ليندركينج يبدأ جولة خليجية لبحث التصعيد الحوثي وانعكاساته على جهود السلام في اليمن     قتلى وجرحى إثر اشتباكات مسلحة بين قبليين في شبوة     مركز حقوقي يشدد على إنهاء ملف المعتقلين قبل البدء في أي تسوية سياسية     غزة.. عشرات الشهداء و"كمائن مركبة" تقتل ضابطا وجنديا صهيونيين بالشجاعية     نقابة الصحفيين تنعى الإعلامي المخضرم "عبدالعزيز شائف الأغبري"     مفاوضات بين الحكومة والحوثيين بشأن الأسرى تنطلق غدا بالعاصمة العمانية مسقط     وفد الحوثيين يتوجه إلى مسقط للمشاركة جولة مفاوضات حول الأسرى     غارة جوية للطيران الأمريكي البريطاني على مطار الحديدة     القوات الحكومية تتهم الحوثيين باستهداف مواقعها في تعز     وفاة وإصابة 4 أشخاص بصاعقة رعدية في الضالع     مقتل رجل وزوجته بانفجار لغم أرضي في الحديدة     الأرصاد يتوقع طقسًا غائمًا جزئيًا وحار نسبيًا على عدد من المحافظات     الانتخابات الإيرانية.. إعلان النتائج النهائية لفرز الأصوات وتحديد موعد الجولة الثانية     إصابة طفل بجراح بليغة إثر انفجار لغم في حرض بحجة     باحث يمني يتهم الحكومة باللا مبالاة في تعاملها مع ملف تهريب الآثار    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

مشايخ ووجهاء سقطرى يشهرون مكونا للدفاع عن حقوق الجزيرة.. هذه أبرز مطالبهم

المهرة بوست - سقطرى
[ الخميس, 27 يونيو, 2024 - 10:24 مساءً ]

أشهر مشايخ ووجهاء محافظة أرخبيل سقطرى، الخميس، اللجنة التحضيرية ل "مؤتمر سقطرى الوطني"، بهدف إنشاء مكون مدني ينظم مطالب وحقوق أبناء الأرخبيل المشروعة، الواقعة تحت سيطرة تشكيلات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا منذ 2020.

جاء ذلك مساء الخميس في مديرية حديبو مركز المحافظة، بحضور جمع كبير من المشايخ والاعيان والشخصيات الاجتماعية والسياسية والأكاديمية من مختلف مناطق ومراكز أرخبيل سقطرى وتحت شعار "سقطرى تجمعنا".

ويهدف مؤتمر سقطرى الوطني إلى جمع الكلمة والدفاع عن مصالح سقطرى وإيجاد إطار اجتماعي مدني ينظم الجهود والمطالبة بحقوق سقطرى المشروع التي كفلها الدستور والقانون. 

وأكد المجتمعون على لم شمل أبناء أرخبيل سقطرى عبر مرجعياتهم القبلية والسياسية والأكاديمية وتبني قضايا المحافظة ومتابعة حقوقها لدى الجهات الحكومية. 

وشدد البيان الصادر اجتماع إشهار اللجنة، على الحفاظ على التنوع الحيوي والموروث الثقافي الأصيل لابناء سقطرى وحمايته من المهددات التي تضر ببيئته الفريدة.

ودعا بيان الإشهار إلى نبذ الخلافات وتقريب وجهات النظر بين جميع المكونات والحفاظ على التعايش والسلم الاجتماعي. 

كما دعا البيان الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في توفير الخدمات الأساسية والمشتقات النفطية بالأسعار الرسمية اسوة ببقية المحافظات الواقعة في نطاق سيطرتها.

وطالبوا برفع الحصار عن ارخبيل سقطرى في زيادة رحلات طيران اليمنية وخفض أسعار التذاكر وفتح المجال أمام شركات الطيران للتخفيف من معاناة المواطنين.

واكدوا على التمسك بالقبيلة ودورها الفاعل في مساندة القيادة السياسية، ورفض المساس بها، والاستفادة من الثروات النفطية والمعدنية المكتشفة في الارخبيل، وإيجاد البنية التحتية والتشجيع على السياحة في الارخبيل.





مشاركة الخبر:

تعليقات