الأمم المتحدة تحذر من إصابة ربع مليون يمني بالكوليرا بحلول سبتمبر المقبل     مهمة الاتحاد الأوروبي تطالب بسفن حربية إضافية لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن     وزير الخارجية الأسبق يدعو الدول الإقليمية لوقف "حروب الوكالة" في البلاد     القسام تقتل جنديين بمحور نتساريم و75 شهيدا بمجازر جديدة في غزة     أبين..قتلى وجرحى بانفجار استهدف سيارة قيادي في تشكيلات الانتقالي     تكتل جنوبي يستنكر محاولات بيع ميناء عدن لشركة موانىء أبو ظبي     غزة.. كمائن المقاومة تلحق خسائر فادحة بجنود الاحتلال وآلياته في الشابورة وتل السلطان     اشتباكات بين قوات مدعومة إماراتيا ومسلحين قبليين غربي تعز     "اليمنية" تطالب الحوثيين بالإفراج عن أموالها وطائرتها المحتجزة في صنعاء     متحدث الحوثيين يحذر السعودية من "شن أي عدوان جديد على اليمن"     حملوا الرئاسي والحكومة المسؤولية.. أعضاء بمجلس الشورى يرفضون المساس بميناء عدن     جماعة الحوثي تعلن استهداف 153 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمبر الماضي     غارة أمريكية بريطانية جديدة على الحديدة     برنامج الغذاء العالمي يعلن استئناف جمع بيانات المستفيدين بمناطق سيطرة الحوثيين     بريطانيا تعلن فقدان طاقم السفينة "توتور" التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر    
الرئيسية > أخبار اليمن

جماعة الحوثي تعلن غرق سفينة فيربينا بخليج عدن بعد استهدافها بصواريخ

المهرة بوست - المهرة بوست
[ السبت, 15 يونيو, 2024 - 11:54 مساءً ]

أعلنت جماعة "الحوثي" ، مساء السبت، غرق سفينة "فيربينا" في خليج عدن، بعد يومين من استهدافها بصواريخ.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع، اطلعت عليه الأناضول.

وقال سريع: "مصير السفن المستهدفة خلال الـ72 ساعة الماضية بسبب انتهاكها حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة؛ الغرق".

وأضاف أن "سفينة فيربينا غرقت في خليج عدن بعد استهدافها بعدد من الصواريخ".

ولفت إلى أن "السفينة توتور، التي تم استهدافها بزورق مسيّر وعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة معرضة للغرق خلال الساعات المقبلة".

والخميس، قال سريع، في بيان متلفز، إن "القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير (التابعة للجماعة) نفذ 3 عمليات عسكرية خلال الساعات الـ24 الماضية".

وأوضح أن "العملية الأولى نفذتها القوة الصاروخية واستهدفت السفينة غيربينا في بحر العرب؛ ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر واشتعال الحريق فيها".

واستهدفت العمليتان الثانية والثالثة "السفينتان سيغارديان وأثينا، في البحر الأحمر بالصواريخ البحرية الباليستية والمسيّرات حيث أُصيبتا إصابة مباشرة".

وفي بيانها الجمعة، أكدت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أن سفينة "أم/في فيربينا"، وهي ناقلة بضائع مملوكة لأوكرانيا وتديرها بولندا وترفع علم بالاو، تعرضت لقصف للمرة الثانية خلال 24 ساعة، بواسطة صاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون باتجاه خليج عدن.

من جانبها، أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، مساء الخميس، تلقيها بلاغات بتعرض سفينتي فيربينا وسيغارديان، لهجمات في البحرين الأحمر والعربي.

وأوضحت عبر حسابها بمنصة "إكس" أن "السفينة فيربينا أُصيبت بقذفتين مجهولتين عندما كانت تبحر في البحر العربي على بعد 98 ميلاً بحريًا شرق مدينة عدن اليمنية؛ ما أدى إلى نشوب حريق على متن السفينة".

و"تضامنا مع غزة" في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية ، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.





مشاركة الخبر:

تعليقات