حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     
الرئيسية > أخبار اليمن

المفوضية السامية تعبر عن قلقها من احتجاز الحوثيين للموظفين الأمميين وتدعو للإفراج عنهم

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 11 يونيو, 2024 - 11:51 مساءً ]

عبرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، عن قلقها من احتجاز الحوثيين للموظفين الأمميين في صنعاء، مؤكدة رفضها القاطع للاتهامات التي وجهة ضدهم.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان، إنه يرفض "رفضًا قاطعًا الادعاءات المشينة بحق موظفينا، وأشعر بقلق عميق إزاء ظروف احتجازهم".

ودعا المسؤول الأممي سلطةَ الأمر الواقع في العاصمة اليمنية صنعاء، إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنهم، وكذلك عن الأفراد الآخرين المحتجزين بسبب ارتباطهم بالأمم المتحدة أو بمنظمات دولية غير حكومية أو جهات فاعلة أخرى تدعم الأنشطة الإنسانية.

وأضاف تورك أن الاعتقالات الأخيرة سبقها اعتقال اثنين آخرين من موظفي مكتبه، "أحدهما محتجزٌ منذ آب/أغسطس 2023، والآخر منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2021. وكلاهما معزول عن العالم الخارجي، دون السماح بالوصول إلى مكان احتجازهما أو اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

وأشار المسؤول الأممي أن "هناك أيضًا موظفين (اثنين) لمنظمة اليونسكو محتجزان منذ ما قبل الاعتقالات الأخيرة".

وأوضح أن بين المعتقلين 3 نساء، "اثنتان من موظفي الأمم المتحدة، وواحدة على الأقل من إحدى منظمات المجتمع المدني.

وشدد على أن "من المهم جدًا أن تضمن سلطات الأمر الواقع معاملة هؤلاء المحتجزين باحترام كامل لحقوقهم الإنسانية وكرامتهم، وأن تمكنهم من الاتصال بعائلاتهم"، مضيفًا "ويجب أيضًا أن يُسمح للأمم المتحدة بالوصول إلى الزملاء المحتجزين في أقرب وقت ممكن".

وأكد أن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعمل في اليمن منذ 2012، "من أجل تعزيز وحماية حقوق جميع أبناء الشعب اليمني، بما في ذلك من خلال التواصل مع سلطات الأمر الواقع".

وشدد المفوض الأممي على أن "أي استهداف آخر للعاملين في مجال حقوق الإنسان والعمل الإنساني في اليمن يجب أن يتوقف".





مشاركة الخبر:

تعليقات