المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

بعد ثلاث سنوات من إنقطاعها...

هل ستنجح الأمم المتحدة في إعادة توليد الكهرباء إلى اليمن؟


محطة كهرباء في اليمن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 15 أغسطس, 2018 - 03:34 صباحاً ]

أكدت الممثل المقيم للأمم المتحدة، ومنسقة الشئون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، أهمية إعادة تشغيل محطة مأرب الغازية لتغذية جميع المحافظات اليمنية بالكهرباء.

وأوضحت خلال لقاءها بوزير الكهرباء والطاقة في الحكومة التابعة للحوثيين، غير المعترف بها دوليا، أن"الشعب اليمني يفتقر كثيرا للطاقة الكهربائية". مشددة على ضرورة "إعادة تشغيل محطة كهرباء مأرب الأولى، واستكمال العمل في محطة الكهرباء (2)، والذي توقف العمل جراء الأوضاع الراهنة".

كما جددت التأكيد على أهمية هذا اللقاء والعمل على استمرار المناقشات، على المستوى الفني، ومناقشة المواضيع المتعلقة بمحطة مأرب، وإيجاد رؤية خاصة بتشغيلها من خلال تعاون جميع الأطراف.

وكان وزير الكهرباء والطاقة، في حكومة الحوثي، لطف الجرموزي، قد أكد على أهمية اضطلاع الأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في اليمن بالمسؤولية الإنسانية في إيجاد الحلول والمعالجات الكفيلة بإعادة تشغيل محطة كهرباء مأرب لتخفيف معاناة المواطنين.

وأشار إلى أن تشغيل محطة مأرب الغازية سيسهم في مواجهة التحديات التي تواجه الوزارة ومؤسساتها وموظفيها ودفع رواتبهم، بالإضافة إلى توفير النفقات التشغيلية للعاملين في هذا القطاع الحيوي وكذا توفير المازوت والديزل.

وأكد الوزير الجرموزي أهمية أن يكون تشغيل محطة كهرباء مأرب الغازية ضمن أولويات وخطوات بناء الثقة في حال حصول أي مشاورات أو محادثات سياسية مستقبلا.

فيما استعرض الوكيل العمري والمهندس راشد والمهندس الأشول الأضرار التي تعرض لها قطاع الكهرباء جراء الحرب التي تشهدها اليمن، منذ 26 مارس 2015م.

وأشاروا إلى مشاريع الكهرباء الممولة خارجيا والأسباب الرئيسية التي أدت إلى توقفها وتعثر انجازها جراء استمرار العدوان وأبرزها مشروع الطاقة الكهربائية المتجددة بالرياح بطاقة 60 ميجاوات والممولة من قبل البنك الدولي .

وعبر الوكيل العمري وراشد والأشول عن الأمل في اضطلاع الأمم المتحدة بدورها في الضغط باتجاه إعادة تشغيل محطة مأرب الغازية .. مؤكدين أن توزيع طاقتها الكهربائية سيكون 100 ميجاوات للعاصمة صنعاء ومثلها لعدن وكذا 100 ميجاوات للحديدة و50 ميجاوات لمأرب، بحيث يتم الاستفادة من إيراداتها في توفير مرتبات 21 ألف موظف وشراء المازوت والديزل.

وتعيش معظم المحافظات اليمنية، إنقطاعا تاما للتيار الكهربائي، منذ بدء الحرب في مارس 2015، الأمر الذي دفع اليمنيين لإستخدام الطاقة الشمسية، حيث بلغ استهلاك اليمن من الطاقة المتجددة، نحو 300 ميجا، وذلك وفقا لتصريح وزير الكهرباء في الحكومة الشرعية عبد الله الأكوع.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات