أردوغان: بكل صراحة نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم الآن صوب لبنان لشن حرب هناك     بلومبرغ: القوات الجوية الأمريكية تطيح برئيس برنامج الصواريخ الباليستية     البحرية الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن سفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها     هيئة بحرية: سقوط صاروخ بالقرب من سفينة تجارية جنوبي عدن     إيران: الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن استفزاز غير مبرر     قوات الاحتلال تعلن سقوط طائرة مسيّرة في إيلات     الأرصاد يتوقع هطول أمطار واضطراب البحر وأجواء حارة     الحكومة تتهم الحوثيين باحتجاز أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء     الفريق الحكومي يعلن عن توجيهات عليا بالمشاركة في مباحثات مسقط بشأن الأسرى والمختطفين     منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين    
الرئيسية > أخبار اليمن

البنك المركزي يتخذ عددا من القرارات الهامة للحد من إنهيار العملة


البنك المركزي عدن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 19 سبتمبر, 2018 - 12:54 صباحاً ]

أصدر البنك المركزي اليمني، عددا من القرارات والإجراءات الهامة، والتي من شأنها أن تساهم في الحد من إنهيار العملة.

حيث اتخذ البنك المركزي، أمس الثلاثاء، قرارا برفع أسعار الفائدة، موزعة على 27 % سعر الفائدة على شهادات الإيداع، و23 % الربح على ودائع الوكالة، 17 %  الربح على سعر الفائدة للسندات الحكومية.

وأوضح البنك، في بيان له، أنه سيتم التعامل بهذه الأوعيه المُبينة أعلاه، من مبالغ نقدية، تورد للبنك المركزي في مركزة الرئيسي بعدن، أو بموافقة المحافظ في فرع من فروع البنك. مشيرا إلى أن "الأرباح تدفع كل ثلاثة أشهر، أو بموجب قرار من المحافظ، بموجب الفترات التي يتفق عليها".

كما قرر البنك المركزي وبعد التنسيق مع الحكومة وتوفيرها مائة مليون دولار، التدخل في الأسواق لفتح اعتمادات للسلع الأساسية والضرورية هذا بالإضافة للمبالغ والسلع التي تغطي من الوديعة السعودية.

وأهاب البنك المركزي، بجميع البنوك سرعة فتح الاعتمادات للسلع الأساسية والضرورية ورفعها للبنك المركزي للموافقة عليها ومن ثم تغطية حسابات البنوك الخارجية.

وقال البنك "إن هذه القرارات المتخذة اليوم من قبل البنك المركزي تعد إضافة الى القرارات السابقة والمتمثلة، بفتح اعتمادات للتجار والسلع والتي لا تزيد مبلغها عن 200 ألف دولار فأقل، إضافة إلى تغطية شراء العملات الأجنبية بمقدار الفين دولار او ما يعادلها للمواطنين المسافرين لغرض العلاج، وكذا منع خروج المبالغ التي تزيد عن عشرة الف دولار الا بموجب تصريح من البنك المركزي اليمني، وقد تم ابلاغ جميع السلطات الأمنية والجمركية وكذلك الدول المجاورة بتلك الإجراءات القانونية.

وأهاب البنك المركزي اليمني، بالأخوة المواطنين الالتزام بتلك الإجراءات حفاظا على اموالهم من المصادرة، كما ان البنك المركزي اليمني ملتزم بمساعدة البنوك بنقل المبالغ النقدية من العملات الأجنبية الى حساباتهم الخارجية.

وأشار إلى إن البنك المركزي اليمني يتخذ هذه الإجراءات بموجب مسؤولياته القانونية ومنها أهمية الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في ظل الظروف الصعبة والمعقدة التي يمر بها اليمن العزيز.

وأكد أن حماية الاستقرار الاقتصادي مسئولية مجتمعية من الحكومة الى الشعب وكافة شرائح المجتمع كون الاضرار الاقتصادية تمس كل مواطن يمني في الداخل او الخارج.



مشاركة الخبر:

تعليقات