عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا     بريطانيا تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن     لحج.. احتراق حافلة نقل ركاب ولا إصابات     حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل     الريال اليمني يواصل التذبذب فوق حاجز الـ 1700 للدولار الواحد     جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة وسفينة أمريكيتين في البحر الأحمر     العليمي يغادر عدن للمشاركة في قمة البحرين     عناصر مسلحة تخطف مالك محطة وقود في عدن     الإفراج عن 23 من نزلاء الإصلاحيات المركزية في مناطق سيطرة الحكومة     وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

تقرير سري جديد يكشف فظائع جلّادين إماراتيين في السجون السرية باليمن


الإمارات تسيطر على عدد من السجون جنوبي اليمن

المهرة بوست - الخليج اونلاين
[ الإثنين, 13 أغسطس, 2018 - 01:02 صباحاً ]

كشف تقرير سرّي أعدته شخصيات عسكرية عملت مع التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، خفايا وفظائع حول أوضاع السجون والمعتقلات السرية والمخفيين قسرياً.

وتطابقت المعلومات الواردة في التقرير الذي نشرته قناة "الجزيرة"، مع شهادات لسجناء ومختطفين أدلوا بها لحقوقيين، كما عززت المعلومات ما سبق أن كشفت عنه وكالة "أسوشييتد برس" في تحقيقات سابقة.

وكشف التقرير بعضاً من فظائع ما يحدث في سجون جنوبي اليمن، التي تشرف عليها دولة الإمارات، من تصفية جسدية للمعتقلين والمختطفين وتعذيب وحرمان.

وسرد التقرير مواقع وأسماء مقابر سرية، ومعتقلين قتلوا نتيجة التعذيب، وآخرين مفقودين، وأسماء أوألقاب أو كُنى للمسؤولين عن التعذيب، والتحقيق الذي يتعرض له المعتقلون.

وأشار إلى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي في السجون، ومن بينها الاغتصاب بأجهزة أو بعِصِي أو مباشرة عبر الأفراد، والصعق بالكهرباء في مناطق الصدر والإبطين والعضو الذكري، إضافة إلى الجلد بالعصي والأسياخ والكابلات والعقال.

ويستخدم "الجلادون"، كما يسميهم التقرير، طريقة تعليق المعتقلين في الهواء، ووضع الشطة والملح على الجروح المفتوحة، والحرمان من النوم أو الأدوية، والصفع والركل، وصب الماء البارد على الجسد، والسب والشتم.

أما في السجون السرية التي يشرف عليها مدير أمن محافظة عدن شلال علي شائع، الموالي للإمارات، فيخضع المعتقلون لجلسات تعذيب شديدة تشمل سلخ الجلد بأسياخ حديدية ومطارق، والصعق بالكهرباء وتهشيم العظام بالحجارة.

كما يخضع أولئك لإحراق الجسد بالبلاستيك الذائب، ووضع المعتقل في حيز ضيق يسمى "الضغّاطة"، والضغط على الخصيتين بواسطة قيود بلاستيكية، وغرس الإبر تحت الأظافر.

وكان يشرف على التعذيب في سجون "شلال شائع" شخص يدعى "عوض رشاد" ويُلقب بـ"الوحش". ويقول التقرير إنه متورط بعمليات قتل معتقلين، وإنه جرى إخفاؤه أو تصفيته مؤخراً لما يمتلكه من أسرار، وتم تكليفُ شخص آخر يدعى "علي الإماراتي".

ويسرد التقرير في إحدى صفحاته أسماء 47 معتقلاً قضوا في السجون بسبب التعذيب. وقال إن 19 منهم يتحمل مسؤوليتهم القيادي في الحزام الأمني الموالي للإمارات يُسران المقطري، في حين يتحمل التحالف مسؤولية ستة قتلى.

ويذكر التقرير أسماء ومواقع خمس مقابر لدفن القتلى، إضافة إلى أسماء 26 مفقوداً لم يعرف مصيرهم، بينهم ثلاثة قال إنهم أجانب.

ويرصد 27 سجناً قديماً وجديداً تتوزع في عدن وحضرموت وسقطرى، وجزيرة ميون على مضيق باب المندب، إضافة إلى سجن يقع في إريتريا حيث تمتلك الإمارات قاعدة عسكرية هناك.

وجمع مُعدو التقرير أسماء أو كُنى 9 جلادين ضمن المسؤولين عن التعذيب، ومن بينهم أشخاص يبدو أن ألقابهم تشير إلى جنسياتهم الإماراتية مثل "الشحي" و"البلوشي".

كما يستعرض كُنى أو أسماء 22 محققاً مروا عليهم، بينهم محققة أمريكية ومحقق سوداني ومحقق سعودي، إضافة إلى محققين إماراتيين.

والشهر الماضي، اتهمت منظمة العفو الدولية دولة الإمارات والقوات اليمنية المتحالفة معها بتعذيب محتجزين في شبكة من السجون السرية جنوبي اليمن.

والإمارات إحدى الدول البارزة في التحالف العربي الذي يقاتل في اليمن دعماً لحكومةٍ مقرها جنوبي البلاد، في مواجهة الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين يسيطرون على صنعاء ومعظم أنحاء شمالي البلاد.



مشاركة الخبر:

تعليقات