الصين تقلب تأخرها من "تايلاند" إلى فوز مثير وتبلغ ربع النهائي في كأس آسيا     وزارة النفط: الأعمال التخريبية تسببت بتوقف إنتاج النفط الخام في العقلة بشبوة (بيان)     التحالف يزعم تدمير 7 مرافق تابعة للحوثيّين في صنعاء والجماعة تتوعد بالرد ..     المهرة ترفض الاحتلال.. تقرير حقوق الإنسان يؤكد صحة الرفض الشعبي للوجود السعودي     إحراق "كرفانات" عسكرية سعودية كانت في طريقها لإنشاء مواقع جديدة في المهرة .. صور     ميدل إيست آي:  أطفال اليمن يقاومون الجوع بالعمل (ترجمة خاصة)     اللجنة الاقتصادية تكشف عن فساد ضخم في بيع وشراء العملة وتطالب بالتفتيش.. وثائق     الحكومة اليمنية: 12 مليون مواطن تهددهم المجاعة القاتلة جراء الإنقلاب الحوثي     بريطانيا تجدد دعمها للشرعية اليمنية وضرورة التوصل إلى حل سلمي     مسئول عماني يبحث مع مارتن جريفيث آخر التطورات في اليمن     حملة تبرعات كويتية لإغاثية اليمن     في وقفة احتجاجية.. عائلة مختطف في عدن تؤكد: مدير الأمن اعترف باعتقاله     اليوم موعد أخير لتبادل الملاحظات بشأن الأسرى بين الحكومة والحوثيين     مقتل ثلاثة خبراء أجانب استقدمتهم السعودية إلى مدينة مأرب لنزع الألغام     فوائد كبيرة وراء عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية لمدة ساعة يوميا    
الرئيسية > اقتصاد

الريال اليمني يفقد 5.3% من قيمته في يوم واحد

المهرة بوست - الأناضول
[ الخميس, 30 أغسطس, 2018 - 09:54 مساءً ]

فقد الريال اليمني، الخميس، 5.3% من قيمته؛ حيث سجل سعر الدولار الواحد في السوق الموازية (السوداء) 600 ريال مقابل 570 ريالا، أمس الأربعاء، ورافق ذلك ارتفاعا كبيرا في أسعار السلع الأساسية والوقود.
وبذلك، أيضا، يكون الريال اليمني فقد 8.1% من قيمته خلال أسبوع؛ حيث كان سعر الدولار الواحد في السوق السوداء 555 ريالا، الخميس الماضي، حسب مراسل الأناضول.
وقال مصطفى العماد، وهو صراف في مدينة عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة (جنوب)، للأناضول، إن سعر الدولار وصل في شركات الصرافة إلى 600 ريال يمني لأول مرة في تاريخه، بينما وصل سعر الريال السعودي إلى 160 ريالا يمنيا.
واعتبر أن الريال اليمني مرشّح للهبوط أكثر.
وأرجع "العماد" أسباب انهيار العملة المحلية، خلال اليومين الماضيين، إلى زيادة الطلب على النقد الأجنبي، وإخفاق البنك المركزي في وقف انهيار العملة المحلية.
يأتي ذلك بينما لم يصدر عن المركزي اليمني (حتى الساعة 17: 50 ت.غ) أي تحرك أو بيان بخصوص التراجع الحاد في قيمة العملة المحلية.
كان الريال اليمني انهار مطلع العام الماضي؛ حيث وصل إلى أعلى مستوى قياسي حينها.
إذ بلغ سعر الدولار الواحد، آنذاك، إلى 510 ريالات يمنية في عدن؛ ما انعكس في ارتفاع كبير سجلته أسعار السلع الأساسية.
وتدخلت السعودية لإنقاذ الريال اليمني ووقف انهياره؛ حيث أودعت في حساب البنك المركزي اليمني ملياري دولار؛ ليشهد الريال اليمني تحسنا طفيفا؛ حيث تراجع سعر الدولار إلى 480 ريالا يمنيا.
واستقر السعر لـ6 أشهر عند 480، قبل أن يبدأ الريال اليمني رحلة الانهيار مجددا، منذ منتصف يوليو/تموز الماضي؛ حتى وصل سعر الدولار اليوم إلى 600 ريال يمني.
ويحدد البنك المركزي السعر الرسمي للدولار بـ381 ريالا يمنيا وللريال السعودي 99 ريالا يمنيا، لكن تلك الأسعار وهمية؛ فالسوق السوداء هي من تتحكم بسعر الصرف. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات