"موريتانيا" تحتفل بالتأهل لأول مرة إلى نهائيات أمم إفريقيا     "الجيش اليمني" لن نقف مكتوفي الأيدي أمام استغلال الحوثيين للتهدئة في الحديدة     "شيخ قبلي" يطالب بمحاكمة محافظ المهرة ورحيل القوات السعودية     "سيناتور أمريكي" هناك دليل دامغ على تورط بن سلمان في قتل خاشقجي     الأمم المتحدة تستبعد نشر قوات حفظ السلام في اليمن حاليا     "موسكو" تطالب الأطراف اليمنية بالموافقة على وثيقة للحل أعدها "غريفيث"     الحوثيون يعلنون وقف الهجمات الصاروخية على السعودية والامارات..ويكشفون السبب؟     مسؤول أممي يبحث في طهران الوضع في اليمن مع دبلوماسي ايراني     مقتل قيادي حوثي بارز مع أربعة من مرافقيه في معقل الجماعة بـ"صعدة" (أسماء)     الجيش اليمنى يعلن مقتل قياديا حوثيا وتحرير منطقة "عزلة اليمن" بـ"تعز"     بمناسبة عيد ميلاده الـ78 .. نشر صورة البطاقة الشخصية للسلطان قابوس     بسبب السعودية.. كيف بات الوضع في "المهرة" مفتوحا على كل الاحتمالات؟!     البرتغال أول المتأهلين إلى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية      اليونيسيف: 3,5 مليون دولار اجمالي ما قدمناه لليمن منذ مطلع العام الجاري     نائب الرئيس يستقبل قائدا عسكريا قدّم أربعة من أولاده في مواجهة الحوثي    
الرئيسية > اقتصاد

الريال اليمني يفقد 5.3% من قيمته في يوم واحد

المهرة بوست - الأناضول
[ الخميس, 30 أغسطس, 2018 - 09:54 مساءً ]

فقد الريال اليمني، الخميس، 5.3% من قيمته؛ حيث سجل سعر الدولار الواحد في السوق الموازية (السوداء) 600 ريال مقابل 570 ريالا، أمس الأربعاء، ورافق ذلك ارتفاعا كبيرا في أسعار السلع الأساسية والوقود.
وبذلك، أيضا، يكون الريال اليمني فقد 8.1% من قيمته خلال أسبوع؛ حيث كان سعر الدولار الواحد في السوق السوداء 555 ريالا، الخميس الماضي، حسب مراسل الأناضول.
وقال مصطفى العماد، وهو صراف في مدينة عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة (جنوب)، للأناضول، إن سعر الدولار وصل في شركات الصرافة إلى 600 ريال يمني لأول مرة في تاريخه، بينما وصل سعر الريال السعودي إلى 160 ريالا يمنيا.
واعتبر أن الريال اليمني مرشّح للهبوط أكثر.
وأرجع "العماد" أسباب انهيار العملة المحلية، خلال اليومين الماضيين، إلى زيادة الطلب على النقد الأجنبي، وإخفاق البنك المركزي في وقف انهيار العملة المحلية.
يأتي ذلك بينما لم يصدر عن المركزي اليمني (حتى الساعة 17: 50 ت.غ) أي تحرك أو بيان بخصوص التراجع الحاد في قيمة العملة المحلية.
كان الريال اليمني انهار مطلع العام الماضي؛ حيث وصل إلى أعلى مستوى قياسي حينها.
إذ بلغ سعر الدولار الواحد، آنذاك، إلى 510 ريالات يمنية في عدن؛ ما انعكس في ارتفاع كبير سجلته أسعار السلع الأساسية.
وتدخلت السعودية لإنقاذ الريال اليمني ووقف انهياره؛ حيث أودعت في حساب البنك المركزي اليمني ملياري دولار؛ ليشهد الريال اليمني تحسنا طفيفا؛ حيث تراجع سعر الدولار إلى 480 ريالا يمنيا.
واستقر السعر لـ6 أشهر عند 480، قبل أن يبدأ الريال اليمني رحلة الانهيار مجددا، منذ منتصف يوليو/تموز الماضي؛ حتى وصل سعر الدولار اليوم إلى 600 ريال يمني.
ويحدد البنك المركزي السعر الرسمي للدولار بـ381 ريالا يمنيا وللريال السعودي 99 ريالا يمنيا، لكن تلك الأسعار وهمية؛ فالسوق السوداء هي من تتحكم بسعر الصرف. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات