حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     
الرئيسية > عربي و دولي

في يوم "التروية"...أكثر من مليوني "حاج" يبدأون اليوم المناسك بمشعر "منى"


مكة المكرمة

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 19 أغسطس, 2018 - 02:46 صباحاً ]

إكتمل وصول أكثر من مليوني حاج إلى مكة المكرمة أمس استعدادا للبدء بالمناسك اليوم، حيث يتوجه ضيوف الرحمن الى منى لقضاء «يوم التروية» في الصلاة والدعاء، قبل الانتقال الى مشعر عرفات لأداء ركن الحج الأعظم غدا، حيث يقضون «وقفة عيد الاضحى» ويستمعون الى خطبة عرفات، ثم ينفرون الى مزدلفة لجمع الحصوات ويعودون الى مشعر منى، للبدء برمي الجمرات صبيحة يوم العيد ثم العودة الى مكة وأداء طواف الإفاضة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن أعداد الحجاج تجاوزت المليوني حاج من داخل وخارج المملكة، مبينا أن مصلحة الإحصاءات العامة ستعلن الأعداد النهائية للحجاج كافة الذين تمكنوا من أداء فريضة الحج في صباح اليوم العاشر «عيد الأضحى المبارك».

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن التركي قوله في مؤتمر صحافي أمس «إن الجهات المشاركة لخدمة حجاج بيت الله الحرام في هذه المرحلة على أهبة الاستعداد لاستقبال الحجاج في المشاعر المقدسة»

وأضاف أن المهمة تقتضي «تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى، ثم التوجه إلى مشعر عرفات للوقوف بعرفة، ثم النفرة إلى مزدلفة والعودة إلى مشعر منى، وتستغرق تلك العملية حوالي 48 ساعة».

وقال المتحدث، إن الوزارة اتخذت إجراءات لمواجهة أي تهديد أمني من هجمات المتطرفين إلى الاحتجاجات السياسية، لكن لم يتم رصد تهديدات بعينها بحسب ما نقلت عنه رويترز.

وأضاف: «أنظمتنا تمنع أي أعمال تخرج عن مناسك الحج وتمنع أي أعمال يمكن أن تؤثر على سلامة الحجاج أو تؤثر على أدائهم لنسكهم».

وقد سخرت المملكة التكنولوجيا لإدارة تدفق ملايين الحجاج في نفس المكان وفي نفس الوقت.

ويشمل ذلك أساور إلكترونية تحدد هوية الحاج مرتبطة بنظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس).

وأضاف التركي خلال مؤتمر صحافي من مشعر منى «هناك شبكة طرق جيدة، حيث يتم نقل الحجاج بواسطة حافلات، ولكن عمليات التصعيد والنفرة والعودة إلى منى من خلال وسائل مختلفة: مشاة (15% من الحجاج، أي نصف مليون)، وهناك بواسطة القطار، والحجاج المشمولين بالنقل بالحافلات، وهؤلاء بالرحلات الترددية وفئات أخرى بالرحلات التقليدية)».
 



مشاركة الخبر:

تعليقات