حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > اقتصاد

الإمارات تبدأ استغلال النفط اليمني عبر شركة نمساوية

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 30 مارس, 2018 - 11:06 صباحاً ]

كشف مصدر يمني مطّلع لـ "الخليج أونلاين" أن الإمارات بدأت باستثمار الموارد النفطية اليمنية من خلال شركة نمساوية تستحوذ أبوظبي على جزء من رأسمالها عبر أذرع متعدّدة.
ووفقاً للمصدر فإن "شركة الاستثمارات البترولية الدولية (IPIC) التابعة لحكومة أبوظبي تستحوذ على 24.9% من الشركة النمساوية التي كانت اشترتها الشركة الروسية (غاز بروم)".
واستغلّت الإمارات مشاركتها في التحالف العربي المساند للشرعية في اليمن للسيطرة على موانئ وجزر يمنية وبناء قواعد عسكرية، حيث يؤكّد مراقبون أن "الاقتصاد أحد أبرز أجندة أبوظبي في اليمن".
وأعلنت الحكومة اليمنية، الأحد 25 مارس الجاري، استئناف إنتاج النفط من حقل "العقلة" النفطي في محافظة شبوة؛ عبر عودة الشركة النمساوية لاستئناف عمليّاتها، التي تعدّ أول شركة أجنبية تعود إلى اليمن بعد توقّف قسري لمدة ثلاثة أعوام بفعل الحرب، كما أن للشركة نشاطاً استكشافياً في المحافظة نفسها.
وتوقّفت عمليات الشركات النفطية الأجنبية في اليمن عقب سيطرة الحوثيين على صنعاء، في سبتمبر 2014.
وتُقدَّر الطاقة الإنتاجية للحقل بنحو 17 ألف برميل يومياً من أصل 400 ألف برميل هي الحصة الإجمالية التي ينتجها اليمن من النفط، والذي يمثّل 70% من موارد الدولة في فترة ما قبل الحرب.
وكان اليمن أعاد تصدير النفط من حقول المسيلة بحضرموت، أواخر العام 2016، التي تمثّل 39% من نسبة الإنتاج النفطي اليمني، ونجحت الحكومة اليمنية عام 2016 في بيع نحو 3.5 مليون برميل مجمّدة في خزانات ميناء "الضبة" النفطي؛ بعد موافقة التحالف، والإمارات بالتحديد، لكنها لم تتمكّن بعد من إعادة التصدير من حقول "صافر" بمأرب؛ بسبب مرور أنابيب النفط بمناطق الانقلاب.
ويقول المصدر الذي تحدث لـ "الخليج أونلاين" إن كمية النفط في الأنبوب تقدَّر بأكثر من مليون برميل، لكن لم يتم سحبها؛ للحفاظ على أنبوب النقل الذي ينتهي في ميناء رأس عيسى بالحديدة، القابع تحت سيطرة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.




مشاركة الخبر:

تعليقات