وفاة فتاة غرقا في إحدى التحويلات التابعة لسد مارب     جماعة الحوثي تعلن إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي     سلطة الحديدة توجه بتشكيل خلية لمواجهة الأمراض الوبائية     تدشين فعاليات أسبوع المرور الموحد في حضرموت     فرق صندوق النظافة بالمهرة تباشر شفط مياه الأمطار     طلاب جامعة تعز يتضامون مع مظاهرات الجامعات الغربية المنددة بالإبادة في غزة     مارب.. خروج المحطة الغازية عن الخدمة نتيجة عمل تخريبي     الإعلان عن إنشاء نيابتين للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت     منافذ اليمن الجوية والبرية تسجل وصول ومغادرة 8349 مسافرا     كينيا.. ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة إلى 228 قتيلا     جماعة الحوثي تحذر تداعيات غرق سفينة نفطية جانحة في ميناء عدن     عقب يوم من التصعيد الحوثي.. سفينة عسكرية إيرانية تعبر خط الاستواء في أول مهمة لنصف الكرة الجنوبي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق الرعدية     وزير الدفاع يوجه الوحدات العسكرية بالمشاركة في جهود إنقاذ ومساعدة المتضررين من السيول في المهرة     جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية    
الرئيسية > أخبار اليمن

تقرير: الحوثيون زرعوا 16 ألف لغم بجزيرة "ميون" بالقرب من"باب المندب"

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الاربعاء, 15 أغسطس, 2018 - 11:58 مساءً ]

كشف الجيش اليمني، الأربعاء، عن نزع أكثر من 16 ألف لغم زرعها الحوثيون في جزيرة "ميون" بـ "باب المندب".
وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في تقريرا له أن الفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني نزعت أكثر من 300 ألف لغم زرعها الحوثيون في مناطق متفرقة في محافظات البلاد.
ونقل المركز ، عن المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الألغام العميد الركن أمين العقيلي قوله، إن جماعة الحوثي المسلحة أقدمت على زراعة الألغام في جميع المحافظات والمناطق التي وصلت إليها ابتداء من حجه وصعدة والجوف ومأرب وصنعاء والحديدة وعدن وتعز وانتهاءً بمحافظات الضالع وأبين ولحج والبيضاء، وغيرها من المناطق.
ولفت إلى أن المسلحين الحوثيين، زرعوا أنواعا مختلفة من الألغام، منها ألغام مضادة للدروع وأخرى للأفراد.
وأضاف كما ظهرت خلال الفترة الحالية أنواع مختلفة من الألغام مجهولة الصنع، وأخرى إيرانية الصنع وتقريبا من "حزب الله" أو محلي بخبرات إيرانية".
وأكد "العقيلي"، أن جزيرة ميون الواقعة في مضيق باب المندب لوحدها، نزع الجيش الوطني منها نحو 16 ألف لغم وتم تدميرها بشكل كامل".
ووفقا للعقيلي بلغ عدد الألغام التي تم نزعها من قبل البرنامج الوطني ومشروع مسام ودائرة الهندسة العسكرية مايزيد عن 310 ألف لغم أو مقذوف لم ينفجر".
وأوضح العقيلي أن كميات من الألغام التي لا تزال تحت الأرض تقدر بأكثر من مليون لغم وعبوة ناسفة، وتشكل خطراً كبيراً على المدنيين وحتى على الحيوانات.
وبين أنه خلال عام واحد فقط 2017م، سجل المركز الوطني لنزع الألغام نحو 750 حالة وفاة بسبب الألغام جميعهم من المدنيين بينهم أطفال ونساء وكبار سن، إضافة إلى إصابة أكثر من 1700 شخص أغلبهم بـ" إعاقة دائمة ".
وبحسب المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الألغام "قامت المليشيات الانقلابية بزراعة الألغام في 18 مديرية في محافظة تعز من أصل 23 مديرية، وتم استخراج أكثر 1200 لغم من ثلاث مديريات منها، خلال شهرين فقط، وهذا يوضح حجم كميات الألغام التي زرعتها المليشيات".
وفي محافظة مأرب أفاد "العقيلي" أنه  تم انتزاع نحو 37 ألف لغم منها، مشيرا إلى أن محافظة الجوف فجميع مديرياتها مليئة بالألغام حتى المديريات الصحراوية التي لا توجد فيها إلا الأغنام والإبل.
وذكر أن الفرق الهندسية انتزعت من محافظة عدن أكثر من 50 ألف لغم ومقذوف لم ينفجر مباشرة بعد التحرير ولا تزال هناك مناطق بعيدة عن مركز مدينة عدن لا تزال مليئة بالألغام.
وبحسب "العقيلي"، ، ثلاث مديريات- فقط- غير مزروعة بالألغام الحوثية في لحج، وأما محافظة الضالع فجميع مديرياتها مزروعة بالألغام ولا توجد بها سوى مديريتين فقط خالية منها، وكذا محافظة حجة يوجد بها 11 مديرية مزروعة بالألغام، وأيضاً محافظة صعدة جميع مديرياتها مزروعة بالألغام.
وفي محافظة البيضاء، قال العميد العقيلي، إن الفرق الهندسية التابعة لمشروع "مسام" شرعت في انتزاع الألغام من المديريات الثلاث التي تم تحريرها مؤخراً شمالي المحافظة، وأما مديريتي بيحان وعسيلان بشبوة فتمكنت الفرق الهندسية من انتزاع أكثر من ثلاثة ألف لغم والضحايا فيهما كثر.
وقال العقيلي إن مليشيات الحوثي قامت بزراعة الألغام في جميع مديريات محافظة الحديدة، ولا تزال تزرع الألغام فيها حتى اليوم.
ودعا المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الألغام المواطنين إلى الابتعاد عن المناطق الملغومة والإبلاغ عن وجود أجسام متفجرة في تلك المنطقة إلى أقرب قسم للشرطة.



 



مشاركة الخبر:

تعليقات