسكري: تحالف "حارس الازدهار" غير قادر على التصدي للمسيرات في البحر الأحمر     البحرية الصينية :حاملة طائرات ثالثة تبدأ تجربتها البحرية الأولى     القوات الأمريكية تعلن تدمير زورق مُسيّر في مناطق سيطرة الحوثيين     بدعم من الشيخ الحريزي.. لجنة اعتصام حصوين تدعم سكنات المدرسين بمبلغ مالي شهرياً     القبض على متهم بسرقة ذهب بقيمة 20 ألف سعودي في حضرموت     اشتباكات مسلحة إثر خلاف على ملكية أرض في شبوة     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة جوية على موقع بالحديدة     عدن.. إتلاف ثلاث حاويات أدوية نتيجة مخالفة معايير الاستيراد     المشاط يوجه رسالة للسعودية بشأن استحقاقات السلام     مباحثات سعودية أوروبية حول الأزمة اليمنية والبحر الأحمر     انقطاع التيار الكهربائي في مارب نتيجة خروج المحطة الغازية عن الخدمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

الأمم المتحدة: الحكومة الشرعية في اليمن فقط من نعترف بها


الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 20 سبتمبر, 2018 - 09:51 مساءً ]

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، "أن الأمم المتحدة تعترف بحكومة واحدة فقط في اليمن".

جاء ذلك ردا على أسئلة الصحفيين بشأن توقيع منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن مذكرة حول جسر إنساني جوي مع ممثلي الحوثيين، السبت الماضي.

واستدرك غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، قائلا: "لكن كما نفعل في مناطق أخرى بالعالم، يتطلب العمل الإنساني التعامل مع السلطات الفعلية الموجودة على الأرض، ولا تعني هذه المبادرة على الإطلاق الاعتراف بحكومة للحوثيين."

وأضاف، إن المدنيين في اليمن يواصلون تحمل عبء الحرب، بما في ذلك بسبب القصف الجوي من قوات التحالف والقتال البري من قبل كل الأطراف..لافتا إلى أن قوات الحوثيين ما زالت تطلق القذائف على السعودية.

وتابع: "نعلم جميعا الصعوبات التي يواجهها مبعوثي الخاص(مارتن جريفيث) في جهوده الحثيثة لتهيئة الظروف للحوار والعملية السياسية.

ودعا جميع الأطراف إلى الانخراط بجدية بهذا الشأن. وقال: "أدعو داعمي هذه الأطراف إلى تجنب الخطوات التي تغذي القتال".

وكانت الممثل المقيم للأمم المتحدة، منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز جراندي، قد أكدت اليوم الخميس، أن الأمم المتحدة ملتزمة بالقرارات الدولية، ولا تعترف إلا بالحكومة الشرعية، وإنها لم ولن تقم بتوقيع أي اتفاقية أو مذكرة تفاهم مع الانقلابيين.

وقالت جراندي خلال لقاءها مسؤول في الخارجية اليمنية: إن مشروع الجسر الجوي الذي أخذ وقتا من النقاش بين الأمم المتحدة، وممثلي الحكومة الشرعية، سيتم التوقيع عليه مع الحكومة الشرعية، في المكان والزمان المناسبين.

يُشار إلى أن مليشيا الحوثي الإنقلابية، كانت قد أعلنت، توقيعها إتفاقا مع الأمم المتحدة، يوم السبت الماضي؛ لإنشاء جسر جوي طبي، لنقل المرضى وذوي الحالات الحرجة.

وبحسب وكالة سبأ الحوثية، فإن مذكرة التفاهم تتضمن تمكين النقل الطبي للمرضى ذوي الحالات الحرجة لتلقي العلاج بالخارج، عبر رحلات مبرمجة تابعة للأمم المتحدة لمدة ستة أشهر ابتداًءً من 18 سبتمبر 2018م.

 ووقع الإتفاقية عن الحوثيين، وزير الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، هشام شرف، وعن الأمم المتحدة، منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز جراندي. 
 



مشاركة الخبر:

تعليقات