لحج.. قبائل الصبيحة تدعو للنكف تضامنا مع رجل أعمال اختطفته مليشيا الانتقالي     الداخلية تعلن ضبط 37 متهما على ذمة قضايا جنائية في عدة محافظات     تشكيلات العمالقة تعلن صد هجومًا للحوثيين جنوبي مأرب     مليشيا الانتقالي تواصل نهب أسلحة المعسكرات في سقطرى ونقلها لعدن     مسؤول حكومي: 7 شركات على صلة بالانتقالي تغضب من إعلان رئيس الحكومة فتح مناقصات لشراء الوقود     روسيا تشدد على أهمية مواصلة الدفع بالتسوية في اليمن     القوات  الأمريكية تعلن إصابة سفينة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر     العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

مساعٍ سعودية لإنشاء أنبوب نفطي يمتد من المهرة إلى بحر العرب (وثيقة)


خريطة اليمن - المهرة بوست

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 19 أغسطس, 2018 - 09:31 مساءً ]

كشفت مصادر خاصة في محافظة المهرة شرقي اليمن، عن مساع سعودية لإنشاء أنبوب نفطي يمتد من بوابة اليمن الشرقية محافظة المهرة، إلى بحر العرب.

وبحسب وثيقة خاصة حصل عليها "المهرة بوست"، فقد أرسلت الشركة المُكلفة بتنفيذ عملية إنشاء الأنبوب النفطي "هوتا للأعمال البحرية المحدودة"، والمرسلة الى السفير السعودي في اليمن، محمد سعيد ال جابر، المشرف على ما يُسمى بـ"ببرنامج إعادة إعمار اليمن"، رسالة شكر على الثقة التي تم منح الشركة للبدء بعملية تنفيذ هذا المشروع.

وقالت الشركة، وفقا لما ورد في نصّ الخطاب المرسل من الشركة الى السفير السعودي، أنها ستقوم بالتواصل مع المهندس عبد الإلة الوليدي، للترتيب لزيارة الموقع،  بالقيام بالمسوحات اللازمة، واستيفاء البيانات الضرورية، للرفع بالعرض الفني والمالي".

يأتي هذا في الوقت الذي أشارت فيه مصادر محلية، مصادر محلية، إلى أن زيارة السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر مؤخرا للمهرة، كان لهذا الغرض، وسط حرص شديد على استكمال انجاز مشروع الأنبوب النفطي الذي يمتد من منطقة الخرخير السعودية والمحاذية للحدود مع اليمن، إلى ميناء نشطون في المهرة، وذلك في أسرع وقت ممكن، دون معرفة الاسباب.

وعبر وجهاء وشخصيات اجتماعية في محافظة المهرة عن استيائهم من هذه الخطوات التي تقوم بها القوات السعودية تحت غطاء قيادتها للتحالف العربي في اليمن، معتبرين ذلك انتهاكاً للسيادة اليمنية، ويؤكد أن لديها مطامع توسعية حقيقية وليست من أجل الدفاع عن الشرعية اليمنية وفق أهدافها المعلنة عند اطلاق التحالف عام 2015م.

وبحسب المصادر، فأن شركة أرامكو السعودية هي انجزت الدراسات الميدانية والمسحية في المنطقة بخصوص المشروع، بالتزامن مع تواجد قوات سعودية في مطار الغيضة التي تتخذه كقاعدة عسكرية لها في المهرة. 

وكانت القوات السعودية قد عززت من تواجدها في محافظة المهرة خلال الفترة الماضية وسيطرت على الموانئ والمواقع الحيوية في المحافظة الحدودية مع سلطنة عمان والتي توصف بانها بوابة اليمن الشرقية، إلى جانب ارسالها لقوات ومعدات عسكرية مطلع العام الجاري.

 وذكرت المصادر، أن هذه القوات السعودية ستعمل على تأمين خط الأنبوب النفطي مباشرة، بجانب انشاء قوات يمنية تابعة لها وتدريبها في المهرة على غرار القوات التي انشأتها الإمارات في عدن وبقية المحافظات الجنوبية وتخضع لسيطرتها بعيدا عن الحكومة اليمنية الشرعية. 

وأشارت إلى البدء في عمل طريق اسفلتي خاص يمتد من الخرخير إلى ميناء نشطون الحيوي، واستغلاله لصالح عمل القوات العسكرية وتأمين أنبوب النفط.

صورة الوثيقة التي تكشف بدء تنفيذ المشروع
 



مشاركة الخبر:



تعليقات