بريطانيا تعلن فقدان طاقم السفينة "توتور" التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر     سلطنة عُمان تشدد على ضرورة وقفٍ فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة     جماعة الحوثي تعرض مشاهد لاستهداف سفينة وإغراقها في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع أجواء حارة في المناطق الساحلية والصحراوية والهضاب الداخلية     الهجمات على السفن في البحر الأحمر تفاقم النقص في أعداد البحارة     سنتكوم تعلن تدمير زورقين ومحطة تحكم للحوثيين     بينهم يمنيين.. إنقاذ 18 مهاجرا قبالة سواحل جناق قلعة بتركيا     القوات الحكومية تقول إنها صدت هجوما للحوثيين في جبهة الملاحيط بصعدة     3 غارات أمريكية بريطانية تستهدف منطقة الطائف بالحديدة     وفاة مواطن وإنقاذ آخرين جراء انهيار منزل بمدينة المكلا     الشركة المديرة للسفينة جالاكسي ليدر تطالب الحوثيين بإطلاق سراح طاقمها     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 9 طائرات مسيرة للحوثيين في آخر 24 ساعة     الحوثي: 30 غارة أمريكية بريطانية على مطار الحديدة منذ يناير     الحوثيون يعلنون شن الطيران الأمريكي البريطاني 4 غارات على ريمة     هيئة بحرية: سفينة استهدفها الحوثيون يُعتقد أنها غرقت في البحر الأحمر    
الرئيسية > أخبار اليمن

الصين تدعو الحوثيين إلى احترام حرية الملاحة ووقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الجمعة, 14 يونيو, 2024 - 01:05 مساءً ]

دعت الصين، يوم الخميس، جماعة الحوثيين إلى احترام حرية الملاحة ووقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

 

وقال نائب المندوب الصيني قنغ شوانغ في الإحاطة الإعلامية لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، "ندعو الحوثيين مرة أخرى إلى احترام حق الملاحة للسفن التجارية في مياه البحر الأحمر بموجب القانون الدولي، ووقف هجماتهم وتدخلاتهم، والحفاظ على سلامة الملاحة في مياه البحر الأحمر".

 

كما دعا الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس ووقف أي أعمال قد تؤدي إلى تصعيد التوترات.

 

وأعرب شوانغ عن أمل بلاده أن تلتزم الأطراف المعنية بالاتجاه الشامل للتسوية السياسية، وأن تستجيب بنشاط لجهود تعزيز السلام التي تبذلها الأمم المتحدة والدول الإقليمية، وأن تعمل بشكل مشترك على تعزيز العملية السياسية الشاملة التي يقودها ويمتلكها اليمنيون، وأن تجري الحوار والمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق.

 

وتدعم الصين وساطة المبعوث الخاص غروندبيرغ، وتتطلع إلى الدور البناء لجميع الأطراف، وخاصة الدول التي لها تأثير على الوضع في اليمن.

 

وقال المندوب الصيني: في الوقت الحاضر، لا تزال الأزمة الإنسانية في اليمن مستمرة، في حين لا تزال الإغاثة الإنسانية تعاني من نقص التمويل. نحن ندعم المجتمع الدولي في زيادة مساعداته الإنسانية إلى اليمن للمساعدة في تخفيف الوضع الإنساني هناك. ونأمل أن يفي المانحون بتعهداتهم في أقرب وقت ممكن. ويجب على جميع الأطراف دعم جهود الحكومة اليمنية لتحقيق التنمية الاقتصادية وتحسين معيشة الناس. 

 

وأكد شعور الصين بقلق بالغ إزاء الاحتجاز الأخير لموظفي الأمم المتحدة في اليمن. وندعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة.

 

ويرتبط الوضع في اليمن وفي البحر الأحمر ارتباطا وثيقا بالصراع في غزة. ودعت الصين إلى التنفيذ الكامل والفعال لقرارات مجلس الأمن رقم 2712 و2720 و2728 و2735، بهدف تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتهدئة التوترات بشكل فعال في المنطقة، بما في ذلك البحر الأحمر. وتظل الصين ملتزمة بالعمل مع المجتمع الدولي لإنهاء القتال وإنقاذ الأرواح وتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.





مشاركة الخبر:

تعليقات