وزير الخارجية الأسبق: الحل السياسي في اليمن معلق مع نذر التصعيد العسكري     شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة     الغارديان: واشنطن أعطت السعودية الضوء الأخضر لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين     "العفو الدولية" تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن خبير تربوي     الأونروا: إسرائيل هجّرت 450 ألف فلسطيني من رفح     بريطانيا: دخول 500 سفينة إلى موانئ الحوثيين منذ أكتوبر الماضي "دون تفتيش"     غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35173 والإصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان     اتحاد نساء اليمن يدين اقتحام ومصادرة مقره من قبل عناصر الانتقالي في عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

تقرير أممي يتهم التحالف بارتكاب جرائم حرب باليمن... "المهرة بوست" يرصد ابرز ما جاء في التقرير


الأمم المتحدة

المهرة بوست - خاص
[ الاربعاء, 29 أغسطس, 2018 - 08:53 مساءً ]

يقدم تقرير للأمم المتحدة حول الحرب في اليمن دليلا جديدا على مدى تدخل التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات وإيران في الصراع باليمن، ومواصلة حربهما الإقليمية بالوكالة حتى مع تفكك اليمن في "دويلات متحاربة" سيكون من الصعب جمع شملها.

واتهم تقرير صادر عن لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة من 44 صفحة، التحالف الذي تقوده السعودية بارتكاب جرائم حرب في اليمن.

وقالت لجنة الأمم المتحدة إن الضربات الجوية التي شنها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، سببت خسائر شديدة في الأرواح بين المدنيين، وبعضها قد يصل إلى جرائم حرب.

وأضافت أن قوات التحالف فرضت قيوداً شديدة على موانئ البحر الأحمر ومطار صنعاء، مما حرم اليمنيين من إمدادات حيوية وهو ما قد يمثل أيضاً جرائم دولية.
 
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنه في الفترة من آذار/مارس 2015، وحتى آب/أغسطس 2018 ، قُتل نحو 6660 مدنياً وأصيب عشرة آلاف و563 آخرون في الصراع على السلطة بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين.
 
وسيطر الحوثيون المتحالفون مع إيران على العاصمة اليمنية صنعاء وأجزاء أخرى من اليمن في أواخر عام 2014 .
 
واشتد الصراع عندما بدأت المملكة العربية السعودية وحلفاء آخرون حملة جوية في عام 2015، لوقف تقدم الجماعة الشيعية نحو عدن، المقر المؤقت للحكومة.
 
ويقول التقرير إن العمليات الجوية للتحالف تسببت في معظم الخسائر البشرية المباشرة من المدنيين، حيث أصابت الضربات أسواق وجنازات وحفلات زفاف وغيرها من الأماكن.
 
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أصابت ضربة جوية إحدى الحافلات، مما أسفر عن مقتل العشرات، ومن بينهم أطفال مدارس.
 
كما ذكر التقرير أن الحصار الذي تفرضه قوات التحالف على الموانئ والمجال الجوي اليمني يحتمل أنه ينتهك أيضاً مبدأ التناسب في القانون الدولي الإنساني.
 
ويشير التقرير إلى أنه يجب على محكمة مستقلة أن تحدد ما إذا كانت هناك جرائم حرب قد ارتكبت بالفعل، وتوصي بإجراء تحقيق إضافي. 

الهجمات ضد المدنيين

وبحسب التقرير وصل عدد الاصابات في صفوف المدنيين منذ آذار مارس 2015 حتى حزيران يونيو  2018 إلى 16706 بنينهم 6475 قتيل و اكثر من 10 ألاف جريح.

وقال التقرير إن غارات التحالف تسببت في سقوط معظم الاصابات المدنية الموثقة في السنوات الثلاث الماضية، مشيرا إلى أن ان الغارات استهدفت مناطق سكنية واسواق وجنازات وحفلات زفاف ومرافق احتجاز وقوارب مدنية، كما لم تسلم المرافق الطبية من القصف الجوي.

ولفت التقرير إلى ان فريق الخبراء  حقق  فيّ13 حادثةّ من هذاّ النوع عبر إجراءّ مقابّلات مع الضحايا والشهود والعودةّ إلى مصادر موثوقة أخرى وتحليل صور للاقمار الصناعية والصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو وزيارة المواقع بمحافظات صنعاء وصعدة والحديدة.

وبحسب التقرير فقد استعرض فريق الخبراء 29 حالة عن الغارات الجوية على الأماكن العامة بما في ذلك الهجمات على الاهداف في مناطق ذات كثافة سكانية  عالية والتي اسفرت عن مقتل 311 مدنيا.

واستعرض الخبراء 11 حادثة استهدفت فيها الغارات الجوية الاسواق وفي حادثة فظيعة للغاية اسفرت غارات التحالف الجوية على سوق الخميس في مديرية المصطبة في حجة اسفرت عن مقتل 107 مدنيين بينهم 25 طفلا في مارس 2016.

وقال إن التحالف فرض قيودا شديدة على موانئ البحر الأحمر ومطار صنعاء، مما حرم اليمنيين من إمدادات حيوية وهو ما قد يمثل أيضاً جرائم دولية.

تطرق التقرير كذلك إلى إطلاق الحوثيين الصواريخ على السعودية، ومنعهم توزيع إمدادات في تعز، وقصفهم المدينة من مواقعهم، إضافة إلى ممارستهم التعذيب الذي اعتبره جريمة حرب.

كما اتهم التقرير جماعة الحوثي بارتكاب جرائم بحق المدنيين مشيرا إلى ان مليشيات الحوثي قصفت احياء سكنية في حجة ولحج ومأرب وتعز.

الاحتجاز التعسفي، الاختفاء القسري، التعذيب وسوء المعاملة

أكد تقرير لجنة الخبراء على انتشار الاعتقال التعسفي بشكل واسع في جميع أنحاء البلاد وكذلك سوء المعاملة والتعذيب في بعض مرافق الاحتجاز، في معظم الحالات لم يبلغ المحتجزون باسباب اعتقالهم ولم يتم توجيه تهم ضدهم كما منعوا من التواصل مع محاميين او قضاة.

وكشف التقرير عن عن تعرض المعتقلين للاستجواب وللضرب كما تم صعقهم بالكهرباء وتعليقهم رأسا على عقب وإغراقهم، كل ذلك وهم معصوبوا الأعين أو مكبلي الأيدي، علاوة على ذلك هددوا بممارسة العنف ضد اسرهم واحتجزوا في الحبس الانفرادي لفترات طويلة.

واتهم فريق الخبراء الاممي الإمارات العربية المتحدة بممارسة بتعذيب معتقلين في سجون سرية انشأتها ابوظبي جنوب اليمن.

وقال التقرير إن ضباطا إماراتيين اغتصبوا العديد من المعتقلين في اليمن، وارتكبوا أعمال عنف جنسي بأدوات مختلفة.

وأوضح التقرير  أن ظروف المعتقلين في مراكز الاحتجاز كانت مريعة، وأن حالات الاغتصاب كانت تحدث أيضا من قبل قوات الحزام الأمني على مرأى من معتقلين آخرين، بمن فيهم أفراد من عائلة المعتقل والحرس.

وذكر تقرير المفوضية الأممية أنه كان يُطلب من النساء الرضوخ للاغتصاب أو الانتحار، واللائي يرفضن يتعرضن للضرب أو الرمي بالرصاص أو القتل، إضافة إلى تهديدهن بأمن عائلاتهن ومحيطهن الاجتماعي.

وقال التقرير ان فريق الخبراء اجرى مقابلات ذات صلة بالاحتجاز الممارس من قبل القوى الموالية للحكومة وكذلك قوات التحالف أي الامارات وزار سجن المنصورة ومبنى ب في المنصورة المعروف بسجن بئر أحمد في عدن.

وذكر أن المعتقلين تعرضوا للتعذيب والمعاملة القاسية في عدد من مرافق الاحتجاز ومنها مرفقي احتجاز  الريان بالمكلا والبريقة بعدن (تحت سيطرة الامارات).

وأشار إلى أن فريق الخبراء اجرى تحقيقات في العنف الجنسي بما في ذلك اغتصاب معتقلين ذكور بالغين على يد موظفين إماراتيين.

وحول مدينة الحديدة قال التقرير لأممي إن القوات السعودية تقوم بشكل روتيني باعتقال صيادين يمنيين، كما حقق الفريق في حالات وقعت في الفترة ما بين تشرين الاول/ اكتوبر حيث تم اعتقال 148 صيادا على يد قوات التحالف، ونقل المعتقلين إلى مرافق احتجاز في السعودية وعزلوا عن العالم الخارجي، فيما تعرض كثير منهم للضرب والاستجواب.

وأشار التقرير إلى تعرض معتقلين في سجون الحوثيين الى التعذيب في المحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة.

تجنيد الأطفال

اكد التقرير أن الحكومة والقوات المدعومة من التحالف ومليشيات الحوثي تقوم بتجنيد الأطفال وتستخدمهم للمشاركة النشطة في الاعمال الحربية، وقد ترواح أعمار الأطفال في معظم الحالات بين 11 و 17 سنة.



مشاركة الخبر:

تعليقات