البنك الدولي: الاقتصاد اليمني يواجه عقبات كبيرة مع استمرار التوترات الإقليمية     البنك المركزي يحظر التعامل مع الكيانات والمحافظ وخدمات الدفع المسبق غير المرخصة     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة بميناء حيفا وجيش الاحتلال ينفي     الأجهزة الأمنية بحضرموت تضبط عصابتين متخصصتين في سرقة الذهب     الحكومة تطالب الأمم المتحدة بالتدخل العاجل للإفراج عن طائرات اليمنية     البنك المركزي يصدر قراراً بشأن مزاولة نشاط التحويلات المالية الداخلية     مباحثات مصرية يمنية حول جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة في البلاد     حريق يلتهم 51 مأوى للاجئين أفارقة في مأرب     الفريق الحكومي يعلن المشاركة في مفاوضات مسقط بشأن الأسرى والمختطفين     "اليمنية" تعلن احتجاز الحوثيين 4 من طائراتها في صنعاء     أردوغان: بكل صراحة نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم الآن صوب لبنان لشن حرب هناك     بلومبرغ: القوات الجوية الأمريكية تطيح برئيس برنامج الصواريخ الباليستية     البحرية الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن سفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها     هيئة بحرية: سقوط صاروخ بالقرب من سفينة تجارية جنوبي عدن     إيران: الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن استفزاز غير مبرر    
الرئيسية > أخبار اليمن

فرنسا تحذر من خطورة تصرفات الحوثيين وعواقبها الوخيمة على المساعدات الإنسانية في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 14 يونيو, 2024 - 02:34 مساءً ]

أدانت فرنسا بشدة، الخميس، الاعتقالات الأخيرة التي قام بها الحوثيون لموظفي الأمم المتحدة وموظفي المنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية، محذرة من عواقب وخيمة على المساعدات الإنسانية في اليمن.

 

وقال نائب المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة كلاريس باوليني، في بيان لمجلس الأمن، إن "هذه التصرفات خطيرة للغاية. إنهم يقوضون مرة أخرى قدرة المنظمات الموجودة في اليمن على القيام بعملها، في سياق متدهور بالفعل، لصالح سكان اليمن".

 

وأضاف، "يجب أن يكون العاملون في المجال الإنساني قادرين على تنفيذ عملياتهم بطريقة آمنة ودون عوائق"، مطالبا، بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم. ولهذه الاعتقالات عواقب وخيمة على المساعدات الإنسانية المقدمة للسكان المدنيين، في وقت اضطر فيه برنامج الأغذية العالمي إلى تعليق أنشطته.

 

وتابع: "يجب على الحوثيين أن يتوقفوا عن ارتكاب الفظائع ضد سكانهم، الذين يختنقونهم اقتصاديًا ويهددونهم بشكل يومي".

 

كما استنكر المندوب الفرنسي، استمرار الحوثيين في أعمالهم المزعزعة للاستقرار في البحر الأحمر، وتجاوزهم باستمرار عتبات جديدة من التصعيد، على الرغم من تحذيرات هذا المجلس واعتماد القرار 2722، الذي يشير إلى أن الدول لها الحق في الدفاع عن سفنها ضد مثل هذه الهجمات، وفقا للقانون الدولي.

 

وأكد أن هذه الهجمات تقوض حقوق وحريات الملاحة، وتزعزع استقرار اليمن والمنطقة، وتعطل التجارة الدولية. ومن خلال هذه التصرفات، يتحمل الحوثيون مسؤولية ثقيلة عن التصعيد الإقليمي.

 

ودعا، الحوثيين إلى وضع حد لهذا الأمر والإفراج الفوري عن قائد المجرة وطاقمه المحتجزين منذ نوفمبر 2023، مؤكدا أن بلاده ستواصل التزامها كجزء من العملية الأوروبية ASPIDES لضمان الأمن البحري وحرية الملاحة، وفقًا للقانون الدولي وبالتعاون مع شركائنا.

 

وعلى المستوى الأمني، شدد نائب مندوب فرنسا، على أن هناك حاجة إلى وقف كامل ودائم للأعمال العدائية، لتجنب أي استئناف للصراع على الأرض.

 

وقال إن الوضع الإنساني كارثي أيضاً، وقد تدهور في الأشهر الأخيرة. ويساورنا القلق بشكل خاص إزاء انتشار وباء الكوليرا، الذي أصاب حتى الآن أكثر من 60 ألف شخص.

 

وأضاف، "يجب على الحوثيين التوقف عن زعزعة استقرار الاقتصاد اليمني وشن حرب اقتصادية. وقد ساهم سلوكهم المتهور في إفقار الشعب اليمني".

 

كما أكد أن الحل السياسي وحده هو الذي سيضع حداً للصراع في اليمن، وتؤكد فرنسا مجددا دعمها الكامل للمبعوث الخاص وجهوده الرامية إلى تحديد وتنفيذ خارطة طريق سياسية شاملة.

 

وشدد على أنه يجب ضمان المشاركة الفعالة للمرأة اليمنية في المفاوضات. وندعو الحوثيين إلى التوقف عن تقويض عملية السلام وجهود المبعوث الخاص.





مشاركة الخبر:

تعليقات