البركاني يطالب بتشكيل لجنة تحقيق ويتهم غريفيث بتجزئة اتفاق الحديدة     إحصائية تؤكد مقتل أكثر من 9ألف حوثي العام الماضي ثلثهم أطفال     سياسي سعودي يتهم المجلس الانتقالي بتهريب وزير داخلية الحوثيين     بروفيسور يمني يكشف كيف خدع التحالف الشرعية وسخر منها...     البنك المركزي يعلن استعداده لتغطية احتياجات البنوك التجارية من العملات الأجنبية     الصين تجدد تأكيدها الحرص على دعم واستقرار اليمن في كافة المجالات     الكشف عن سجون سرية للإمارات في الساحل الغربي للحديدة..     زعيم الحوثيين يعتبر الوجود السعودي الإماراتي في الجنوب "حالة احتلال"     البجيري: الإمارات تنهب الثروات السمكية وأدعو البرلمان اليمني إلى أن لا يشرعوا لاحتلال البلد     مؤسستان أمريكيتان تعلنان نشر 20 تحقيقا استقصائيا حول ضربات التحالف في اليمن..     قوات الأمن السعودية تعتقل 13 شخصا "خططوا لهجمات"     ترتيبات لتشغيل محطة مأرب الغازية بعد أربعة أعوام من التوقف ..     رايتس ووتش: الغام الحوثيين تقتل المدنيين وتمنع المساعدات ويجب توسيع إزالتها     شيخ قبلي يستنكر قصف الطيران السعودي لمركز أمني في المهرة     إيران : ضبط سفينة تهريب حاولت البحرية الإماراتية استعادتها    
الرئيسية > اقتصاد

الريال اليمني يفقد 5.3% من قيمته في يوم واحد

المهرة بوست - الأناضول
[ الخميس, 30 أغسطس, 2018 - 09:54 مساءً ]

فقد الريال اليمني، الخميس، 5.3% من قيمته؛ حيث سجل سعر الدولار الواحد في السوق الموازية (السوداء) 600 ريال مقابل 570 ريالا، أمس الأربعاء، ورافق ذلك ارتفاعا كبيرا في أسعار السلع الأساسية والوقود.
وبذلك، أيضا، يكون الريال اليمني فقد 8.1% من قيمته خلال أسبوع؛ حيث كان سعر الدولار الواحد في السوق السوداء 555 ريالا، الخميس الماضي، حسب مراسل الأناضول.
وقال مصطفى العماد، وهو صراف في مدينة عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة (جنوب)، للأناضول، إن سعر الدولار وصل في شركات الصرافة إلى 600 ريال يمني لأول مرة في تاريخه، بينما وصل سعر الريال السعودي إلى 160 ريالا يمنيا.
واعتبر أن الريال اليمني مرشّح للهبوط أكثر.
وأرجع "العماد" أسباب انهيار العملة المحلية، خلال اليومين الماضيين، إلى زيادة الطلب على النقد الأجنبي، وإخفاق البنك المركزي في وقف انهيار العملة المحلية.
يأتي ذلك بينما لم يصدر عن المركزي اليمني (حتى الساعة 17: 50 ت.غ) أي تحرك أو بيان بخصوص التراجع الحاد في قيمة العملة المحلية.
كان الريال اليمني انهار مطلع العام الماضي؛ حيث وصل إلى أعلى مستوى قياسي حينها.
إذ بلغ سعر الدولار الواحد، آنذاك، إلى 510 ريالات يمنية في عدن؛ ما انعكس في ارتفاع كبير سجلته أسعار السلع الأساسية.
وتدخلت السعودية لإنقاذ الريال اليمني ووقف انهياره؛ حيث أودعت في حساب البنك المركزي اليمني ملياري دولار؛ ليشهد الريال اليمني تحسنا طفيفا؛ حيث تراجع سعر الدولار إلى 480 ريالا يمنيا.
واستقر السعر لـ6 أشهر عند 480، قبل أن يبدأ الريال اليمني رحلة الانهيار مجددا، منذ منتصف يوليو/تموز الماضي؛ حتى وصل سعر الدولار اليوم إلى 600 ريال يمني.
ويحدد البنك المركزي السعر الرسمي للدولار بـ381 ريالا يمنيا وللريال السعودي 99 ريالا يمنيا، لكن تلك الأسعار وهمية؛ فالسوق السوداء هي من تتحكم بسعر الصرف. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات