"الأمن اليمني" يضبط بطاريات خاصة بالطائرات المسيرة في طريقها إلى الحوثيين     تحالف السعودية والإمارات يواصل حشد تعزيزات عسكرية كبيرة إلى الحديدة     ألمانيا تتراجع عن موقفها وتوافق على شحنة أسلحة للسعودية     القيادة الشبابية للمجلس العام تواصل توزيع مشروع الحقيبة المدرسية في "المهرة"     ناشط يمني ينعي نفسه بعد تزايد الإغتيالات في "عدن"     أكاديمي سوداني يسخر من انتشار القوات السعودية في المهرة     فضيحة للحوثيين بصورة "مسروقة" في الأمم المتحدة.. وصحافي يحرجهم أثناء عرضها     مقذوف حوثي يصيب مسجدا ومنزلا جنوبي المملكة     الرئيس هادي يفوض صلاحياته لقائد عسكري سعودي (وثيقة)     قوات مدعومة إماراتيا تعتقل قياديين في حزب الإصلاح جنوب اليمن     الحوثيون يعلنون قصفهم معسكرا سعوديا شرق جيزان     محور تعز ترد على اتهامات المحافظ وتطالبه بالاعتذار     معلمو حضرموت ينفذون وقفة احتجاجية للمطالبة بزيادة الرواتب     تحالف السعودية والإمارات يزعم أن سفينة مجهولة استهدفت الصيادين في الحديدة     قتلى حوثيون بينهم قيادات ميدانية في معارك مع الجيش اليمني وسط البلاد    
الرئيسية > اقتصاد

الريال اليمني يفقد 5.3% من قيمته في يوم واحد

المهرة بوست - الأناضول
[ الخميس, 30 أغسطس, 2018 - 09:54 مساءً ]

فقد الريال اليمني، الخميس، 5.3% من قيمته؛ حيث سجل سعر الدولار الواحد في السوق الموازية (السوداء) 600 ريال مقابل 570 ريالا، أمس الأربعاء، ورافق ذلك ارتفاعا كبيرا في أسعار السلع الأساسية والوقود.
وبذلك، أيضا، يكون الريال اليمني فقد 8.1% من قيمته خلال أسبوع؛ حيث كان سعر الدولار الواحد في السوق السوداء 555 ريالا، الخميس الماضي، حسب مراسل الأناضول.
وقال مصطفى العماد، وهو صراف في مدينة عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة (جنوب)، للأناضول، إن سعر الدولار وصل في شركات الصرافة إلى 600 ريال يمني لأول مرة في تاريخه، بينما وصل سعر الريال السعودي إلى 160 ريالا يمنيا.
واعتبر أن الريال اليمني مرشّح للهبوط أكثر.
وأرجع "العماد" أسباب انهيار العملة المحلية، خلال اليومين الماضيين، إلى زيادة الطلب على النقد الأجنبي، وإخفاق البنك المركزي في وقف انهيار العملة المحلية.
يأتي ذلك بينما لم يصدر عن المركزي اليمني (حتى الساعة 17: 50 ت.غ) أي تحرك أو بيان بخصوص التراجع الحاد في قيمة العملة المحلية.
كان الريال اليمني انهار مطلع العام الماضي؛ حيث وصل إلى أعلى مستوى قياسي حينها.
إذ بلغ سعر الدولار الواحد، آنذاك، إلى 510 ريالات يمنية في عدن؛ ما انعكس في ارتفاع كبير سجلته أسعار السلع الأساسية.
وتدخلت السعودية لإنقاذ الريال اليمني ووقف انهياره؛ حيث أودعت في حساب البنك المركزي اليمني ملياري دولار؛ ليشهد الريال اليمني تحسنا طفيفا؛ حيث تراجع سعر الدولار إلى 480 ريالا يمنيا.
واستقر السعر لـ6 أشهر عند 480، قبل أن يبدأ الريال اليمني رحلة الانهيار مجددا، منذ منتصف يوليو/تموز الماضي؛ حتى وصل سعر الدولار اليوم إلى 600 ريال يمني.
ويحدد البنك المركزي السعر الرسمي للدولار بـ381 ريالا يمنيا وللريال السعودي 99 ريالا يمنيا، لكن تلك الأسعار وهمية؛ فالسوق السوداء هي من تتحكم بسعر الصرف. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات