مباحثات مصرية يمنية حول جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة في البلاد     حريق يلتهم 51 مأوى للاجئين أفارقة في مأرب     الفريق الحكومي يعلن المشاركة في مفاوضات مسقط بشأن الأسرى والمختطفين     "اليمنية" تعلن احتجاز الحوثيين 4 من طائراتها في صنعاء     أردوغان: بكل صراحة نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم الآن صوب لبنان لشن حرب هناك     بلومبرغ: القوات الجوية الأمريكية تطيح برئيس برنامج الصواريخ الباليستية     البحرية الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن سفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها     هيئة بحرية: سقوط صاروخ بالقرب من سفينة تجارية جنوبي عدن     إيران: الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن استفزاز غير مبرر     قوات الاحتلال تعلن سقوط طائرة مسيّرة في إيلات     الأرصاد يتوقع هطول أمطار واضطراب البحر وأجواء حارة     الحكومة تتهم الحوثيين باحتجاز أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء     الفريق الحكومي يعلن عن توجيهات عليا بالمشاركة في مباحثات مسقط بشأن الأسرى والمختطفين     منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي    
الرئيسية > أخبار اليمن

خبير مالي: الحكومة تتعامل بشكل غير مسؤول لوقف التدهور الإقتصادي المستمر


العملة اليمنية

المهرة بوست - خاص
[ السبت, 11 أغسطس, 2018 - 11:14 مساءً ]

وجه خبير اقتصادي، سهام نقده إلى سياسات البنك المركزي، وعجزه عن إيقاف التدهور المريع والمخيف والمتواصل لقيمة العملة المحلية.
 
وكتب الخبير الاقتصادي اليمني أحمد أحمد غالب، رئيس مصلحة الضرائب السابق، مقالا نشره على صفحته الشخصية بالفيسبوك، قال فيه: إن البنك المركزي: "أظهر أنه لا يمتلك رؤية صحيحه للتعامل مع الوضع. ولم يستطع تحديد الوسائل الفاعلة للتدخل ووقف الانهيار، على الاقل من الناحية النظرية، ليطرحها على الحكومة والدولة لتتعاون جميع الأجهزة في تنفيذها، كلٌ فيما يخصه".

وأشار إلى أن المشكلة، في نظره: "أكبر من قدرات البنك وقدرات الحكومة، بل من قدراتهما معا، لتمتد الى العلاقة مع التحالف، والتي يجب أن تصحح وتوضع في إطارها الصحيح".
 
وفيما يخص الإجراءات الإدارية التي اتخذتها وتتخذها الحكومة بحق الصرافين، أعتبر غالب أنها "لا تحل المشكلة، بل سيتحول السوق الى تحت الارض ويكون أكثر انفلاتا. فالعملية ببساطه ليست فرد عضلات عمياء، بل إجراءات تتحكم بها اليات السوق من خلال العرض والطلب في سوق منفلتة".
 
وذكر عدد من الإجراءات والتدابير التي يتوجب على الدولة والحكومة اليمنية اتخاذها كي تنجح في إيقاف ما وصفه بـ"التدهور الاقتصادي الحاد"، والذي تتمثل أهم تأثيراته بالتضخم الجامح والتدهور المتسارع لسعر صرف العملة، وإحجام المتعاملين بسوق الصرف عن التداول.
 
وفي حين أنتقد، في نهاية مقاله، ما وصفه بـ"البرود القاتل، والخفة اللامتناهية، التي تتعامل به الأجهزة المعنية بالحكومة مع هذه الأزمة، وكان الامر لا يعنيها وليس من صميم وصلب مسؤولياتها"، أعتبر أن الدولة والحكومة اليوم "أمام مسئولية تاريخية غير مسبوقة".
 
وحذر قائلا "وما هو متاح اليوم لن يكون متاح غدا، والتأخير في تصحيح المسار انتحار وكُلفَتهُ باهضه، تفوق كل التوقعات، وما هو حاصل اليوم سيكون قطرة في بحر ما هو قادم". 

 يأتي هذا في الوقت الذي لا يزال فيه الريال اليمني يواصل انهياره، مقابل العملات الأجنبية، في أسوأ موجة انهيار وصلت إليها العملة منذ بداية الحرب الدائرة في البلاد منذ مارس 2015 إبان انقلاب الحوثيين على الحكومة الشرعية وتدخل التحالف العربي بقيادة السعودية لاستعادة الشرعية.



مشاركة الخبر:

تعليقات