بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وتشكل الضباب في المرتفعات     الحلف العالمي للقاحات يوافق على مواصلة دعمه لبرامج التحصين في اليمن لمدة ثلاثة أعوام إضافية     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 260 يمنيا خلال الأسبوع الفائت     هل في الإمكان إحياء العملية السياسية في اليمن؟     تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات    
الرئيسية > أخبار اليمن

شهادة "بومبيو" تنقذ السعودية والإمارات من قرار أمريكي يمنع تزويد الطائرات بالوقود

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 13 سبتمبر, 2018 - 12:24 مساءً ]

شهد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأربعاء، أمام الكونغرس بأن السعودية والإمارات تعملان على الحد من سقوط قتلى مدنيين في اليمن.

ودون الإدلاء بهذه الشهادة، كان القانون الأمريكي سيفرض قيودا على إعادة تزويد طائرات التحالف التي تنفذ ضربات جوية ضد جماعة (الحوثيين) بالوقود، بحسب رويترز.

وأثارت شهادة "بومبيو" سخرية المنتقدين للحملة الجوية التي تقودها السعودية والتي ندد بها الحلفاء الغربيون طويلا، لما سببته من خسائر جسيمة في صفوف المدنيين ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة.

وأضاف "بومبيو" في بيان أنه أبلغ الكونغرس الثلاثاء أن "حكومتي السعودية والإمارات تتخذان خطوات ملموسة للحد من خطر الإضرار بالمدنيين والبنية التحتية المدنية جراء عملياتهم العسكرية".

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إنه يؤيد ما قاله بومبيو بأن السعودية والإمارات "تبذلان كل الجهود للحد من خطر سقوط قتلى مدنيين وإلحاق أضرار جانبية بالبنية التحتية المدنية نتيجة عملياتهم العسكرية لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن".

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن هناك عدة عوامل تدعم قرار بومبيو منها، قبول التحالف بقيادة السعودية باللوم والموافقة على تعويض ضحايا غارة جوية وقعت في التاسع من أغسطس آب على حافلة وأدت إلى مقتل عشرات الأشخاص بينهم 40 طفلا.

وتابع المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن التحالف تعهد أيضا بمحاسبة المسؤولين عن الغارة الجوية، حين واصلت السعودية والإمارات دعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع. وطلب نواب أمريكيون قلقون حيال الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن أن يدلي بومبيو بشهادته بحلول اليوم الأربعاء حول ما إذا كان السعوديون والإماراتيون يتخذون إجراءات ملموسة للحد من سقوط قتلى مدنيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

وبدون الشهادة التي أدلى بها بومبيو كانت الطائرات الأمريكية ستمنع من إعادة تزويد طائرات التحالف بقيادة السعودية بالوقود في الجو، إلا في حالات معينة منها قصف الفصائل اليمنية التابعة للقاعدة وتنظيم داعش واستخدام الحوثيين للصواريخ الباليسيتية أو حماية وحدات عسكرية أمريكية وممرات الشحن التجاري الدولية.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات