أسيرة إسرائيلية لدى القسام: أنقذونا ولا نريد مصير رون أراد     الخارجية الإيرانية تدين الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن     مجلس القيادة يعلن دعمه لقرارات البنك المركزي     تعز.. تظاهرة شعبية تندد بالمجازر" الإسرائيلية في رفح جنوبي غزة     البنك المركزي بصنعاء يصدر قرارا بإيقاف 13 بنكا جنوبيا     مقتل وإصابة 153مدنياً جراء انفجار ألغام منذ بداية العام الجاري     محافظ البنك المركزي: قرار إيقاف التعامل مع البنوك سيادي وليس له أي صلة باي جهات أو احداث     تفويج أول رحلتين جويتين لحجاج من المهرة وسقطرى إلى الأراضي المقدسة     مسؤولون أمريكيون يكشفون أهداف الضربات الأمريكية البريطانية باليمن     بريطانيا: غاراتنا على أهداف للحوثيين باليمن جاءت "دفاعا عن النفس"     جماعة الحوثي تعلن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور في البحر الأحمر     جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من شمال غزة مخلفا دمارا هائلا بمخيم جباليا     جماعة الحوثي: ارتفاع ضحايا الغارات الأمريكية البريطانية في الحديدة إلى 16 قتيلا و35 جريحًا     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 12 مواطنًا جراء غارات أمريكية بريطانية استهدفت مبنى الإذاعة بالحديدة     القوات الأمريكية تعلن تنفيذ ضربات ضد 13 هدفا للحوثيين وإسقاط 8 مسيرات    
الرئيسية > أخبار اليمن

الضغوط الأممية تدفع التحالف للإعتراف بإرتكاب جريمة "حافلة الأطفال بصعدة"


[ آثار القصف الذي استهدف حافة بسوق ضحيان في صعدة الخميس 9 أغسطس 2018 ]

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 02 سبتمبر, 2018 - 12:38 صباحاً ]

اعترف التحالف العربي، مساء السبت، بقصف حافلة بصعدة، راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، معظمهم من الأطفال.

وأعرب التحالف، عن أسفه حيال احدى العمليات التي نفذها بمحافظة صعدة يوم 9 أغسطس 2008م بعد ان توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث الى وجود أخطاء في التقيد بقواعد الاشتباك.

وفي بيان لقيادة التحالف بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) اعلن قبوله بالنتائج وما خلص إليه الفريق المشترك لتقييم الحوادث.

وقال التحالف "ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لمحاسبة كل من ثبُت ارتكابهم أخطاء وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في مثل هذه الحالات، مع الاستمرار في مراجعة قواعد الاشتباك وتطويرها بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الحوادث، وفقاً للدروس المستفادة من تلك العمليات".

وأكد التحالف انه سيتم تكليف اللجنة المشتركة للنظر في منح المساعدات الطوعية للمتضررين في اليمن بالتواصل مع الحكومة اليمنية لتحديد هويات وأسماء المتضررين ليتم العمل على مساعدتهم وفق الإجراءات المنظمة لذلك.

كما أكدت قيادة التحالف أنها ستستمر في الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية والاتفاقيات ذات الصلة مع تطبيق قواعد الاشتباك وفق أعلى المعايير والممارسات الدولية بما يضمن احترام القانون الإنساني الدولي وتحقيق المحافظة على أرواح وممتلكات المدنيين.

وكان التحالف العربي  نفذ غارة جوية، مطلع أغسطس الماضي، على مديرية ضحيان بصعدة، استهدف حافلة كانت تقل على متنها أطفال، سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى، ولاقت الغارة إستنكار وتنديد واسع في الأوساط الشعبية.

وبحسب مراقبين، فإن الضغوط الإعلامية، هي التي دفعت التحالف للإعتراف بخطأه في هذه الجريمة، التي عملت على التأثير السلبي للتحالف عالميا، وتأثير هذه الغارة على السعودية بشكل مباشر.

وكان ناطق التحالف قال يوم تنفيذ الغارة، أنها هدف مشروع، فيما اليوم تقرير فريق التقييم يكذب الناطق.

يُشار إلى أن إقرار التحالف بالخطأ جاء بعد يومين من تقرير فريق الخبراء الذي قال إن تقييمات فريق الحوادث لا تنصف الضحايا.



مشاركة الخبر:

تعليقات