مجلس الأمن يناقش الاثنين جهود عملية السلام في اليمن     تعيين الفريق "محمود الصبيحي" مستشارا لرئيس مجلس القيادة     اليونيسف تعلن تلقيها دعم أمريكي لعلاج نصف مليون طفل من سوء التغذية     المبعوث الأممي يصل عدن ويلتقي رئيس الحكومة     احتجاجات غاضبة تنديدا بانهيار خدمة الكهرباء في عدن     المقاومة الفلسطينية تقصف عسقلان من جباليا وتبث مشاهد لعملية نوعية     شبوة.. قتلى وجرحى إثر اشتباكات قبلية في بيحان     عمال شركة النفط في شبوة يستأنفون الإضراب عن العمل     مقتل وإصابة 14 مسلحًا جراء مواجهات بين القوات المشتركة والحوثيين في مأرب     مسؤول أممي: خارطة الطريق ليست تسوية شاملة‏ للأزمة اليمنية     وزير الخارجية: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر أعاقت التوقيع على خارطة الطريق     كهرباء عدن تحذر من دخول المحافظة في ظلام دامس خلال الساعات القادمة جراء نفاذ الوقود     إب.. وفاة أربع طفلات شقيقات غرقًا في حاجز مائي     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار رعدية وتحذيرات من تدفق السيول     غوتيريش يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة    
الرئيسية > أخبار اليمن

بعد فشل مشاورات جنيف.. "غريفيث" يصل مسقط لإستئناف محادثات السلام اليمنية


مارتن غريفيت

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 12 سبتمبر, 2018 - 09:32 مساءً ]

وصل مبعوث الأمين العام للامم المتحدة، مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة العُمانية مسقط، في محاولة جديدة لاستئناف المشاورات بين الأطراف اليمنية.

ونقل موقع "يمن مونيتور" عن مصدر خاص قوله، إن "غريفيث وصل مسقط الساعة (06.15) مساء اليوم (الأربعاء)، وسيلتقي في وقت لاحق وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، في محاولة من المسؤول الدولي للاستعانة بالسلطنة لإقناع الحوثيين بالعودة إلى طاولة المشاورات".

وأضاف في حديث مقتضب أنه "من المقرر أن يلتقي غريفيث غدًا، المتحدث باسم جماعة الحوثي المسلحة محمد عبدالسلام، لبحث مسألة عودة الجماعة للمشاورات، بعد أن تسبب غياب وفدها في عرقلة انعقاد المشاورات في جنيف 6-9 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ورفض الحوثيون الحضور إلى مشاورات جنيف الأخيرة في نسختها الثالثة، مبررين ذلك بعدة شروط بينها نقل عالقين وجرحى ضمن طائرة الوفد، وهو ما لم يوافق عليه التحالف العربي الذي يقود حربًا في البلاد لمساندة الشرعية.

وكان مدير مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية "عبدالله العليمي"، طالب المبعوث الأممي (مارتن غريفيث) بـ"مغادرة مربع الحيادية، وأن يمارس عمله كمبعوث في إنفاذ القرارات الأممي وأبرزها (2216).

وأشار في حوار سابق مع تلفزيون "العربية الحدث"، أن "المشاورات أجهضت بسبب أن الحوثيين لا يرغبون في السلام ولا يملكون أي مسؤولية أمام الشعب اليمني"، قائلًا "إن على المبعوث الاممي أن يكون أكثر وضوحًا ليحمل الطرف المتعنت مسؤولية إجهاض هذه المشاورات كما كان صريحا في الغرف المغلقة".

ولم تفلح عدة جولات من المشاورات عُقدت في جنيف وبيال والكويت، في وقف الحرب المتصاعدة منذ اجتياح الحوثيين للمدن اليمنية بقوة السلاح، أواخر سبتمبر/ أيلول 2014، تدخل على إثرها تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية تقول الرياض إنه "جاء بطلب من الرئيس عبدربه منصور هادي والحكومة الشرعية لاستعادة الدولة المنهوبة".



مشاركة الخبر:

تعليقات