حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل     الريال اليمني يواصل التذبذب فوق حاجز الـ 1700 للدولار الواحد     جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة وسفينة أمريكيتين في البحر الأحمر     العليمي يغادر عدن للمشاركة في قمة البحرين     عناصر مسلحة تخطف مالك محطة وقود في عدن     الإفراج عن 23 من نزلاء الإصلاحيات المركزية في مناطق سيطرة الحكومة     وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة     مصر تؤكد رفضها تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر     وزير الخارجية الأسبق: الحل السياسي في اليمن معلق مع نذر التصعيد العسكري     شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات    
الرئيسية > أخبار اليمن

المسلّمي: القوى الدولية لا تريد السلام في اليمن ومشاورات جنيف لن تختلف عن سابقاتها


يمنيون يحفرون مقابر لأطفال قتلوا في غارة للتحالف العربي بقيادة السعودية أصابت حافلة تقلهم في 10 آب/أغسطس 2018

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 25 أغسطس, 2018 - 04:36 صباحاً ]

رأى رئيس مركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية فارع المسلمي أن إحلال السلام في اليمن أمر لا يهم أيا من القوى الدولية الكبرى، متحدثا لوكالة فرانس برس خلال زيارة إلى باريس، قبل انعقاد لقاء بين أطراف النزاع الشهر المقبل في جنيف.

ودعت الأمم المتحدة الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران إلى مفاوضات في 9 أيلول/سبتمبر في جنيف.

وأشار المسلمي، إلى أن فرص نجاح الآلية الجديدة التي تبدأ في 6 أيلول/سبتمبر في جنيف، لن تكون بعيدة عن مفاوضات 2016، والتي انتهت بالفشل، مؤكدا في الوقت ذاته على أهميتها؛ لأن أي محادثات لم تجر منذ سنتين، ولأنها ستجري برعاية موفد خاص جديد للأمم المتحدة هو مارتن غريفيث. 

وأوضح أن المبعوث الأممي، يرث وضعا أسوأ من العام 2015 (عندما تصاعد النزاع مع تدخل التحالف العربي)، ولا يبدو أنه يحظى بدعم دولي كاف لتسوية النزاع في اليمن. هناك بالطبع حرب تدور في اليمن، لكنها تتخطى اليمن. باتت حربا إقليمية ودولية. ليس هناك اليوم وسيط في هذه الأزمة. الأمم المتحدة تحظى بالاحترام، لكنها لا تملك نفوذا وحدها. ليس هناك اليوم أي قوة تستثمر في السلام في اليمن. هنا تحديدا بإمكان فرنسا أن تلعب دورا.

وعن إمكانية التدخل من قبل فرنسا والأوروبيين والغربيين لممارسة ضغط على طرفي النزاع في اليمن، قال المسلمي، "كانت الدبلوماسية الفرنسية أكثر نشاطا لمساعدة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للعودة إلى دياره (حين قدم استقالته من الرياض حيث مكث في ظروف ملتبسة)، منها لوقف أسوأ أزمة إنسانية في التاريخ الحديث!

واستدرك حديثه بالقول: لكن بإمكان فرنسا، كما الاتحاد الأوروبي، القيام بشيء في هذا النزاع. فهي تبدو محايدة، ولو أنها ليست كذلك، وهي سياسيا في منتصف الطريق بين طهران وواشنطن، وتشغل مقعدا دائما في مجلس الأمن الدولي، وهو ما له وزن كبير. لماذا يتحتم على الأوروبيين أن يتحركوا؟ لأن مضيق باب المندب، طريق عبور ناقلات النفط، مهدد بالإغلاق بسبب الحرب في اليمن.

وأشار إلى أن النزاع في اليمن لا يثير الكثير من الاهتمام في الوقت الحاضر لأنه لا يتسبب بتدفق لاجئين إلى أوروبا. أقله حتى الآن. لكنكم قد تدفعون أيضا ثمن هذه الحرب في نهاية المطاف.

وأضاف: "إن أوقفت بريطانيا والولايات المتحدة (مصدرا الأسلحة الرئيسيان للسعودية، وفرنسا بدرجة أدنى) إمداداتهما، فستشلان الضربات السعودية والأخطاء التي ترافقها (وقد أصابت آخر ضربة خاطئة مؤخرا حافلة تقل أطفالا)". مضيفا: "أما الاتحاد الأوروبي، فبإمكانه الحد من دعمه السياسي للسعودية بسبب جرائم الحرب المرتكبة".

وعن المقارنة بين النزاع في اليمن والنزاع في سوريا، قال المسلمي، أن "اليمن ليس بلدا طائفيا. وهو ليس على حدود دولة إسرائيل، والعنف فيه "مركزي" أكثر منه في ليبيا". مؤكدا أن هذه العوامل كلها "يمكن أن تسهل تسوية النزاع، في حين أن سوريا تشهد انقسامات جيوسياسية كبيرة". حسب تعبيرة.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات