قتلى وجرحى إثر اشتباكات مسلحة بين قبليين في شبوة     مركز حقوقي يشدد على إنهاء ملف المعتقلين قبل البدء في أي تسوية سياسية     غزة.. عشرات الشهداء و"كمائن مركبة" تقتل ضابطا وجنديا صهيونيين بالشجاعية     نقابة الصحفيين تنعى الإعلامي المخضرم "عبدالعزيز شائف الأغبري"     مفاوضات بين الحكومة والحوثيين بشأن الأسرى تنطلق غدا بالعاصمة العمانية مسقط     وفد الحوثيين يتوجه إلى مسقط للمشاركة جولة مفاوضات حول الأسرى     غارة جوية للطيران الأمريكي البريطاني على مطار الحديدة     القوات الحكومية تتهم الحوثيين باستهداف مواقعها في تعز     وفاة وإصابة 4 أشخاص بصاعقة رعدية في الضالع     مقتل رجل وزوجته بانفجار لغم أرضي في الحديدة     الأرصاد يتوقع طقسًا غائمًا جزئيًا وحار نسبيًا على عدد من المحافظات     الانتخابات الإيرانية.. إعلان النتائج النهائية لفرز الأصوات وتحديد موعد الجولة الثانية     إصابة طفل بجراح بليغة إثر انفجار لغم في حرض بحجة     باحث يمني يتهم الحكومة باللا مبالاة في تعاملها مع ملف تهريب الآثار     الحكومة: احتجاز الحوثي للطائرات أعاق حركة الرحلات الداخلية وعرقل وصول 1300 حاج يمني    
الرئيسية > أخبار اليمن

روسيا والصين تمتنعان عن التصويت لصالح قرار مجلس الأمن بشأن وقف الهجمات على السفن

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 27 يونيو, 2024 - 08:17 مساءً ]

امتنعت روسيا والصين، يوم الخميس، التصويت على قرار مجلس الأمن الدولي، بشأن وقف جماعة الحوثي للهجمات على السفن في الملاحة الدولية. 

وأشار غينغ شوانغ نائب السفير الصيني لدى الأمم المتحدة،  عقب الامتناع عن التصويت، إلى الهجمات التي شنتها 7 دول على مواقع في اليمن بعد اعتماد القرار 2722 الصادر في شهر يناير. 

وقال إن تلك الهجمات أدت إلى إلحاق أضرار بالبنية الأساسية ووقوع ضحايا من المدنيين وفاقمت المخاطر الأمنية بالبحر الأحمر. 

وأضاف أن القرار الجديد "هو تمديد تقني للقرار 2722. وبالنظر إلى استمرار الموقف الصيني وتطور الوضع منذ اعتماد ذلك القرار، اضطررنا إلى الامتناع عن التصويت مرة أخرى".  

ودعا كل الأطراف المعنية إلى الامتثال الصارم لميثاق الأمم المتحدة وتجنب إساءة تفسير أو إساءة استخدام القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن بخلق توترات جديدة في البحر الأحمر. 

وذكر المندوب الصيني أن التوتر الحالي في البحر الأحمر هو أحد أشكال امتداد الصراع في غزة وأن الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة سيساعد على تهدئة الوضع في اليمن والبحر الأحمر. ودعا الدول المعنية إلى بذل جهود بهذا الشأن بشكل جاد ومسؤول. 

روسيا 

من جانبها، قالت نائبة السفير الروسي لدى الأمم المتحدة آنا يفستيغنييفا، بعد امتناعها عن التصويت على مشروع القرار، إن الطبيعة التقنية لنص القرار لا تغير حقيقة أنه امتداد للقرار رقم 2722 الذي أثارت بلادها تساؤلات حقيقية بشأنه كما قالت. 

وأضافت أن بلادها كانت ستؤيد القرار إذا كانت الفكرة منه ضمان سلامة الملاحة في المياه قبالة ساحل اليمن بما في ذلك البحر الأحمر، ولكنها قالت إن التطبيق العملي يترك الكثير من التساؤلات. 

وذكرت أن مشروع القرار، "الذي أُعد على عجالة، به عدد من العيوب الخطيرة من وجهة نظر القانون الدولي ويتضمن بنودا حاولت بعض الدول الغربية ترجمتها بطريقتها الخاصة لتبرير الهجمات على اليمن". 

وأكدت أن عودة الأمور إلى طبيعتها في البحر الأحمر مستحيلة بدون تحقيق الاستقرار في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. 

وقالت المندوبة الروسية إن مطالب المجتمع الدولي لم تتغير وتتمثل في وقف إطلاق النار فورا وبدون شروط وبشكل دائم والإفراج عن كل الرهائن والمحتجزين واستعادة الوصول الإنساني الكامل بدون عوائق إلى قطاع غزة.  





مشاركة الخبر:

تعليقات