الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر    
الرئيسية > تقارير

كيف قرأ اليمنيون تصريحات باكريت التي فضحت التواجد السعودي بالمهرة؟

المهرة بوست - وحدة التقارير – خاص
[ الثلاثاء, 04 سبتمبر, 2018 - 11:26 مساءً ]

توالت ردود أفعال اليمنيين حول تصريحات ونفي محافظ محافظة المهرة راجح باكريت شائعات التهريب عبر المحافظة التي بررت السعودية والإمارات تواجدهما في المحافظة.
المحافظ راجح باكريت المتهم أنه يعمل لصالح التواجد السعوي بالمهرة، قال  في تصريحات أدلى بها لقناة "ابو ظبي" أن المهرة تتعرض للتشويه في السمعة وتشويه في دورها الحاصل، متهما وسائل إعلام محاولة إظهار أن المهرة مجرد ممر للتهريب"، مؤكدا أنه لم يتم ضبط أي عملية تهريب من منفذ صرفيت.
وفي سياق ذلك قال المحلل السياسي عباس الضالعي، إن تصريحات محافظ المهرة راجح باكريت ونفيه أي عملية تهريب للأسلحة للحوثيين في المهرة ، تكشف المبرر الواهي للسعودية من تواجد قواتها بالمهرة.
واضاف الضالعي في تصريحه لـ "المهرة بوست"، إن تصريحات باكريت أثبتت ما كان يؤكده أنباء المهرة المعتصمين من أن التهريب شماعة استخدمتها المملكة لتبرير تواجدها العسكري بالمهرة.
يقول الضالعي "كان المراقبون للأوضاع في اليمن وكذلك ابناء المهرة يعرفون جيدا ان المبرر الذي قدمته السعودية من اجل اضفاء مشروعية على تواجدها العسكري في المهرة والسيطرة على المطار والميناء والمنافذ البرية ومنها منفذ صرفيت الذي نفى محافظ المهرة راجح باكريت دخول أي اسلحة من المنفذ ولم تضبط أي شحنة سلاح".
مبرر واهي
 يضيف الضالعي، إن "هذا دليل على أن المبرر الذي أعلنته السعودية مبرر واهي وغير مقبول وقد أكد المعتصمين من ابناء المهرة الرافضين للتواجد العسكري السعودي هذا المبرر الذي يدل على وجود مخططات تستهدف المحافظة وتنتهك سيادة اليمن".
ودعا المحلل السياسي المملكة العربية السعودية إلى مغادرة المهرة، لأن وجودها – وفق تعبيره - أصبح مشبوه وخطر على المحافظة واليمن.
وفند السياسي اليمني تصريحات باكريت على انها تأتي في سياقين، الأول الرفض الشعبي الواسع للتواجد العسكري السعودي في المهرة وضع السلطة المحلية في موقف حرج وصدامي مع ابناء المحافظة، واستمرار التأييد للتواجد السعودي يظهر المحافظ وكأنه مندوب احتلال".
والسياق الثاني توقع الضالعي أن الامارات دخلت على الخط وسحبت المحافظ لجانبها،  وقال إن "تصريحه يفند الرواية السعودية الكاذبة لوضعها في موقف ضعيف ومتخبط وهذا ما تريده ابوظبي".
وأردف "ربما أن المحافظ بدأ يشعر بخسارته للتأييد الشعبي ويحاول تهدئة الغضب في المهرة والميل مع رأي الشارع المهري وهذا احتمال ضعيف"- حد قوله.
اثبات للحقيقة التي رفعها أبناء المهرة
 يمضي السياسي قائلا "لكن ما يهمنا من تصريح المحافظ هو اثبات الحقيقة التي رفعها ابناء المهرة في اعتصامهم ورفضهم للتواجد العسكري الذي كان مبرره أن الأسلحة تهرب للحوثي عبر منفذ صرفيت، وهذا بحد ذاته إدانة للسعودية ومن يحوم في فلكها".
وفي سياق تصريح باكريت قال الضالعي إن تلك التصريحات تكشف أن الإمارات العربية المتحدة هي من تهرب السلاح للحوثيين.
واستطرد "المحافظ أكد في حديثه لقناة ابوظبي أن المهرة لم تكن محطة لتهريب السلاح ولم تدخل أي قطعة عبر منفذ صرفيت، وأن السلاح ربما يهرب من محافظة حضرموت او شبوة وهما المحافظتان الخاضعتان كليا للإمارات عبر قوات النخبة، وهذا يؤكد  - حسب قوله - أن السلاح يهرب بعلم الامارات لاستهداف السعودية، ويدل ايضا على حجم الخلاف "الخفي" الذي سينفجر قريبا بين السعودية والامارات".
وختم الضالعي حديثه بالقول إن "حكاية المهرة كانت غطاء للإمارات لتهريب مزيد من الأسلحة للحوثي اليد المستأجرة لضرب السعودية".
ذريعة
بدروه قال البحث السياسي والخبير في الشئون الاستراتيجية والعسكرية، علي الذهب، "لا قيمة لوجود قوات أجنبية في محافظة المهرة  البوابة الشرقية لليمن، من ناحية دعم العمليات العسكرية ضد الحوثيين؛ لأن الحوثيين – وفق تعبيره - لم يصلوا إليها أساسا، فضلا عن كونها ضمن المنطقة العسكرية الثانية بالمكلا، وقائد المحور أحد المقربين من الرئيس هادي".
واضاف الذهب في تصريح لـ "المهرة بوست" أن مسألة تهريب الأسلحة عبر المهرة،  أثيرت لتكون ذريعة للوجود العسكري السعودي، وهو وجود بأبعاد توسعية مطامعية، تستغل ضعف السلطة الشرعية لتحقيق مكاسب خاصة تتجاوز حدود السيادة والتعاون والجوار.
يشير الذهب، إلى أن التواجد السعودي بالمهرة يأتي ضمن مواجهة التحكمات الإيرانية في مضيق هرمز.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات