حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

مشايخ ووجهاء سقطرى يشهرون مكونا للدفاع عن حقوق الجزيرة.. هذه أبرز مطالبهم

المهرة بوست - سقطرى
[ الخميس, 27 يونيو, 2024 - 10:24 مساءً ]

أشهر مشايخ ووجهاء محافظة أرخبيل سقطرى، الخميس، اللجنة التحضيرية ل "مؤتمر سقطرى الوطني"، بهدف إنشاء مكون مدني ينظم مطالب وحقوق أبناء الأرخبيل المشروعة، الواقعة تحت سيطرة تشكيلات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا منذ 2020.

جاء ذلك مساء الخميس في مديرية حديبو مركز المحافظة، بحضور جمع كبير من المشايخ والاعيان والشخصيات الاجتماعية والسياسية والأكاديمية من مختلف مناطق ومراكز أرخبيل سقطرى وتحت شعار "سقطرى تجمعنا".

ويهدف مؤتمر سقطرى الوطني إلى جمع الكلمة والدفاع عن مصالح سقطرى وإيجاد إطار اجتماعي مدني ينظم الجهود والمطالبة بحقوق سقطرى المشروع التي كفلها الدستور والقانون. 

وأكد المجتمعون على لم شمل أبناء أرخبيل سقطرى عبر مرجعياتهم القبلية والسياسية والأكاديمية وتبني قضايا المحافظة ومتابعة حقوقها لدى الجهات الحكومية. 

وشدد البيان الصادر اجتماع إشهار اللجنة، على الحفاظ على التنوع الحيوي والموروث الثقافي الأصيل لابناء سقطرى وحمايته من المهددات التي تضر ببيئته الفريدة.

ودعا بيان الإشهار إلى نبذ الخلافات وتقريب وجهات النظر بين جميع المكونات والحفاظ على التعايش والسلم الاجتماعي. 

كما دعا البيان الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في توفير الخدمات الأساسية والمشتقات النفطية بالأسعار الرسمية اسوة ببقية المحافظات الواقعة في نطاق سيطرتها.

وطالبوا برفع الحصار عن ارخبيل سقطرى في زيادة رحلات طيران اليمنية وخفض أسعار التذاكر وفتح المجال أمام شركات الطيران للتخفيف من معاناة المواطنين.

واكدوا على التمسك بالقبيلة ودورها الفاعل في مساندة القيادة السياسية، ورفض المساس بها، والاستفادة من الثروات النفطية والمعدنية المكتشفة في الارخبيل، وإيجاد البنية التحتية والتشجيع على السياحة في الارخبيل.





مشاركة الخبر:

تعليقات