لجنة مؤتمر سقطرى الوطني تدين اختطاف الشيخ "القحطاني" وتتهم المحافظ والانتقالي بتفجير الأوضاع في الأرخبيل     اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا ونسبة المشاركة قياسية     مليشيا الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني     السلطة المحلية بالمهرة تؤكد حرصها على تسهيل سفر أبناء سقطرى عبر الطيران     شرطة مأرب تعلن ضبط متهمين في قضية مواد مخدرة     غزة.. استشهاد الصحفي "أبو شريعة" بقصف إسرائيلي وارتفاع الحصيلة إلى 153 منذ بدء الحرب     جماعة الحوثي تشكر الكويت على دعمها الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات     الفاو: ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة المعترف بها     تحذير أمريكي من استخدام "الحوثي" لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة     الهجرة الدولية تعلن نزوح نحو 260 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن تدمير ثلاثة زوارق مُسيّرة تابعة للحوثيين     شيخ مشايخ سقطرى يدعو للأصطفاف وتغليب مصلحة أبناء الجزيرة ورعاية تطلعاتهم     تشكيلات العمالقة تقول إنها صدت هجوم للحوثيين غربي البلاد     الاحتفال بزفاف 30 عريساً وعروسة في مهرجان الوصال الرابع بحضرموت     ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على غزة إلى 37 ألفا و877 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

صحيفة بريطانية تكشف عن "حرب سرية" تخوضها الإمارات ضد السعودية في اليمن


© AFP 2018 / Saleh Al-Obeidi

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 18 أغسطس, 2018 - 10:53 مساءً ]

منذ بداية الصراع في اليمن عام 2015، واحتل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ساحلا يمتد 700 كيلومترا في الأراضي اليمنية، ورغم انحساره حاليا، إلا أن حرب أهلية ثانية ستكون أرضا خصبة لعودتهم من جديد، وفقا لما نشرته تقارير صحفية بريطانية.

ونشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرا مطولا لمحررها، بيل تريو، الذي قضى أياما داخل القواعد الإماراتية في الأراضي اليمنية.

القوات الجوية الإماراتية خلال معرض آيدكس الدولي للسلاح والمعدات العسكرية في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة 19 فبراير/ شباط 2017

وقال التقرير: "هناك نكتة شهيرة بين اليمنيين الجنوبيين، أنه كل 4 سنوات هناك حرب في جنوب البلاد، وها هم يستعدون حاليا لواحدة أخرى".

وتابع "بعد 3 سنوات من الصراع المدمر، الذي طحن تقريبا شمال اليمن، خرجت مجموعة واحدة على الأقل بأكبر المكاسب من تلك الحرب، ألا وهم الانفصاليون الجنوبيون، بعدما باتوا مشبعين بقوة كبيرة منذ انضمامهم إلى قوات التحالف، خاصة وأنه بالنسبة لهم القضاء على الحوثيين (أنصار الله) مجرد مقدمة للحرب الحقيقية".

وقالت "الإندبندنت" إن حرب أهلية جديدة يتم التجهيز لها "تحت السطح"، خاصة وأنها بدأت تختمر جميع أركانها، وستكون مدمرة للجميع، وستضرب فكرة "اليمن الموحد" إلى الأبد.

ونقلت الصحيفة عن آدم بارون، اليمني الجنسية والباحث السياسي البارز، قوله "هذه التوترات، وصلت إلى أعلى مستويات التوتر منذ أي عهد سابق".

يذكر أن اليمن كانت موحدة في عام 1990، بعد حرب استمرت لأربع سنوات خسرها الجنوب في نهاية المطاف.

وأشارت التقرير إلى أن الانفصاليين الجنوبيين مدعومين بصورة كبيرة من الإمارات، وهو ما جعل الكثير من العديد من الجنوبيين يتحدثون عن "احتلالهم" طوال السنوات الماضية من قبل الشمال.

ونقلت الصحيفة عن أحد الجنوبيين قوله: "إنه احتلال، لا نزال نشعر به حتى اليوم".
 



مشاركة الخبر:

تعليقات