تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن     العثور على جثة شخص في مجرى سيل بحضرموت     الأمم المتحدة تعلن وفاة 16 شخصا وفقد 28 بعد انقلاب قارب قبالة جيبوتي     غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     عدن.. وفد أممي يختتم مناقشات حول التحديات الاقتصادية والتوترات في اليمن      إصابة مدنيين بانفجار جسم حربي جرفته السيول في شبوة     الزنداني يبحث مع غروندبرغ الخطوات التصعيدية للحوثيين على المستويين العسكري والاقتصادي     وفاة وإصابة نحو 20 شخصا بحوادث سير خلال يوم واحد     الهجرة الدولية تعلن غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     تعز.. تدشين حملة الرش الضبابي بالمدينة لمكافحة حمى الضنك    
الرئيسية > أخبار اليمن

مطالبات دولية بإجراء تحقيق عاجل.. هل يضع الهجوم على "صعدة" التحالف العربي في دائرة الإتهام؟


يمنيون يدفنون ضحايا الهجوم على حافلة الأطفال-ا ف ب

المهرة بوست - وحدة الرصد-خاص
[ الجمعة, 10 أغسطس, 2018 - 09:21 مساءً ]

آثارت حادثة الهجوم الذي استهدف حافلة تقل عشرات الأطفال في صعدة اليمنية، ردود أفعال واسعة إدانات على المستويات العربية والإقليمية.
وقتل 51 شخصا، بينهم 29 طفلا على الأقل وأصيب 79 شخصاً في قصف جوي استهدف الحافلة الخميس في سوق ضحيان في محافظة صعدة، وفقا للصليب الأحمر.
وأعلن التحالف الذي تقوده السعودية في وقت سابق اليوم الجمعة، فتح تحقيقا ، بشأن القصف الجوي الذي استهدف حافلة تقل أطفالا بسوق ضحيان في محافظة صعدة الخميس، والذي أسفر عن مقتل 51 شخصا، بينهم 29 طفلا.
ويعقد مجلس الأمن مساء الجمعة جلسة مغلقة لمناقشة هذه المسألة، بطلب من خمس دول غير دائمة العضوية. وكانت الأمم المتحدة قد دعت في وقت سابق الجمعة إلى فتح تحقيق مستقل حول تلك الحادثة التي أثارت ردود فعل عالمية منددة.
وقالت مساعدة مندوب هولندا في الامم المتحدة ليز غريغوار-فان هارن لصحافيين "لقد شاهدنا صور الاطفال القتلى"، مضيفة "الأمر الأساسي الآن هو إجراء تحقيق نزيه ومستقل".
من جانبها دانت فرنسا القصف الجوي، مؤكدة أن هناك "حاجة ملحة لإنهاء الصراع في اليمن"، ومعربة عن دعمها للمشاورات التي دعت إليها الأمم المتحدة بين طرفي النزاع اليمني في جنيف أيلول/سبتمبر المقبل.
وأكد الاتحاد الأوروبي في بيان بعد ظهر الجمعة أنه "لا يوجد حل عسكري في نزاع يدفع فيه الشعب اليمني أكبر الخسائر". وكرر دعوته إلى "حل سياسي والتزام طارئ من جميع الأطراف بالتركيز على استئناف المفاوضات تحت قيادة المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث".
وتساءل مدير وكالة اليونيسف في الشرق الأوسط غيرت كايبلير "هل يحتاج العالم فعلا إلى مشاهدة مزيد من الأطفال الأبرياء يقتلون لوقف هذه الحرب الوحشية في اليمن؟".
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إجراء تحقيق "مستقلّ" في مقتل الأطفال.
وكانت الولايات المتحدة دعت أيضا التحالف "إلى إجراء تحقيق معمّق وشفاف في الحادث".
ومنذ 2014، يشهد اليمن حربًا بين جماعة الحوثي الإنقلابية والقوات الحكومية تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً بعدما تمكّن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء ومحافظة الحُديدة.
وأوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015 وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ تهدد المجاعة ملايين اليمنيين.




 



مشاركة الخبر:

تعليقات