لجنة مؤتمر سقطرى الوطني تدين اختطاف الشيخ "القحطاني" وتتهم المحافظ والانتقالي بتفجير الأوضاع في الأرخبيل     اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا ونسبة المشاركة قياسية     مليشيا الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني     السلطة المحلية بالمهرة تؤكد حرصها على تسهيل سفر أبناء سقطرى عبر الطيران     شرطة مأرب تعلن ضبط متهمين في قضية مواد مخدرة     غزة.. استشهاد الصحفي "أبو شريعة" بقصف إسرائيلي وارتفاع الحصيلة إلى 153 منذ بدء الحرب     جماعة الحوثي تشكر الكويت على دعمها الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات     الفاو: ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة المعترف بها     تحذير أمريكي من استخدام "الحوثي" لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة     الهجرة الدولية تعلن نزوح نحو 260 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن تدمير ثلاثة زوارق مُسيّرة تابعة للحوثيين     شيخ مشايخ سقطرى يدعو للأصطفاف وتغليب مصلحة أبناء الجزيرة ورعاية تطلعاتهم     تشكيلات العمالقة تقول إنها صدت هجوم للحوثيين غربي البلاد     الاحتفال بزفاف 30 عريساً وعروسة في مهرجان الوصال الرابع بحضرموت     ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على غزة إلى 37 ألفا و877 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

المفوضية السامية تعبر عن قلقها من احتجاز الحوثيين للموظفين الأمميين وتدعو للإفراج عنهم

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 11 يونيو, 2024 - 11:51 مساءً ]

عبرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، عن قلقها من احتجاز الحوثيين للموظفين الأمميين في صنعاء، مؤكدة رفضها القاطع للاتهامات التي وجهة ضدهم.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان، إنه يرفض "رفضًا قاطعًا الادعاءات المشينة بحق موظفينا، وأشعر بقلق عميق إزاء ظروف احتجازهم".

ودعا المسؤول الأممي سلطةَ الأمر الواقع في العاصمة اليمنية صنعاء، إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنهم، وكذلك عن الأفراد الآخرين المحتجزين بسبب ارتباطهم بالأمم المتحدة أو بمنظمات دولية غير حكومية أو جهات فاعلة أخرى تدعم الأنشطة الإنسانية.

وأضاف تورك أن الاعتقالات الأخيرة سبقها اعتقال اثنين آخرين من موظفي مكتبه، "أحدهما محتجزٌ منذ آب/أغسطس 2023، والآخر منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2021. وكلاهما معزول عن العالم الخارجي، دون السماح بالوصول إلى مكان احتجازهما أو اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

وأشار المسؤول الأممي أن "هناك أيضًا موظفين (اثنين) لمنظمة اليونسكو محتجزان منذ ما قبل الاعتقالات الأخيرة".

وأوضح أن بين المعتقلين 3 نساء، "اثنتان من موظفي الأمم المتحدة، وواحدة على الأقل من إحدى منظمات المجتمع المدني.

وشدد على أن "من المهم جدًا أن تضمن سلطات الأمر الواقع معاملة هؤلاء المحتجزين باحترام كامل لحقوقهم الإنسانية وكرامتهم، وأن تمكنهم من الاتصال بعائلاتهم"، مضيفًا "ويجب أيضًا أن يُسمح للأمم المتحدة بالوصول إلى الزملاء المحتجزين في أقرب وقت ممكن".

وأكد أن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعمل في اليمن منذ 2012، "من أجل تعزيز وحماية حقوق جميع أبناء الشعب اليمني، بما في ذلك من خلال التواصل مع سلطات الأمر الواقع".

وشدد المفوض الأممي على أن "أي استهداف آخر للعاملين في مجال حقوق الإنسان والعمل الإنساني في اليمن يجب أن يتوقف".





مشاركة الخبر:

تعليقات