المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

نقابة التعليم تدعو الأمم المتحدة لإستئناف صرف مرتبات التربويين في اليمن (بيان)


مدرسة للبنات بعدن - تعبيرية

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 18 سبتمبر, 2018 - 10:21 مساءً ]

دعت النقابة الوطنية للتعليم العام في اليمن، المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيت، إلى استئناف صرف مرتبات المعلمين والمعلمات في قطاع التعليم شهريا، وبصورة منتظمة.

وأشارت النقابة في بيان لها، حصل "المهرة بوست"، على نسخة منه، إلى أن صرف المرتبات من شأنه أن يساهم في مواصلة التعليم كمصلحة عامة لليمن والمنطقة والعالم، وصونا لكرامة المعلم وجعل قضية الراتب ضمن أولويات مهامكم كونها قضية إنسانية ملحة لاتحتمل التأخيراكثر مما مضى.

وأوضحت أنها تعمل تعمل على تعزيز حقوق الانسان، وأولها التعليم، وحمايتها وأعمالها عوامل رئيسية لضمان التنمية المستدامة والعادلة لتحقيق المصلحة العامة واستقرار اليمن.   

وأكدت التزام المجتمع الدولي، في اعتماد التعليم "الجيد"  هدفا رابعا للتنمية المستدامة، واقرار الشراكة العالمية لأجل التعليم ليحقق نظام عدالة قوامه الإنصاف والمساواة لشعوب العالم ودوله، صونا للكرامة الانسانية وحفظا للسلم الدولي"...

وذكرت النقابة الدور الاممي في توفير التعليم وحمايته وتضمينه حقا سياديا للمجتمع اثناء الكوارث والنزاعات والمجتمعات في البلدان الواقعة تحت الاحتلال والوصاية.

وأدانت استمرار  قطع مرتبات المعلمين الحكوميين الذين يؤدون واجبهم الوظيفي والمهني في  المحافظات الشمالية من الاراضي اليمنية  منذ سبتمبر / 2016م وبعدقرارنقل وظائف البنك المركزي من امانة العاصمة صنعاء إلى محافظة عدن في أغسطس2016.

وأهابت بالأطراف المتنازعة في اليمن وضع اعتبارا للدستور اليمني والقوانين المحلية في وجوب  تحييد التعليم وضمان توفير مرتبات  شهرية للمعينين في وظائف دائمة فيه ضمن موازنة الدولة لها الاولوية في صرف النفقات العامة واعتبارها حقوق مكتسبة.

وأكدت أن الآثار كارثية جراء قطع المرتبات منها حالات وفاة للمعلمين بسبب عدم الحصول على الدواء وحالات تشرد بسبب عدم دفع اجرة السكن وحالات فقر شديد وجوع بسبب عدم توفر الغذاء، وحالات تسرب عالية للمعلمين المؤهلين والطلاب..

وأشارت إلى إنها خلال العامين الماضيين تقدمت برؤى الى الاطراف السياسية اليمنية المتنازعة، وبذلت جهودا مضنية لأجل ذلك كما قدمت العديد من المقترحات وارسلت لهذه الاطراف وفودا للتفاوض، وحررت مذكرات وبلاغات صحفيه وبيانات مناشدة الا ان كل هذه الجهود لم تلقى استجابة من قبل تلك الاطراف.

وأعربت النقابة عن تطلعها لأن تقوم الأمم المتحدة بدور حيوي في بذل المساعي الكثيفة لدى المعنيين والبنك المركزي اليمني والمجتمع الدولي وفق ما تقدم  ذكره للوفاء بإلتزاماتهم الدستورية والقانونية والأخلاقية؛ لخلق مساحة مناسبة لبناء السلام المستدام في اليمن، وصون كرامة الانسان اليمني، وكذلك انقاذا للتعليم من الانهيار والمعلم من التشرد ومغادرة مهنته للبحث عن فرص عيش له ولافراد أسرته". بحسب البيان.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات