انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها     محافظ المهرة يوجه بصرف بدل سفر للمعلمين من خارج المحافظة     مجلس الوزراء يوافق على خطة الانفاق للموازنة العامة للعام 2024     بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

اعتصام المهرة تكشف عن خطوات سعودية مقلقة في المحافظة وتهدد بتصعيد الاحتجاجات


اعتصامات لأبناء المهرة ضد التواجد السعودي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 18 سبتمبر, 2018 - 09:27 مساءً ]


بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات والاعتصامات ضد التواجد السعودي في محافظة المهرة أقصى شرق اليمن، لليوم الثاني على التوالي، كشف رئيس الدائرة الإعلامية لاعتصام ابناء المهرة سالم بلحاف عن استغلال سعودي لتعليق الاعتصام لمدة شهرين، وذلك بناءً على اتفاق بين المعتصمين مع قيادة التحالف، والسلطات المحلية في المحافظة.

بلحاف قال في مداخلة هاتفية له مع فضائية "بلقيس" رصدها "المهرة بوست" إنه وخلال الفترة التي تم فيها تعليق الاعتصام لأجل تنفيذ الاتفاق، دفعت السعودية بالمزيد من القوات العسكرية إلى المحافظة، كما استحدثت عددا من المواقع والنقاط العسكرية لفرض وجودها بالقوة، والإنقلاب على ما تم الاتفاق عليه.

وأوضح بلحاف أنه وكنتيجة لتململ السلطة المحلية في المحافظة وتنصلها من واجباتها، ونقض الاتفاق المبرم معها وقيادة التحالف، فقد تم إعادة الإعتصامات يوم أمس الاثنين، وتدشين مرحلة جديدة في مواجهة تصرفات التحالف بحق أبناء المحافظة.

وهدد بلحاف بـ "خطوات تصعيدية، وخيارات جديدة، سيتخدها أبناء المحافظة، حتى يتم التجاوب من قبل السلطة المحلية وقيادة التحالف مع المطالب الستة المشروعة لأبناء المهرة، والتي تمثلهم كما تمثل كافة أبناء اليمن"، مؤكدا أن تلك الخطوات "لا تخرج عن اطار السلمية".

وكشف بلحاف عن "معلومات تفيد بنية سعودية لإنشاء مشروع بيب نفطي يمر في المحافظة، وكذلك إنشاء منطقة على البحر"، معتبرا بأنها خطوات تأتي في إطار الأهداف غير المعلنة للتحالف في اليمن بشكل عام والمهرة بشكل خاص".

وأضاف بلحاف: "نحن نعرف أن هناك وإلى جانب الأهداف المعلنة للتحالف أهدافا خفية ومطامع، وما أخبار نية انشاء السعودية لبيب نفطي في المهرة، وكذلك منطقة على البحر إلا خير دليل على تلك الأهداف الخفية".

وعن تخاذل وتواطؤ السلطة المحلية في المحافظة مع الجانب السعودي، قال بلحاف إن تململ السلطة المحلية، وتنصلها من واجباتها تجاه المعتصمين، ونقض الاتفاق المبرم معها ومع الجانب السعودي، يأتي في إطار خوفها من الإقصاء والإقالة كما حدث مع الوكيل الحريزي، او مدير الشرطة اللواء قحطان، بعد اعلانهما الوقوف إلى جانب المعتصمين، حيث تمت إقالتهم بضغط سعودي.

الجدير بالذكر أن من أبرز المطالب التي كان قد تم الاتفاق عليها بين المعتصمين وقيادة التحالف في المحافظة؛ عدم انتهاك السيادة الوطنية ورفع القيود الاستثنائية المفروضة على الحركة التجارية في المحافظة، وانهاء تواجد المليشيات المسلحة التابعة للتحالف.

وكان قد عاد المئات من أبناء محافظة المهرة، أمس الإثنين، إلى ساحة الإعتصام في مديرية المسيلة، ضد التواجد العسكري للسعودية في المحافظة، بعد تعليق له لمدة شهرين.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات