مبابي يعلن رحيله عن باريس سان جيرمان بنهاية الموسم     اليمن يرحب باعتماد الجمعية العامة قرارا يدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعطّل بعض مواد الدستور     مظاهرات حاشدة في عدة مدن يمنية تنديدا بهجوم الاحتلال الصهيوني على رفح     أبين.. وفاة مسؤول أمني بذبحة صدرية     بريطانيا: نعمل مع السعودية على "وضع نهاية لاعتداءات الحوثيين على الشحن"     حضرموت.. اعتقال مواطنين شاركوا في تظاهرة تطالب بتوفير الكهرباء     الاتحاد الأوروبي يعلن تأمين مرور 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر     قرار أممي يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين     القسام تنصب كمائن للاحتلال شرق رفح وإسرائيل تعترف بمقتل عدد من جنودها     مالك ملحمة يقدم على طعن مواطن في عدن     الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية    
الرئيسية > عربي و دولي

غوتيريش: اتفاق ادلب يجب أن يحمي المدنيين ويسمح بوصول المساعدات


الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 20 سبتمبر, 2018 - 08:36 مساءً ]


رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، بالاتفاق التركي الروسي حول إدلب.

وقال غوتيريش، في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه ستيفان دوغريك، إن الاتفاق يجب أن "يمنع وقوع عملية عسكرية واسعة النطاق، ويؤمن الملايين من المدنيين".

ودعا جميع الأطراف في سوريا إلى "التعاون في تنفيذ الاتفاق، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق، في جميع المناطق من خلال المسارات المباشرة".
 

واتفقت روسيا وتركيا، يوم الاثنين، على إقامة منطقة خالية من السلاح في محافظة ادلب، بحلول 15 تشرين الاول المقبل، وذلك خلال لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي، بنظيره التركي رجب طيب اردوغان.

ونص الاتفاق على سحب الأسلحة الثقيلة والدبابات وراجمات الصواريخ ومدافع كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة".

ويهدف الاتفاق حول ادلب الى الحيلولة دون تنفيذ النظام السوري وداعميه هجوما عسكريا على المحافظة، آخر معاقل المعارضة المسلحة، حيث يقيم فيها نحو 4 ملايين مدني بينهم مئات الآلاف من النازحين.

وشكل الحديث عن امكانية شن هجوم على ادلب، "قلق" دولي شديد، وتهديدات من قبل الغرب بشن ضربات على مواقع حكومية بسوريا في حال مهاجمة ادلب.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات