استقالة مسؤول بارز في الخارجية الأميركية على خلفية الحرب على غزة     عودة الفوج الثاني من الحجاج إلى مطار صنعاء الدولي     وكالة: ناقلة غاز طبيعي مسال تمر في البحر الأحمر رغم هجمات الحوثيين     في ظل تصاعد الهجمات الحوثية.. حاملة الطائرات "أيزنهاور" تغادر البحر الأحمر وتتجه إلى "المتوسط"     ارتفاع كبير في تكاليف تأمين السفن العابرة للبحر الأحمر     الأوتشا: تضرر نحو 53 ألف نازح في اليمن جراء الأمطار والفيضانات خلال 5 أشهر     هيئة بريطانية تعلن عن انفجارات في محيط سفينة شرقي عدن     اليمنية تنفي اشتعال النيران في إحدى طائراتها بعد اقلاعها بدقائق من مطار عدن     وفاة أكثر من ألف حاج جراء ارتفاع درجة الحرارة في مكة المكرمة     الأمم المتحدة تحذر من إصابة ربع مليون يمني بالكوليرا بحلول سبتمبر المقبل     مهمة الاتحاد الأوروبي تطالب بسفن حربية إضافية لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن     وزير الخارجية الأسبق يدعو الدول الإقليمية لوقف "حروب الوكالة" في البلاد     القسام تقتل جنديين بمحور نتساريم و75 شهيدا بمجازر جديدة في غزة     أبين..قتلى وجرحى بانفجار استهدف سيارة قيادي في تشكيلات الانتقالي     تكتل جنوبي يستنكر محاولات بيع ميناء عدن لشركة موانىء أبو ظبي    
الرئيسية > أخبار اليمن

حصيلة جديدة.. مقتل 49 مهاجرًا وفقدان 140 في غرق سفينة قبالة ساحل شبوة شرقي اليمن

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 11 يونيو, 2024 - 03:08 مساءً ]

بلغ عدد القتلى من المهاجرين الأفارقة، ما لا يقل عن 49 شخصًا، فيما لا يزال 140 آخرون في عداد المفقودين بعد انقلاب قارب قبالة سواحل محافظة شبوة، شرقي اليمن. 

 

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، في بيان "انقلب القارب الذي يحمل 260 مهاجراً يوم أمس (10 يونيو) بالقرب من نقطة الغريف بمحافظة شبوة"، وأضافت أن" من بين الذين فقدوا حياتهم في هذه المأساة المدمرة 31 امرأة وستة أطفال".  

 

وقال محمد علي أبونجيلة، المتحدث الرسمي باسم المنظمة الدولية للهجرة: "إن هذه المأساة الأخيرة هي تذكير آخر بالحاجة الملحة للعمل معًا لمواجهة تحديات الهجرة العاجلة وضمان سلامة وأمن المهاجرين على طول طرق الهجرة". 

 

مضيفًا: "أفكارنا مع الضحايا وأسرهم ونحن ملتزمون بدعم الناجين وتحسين جهود البحث والإنقاذ في المنطقة."  

 

وبحسب الناجين، فقد غادر القارب بوصاصو في الصومال حوالي الساعة 3:00 صباح يوم الأحد، وعلى متنه 115 مواطناً صومالياً و145 إثيوبياً، بينهم 90 امرأة. 

 

ويعكس هذا الارتفاع الأخير في أعداد المهاجرين من القرن الأفريقي الذين يسافرون إلى اليمن، بسبب عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، إلى جانب الجفاف الشديد وغيره من الأحداث المناخية القاسية في بلدان مثل إثيوبيا والصومال.  

 

وحشدت المنظمة الدولية للهجرة فريقين طبيين متنقلين لتقديم المساعدة الفورية للناجين، ومن بينهم ستة أطفال. 

 

ومن بين الناجين الـ 71، احتاج ثمانية مهاجرين إلى مزيد من الرعاية الطبية وتمت إحالتهم إلى المستشفى بينما تلقى الناجون الـ 63 الباقون الإسعافات الأولية والعلاج البسيط، بما في ذلك رعاية الصدمات وتضميد الجروح من العيادة المتنقلة الموجودة في الموقع. 

 

وأشارت المنظمة إلى أن علماء النفس التابعون لها الذين يعملون مع الفريق الطبي المتنقل دعم الصحة العقلية لـ 38 ناجًا.  

 

ولا تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة على الرغم من التحديات الكبيرة الناجمة عن النقص في زوارق الدوريات العملياتية، وهو الوضع الذي زاد من تعقيده الصراع الأخير. ولعب أفراد المجتمع المحلي، بما في ذلك الصيادون، دورًا حاسمًا في أعقاب الكارثة من خلال المساعدة في جهود الإنعاش والمساعدة في دفن المتوفى في مقبرة عين باماعبد.  

 

وعلى الرغم من هذه الجهود، لا يزال 140 شخصًا في عداد المفقودين، وتبذل الجهود حاليًا لاستكشاف خيارات إضافية للبحث والإنقاذ مع استمرار انجراف المزيد من الجثث إلى الشاطئ في مواقع مختلفة.  

 

وتأتي هذه المأساة على خلفية غرق سفينتين منفصلتين على نفس الطريق على طول ساحل جيبوتي، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 62 مهاجرًا. 

 

منذ عام 2014، سجل مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة 1860 حالة وفاة واختفاء بين المهاجرين على طول الطريق الشرقي من شرق أفريقيا والقرن الأفريقي إلى دول الخليج، بما في ذلك 480 بسبب الغرق.

 

ويعد شرق القرن الأفريقي إلى اليمن أحد أكثر طرق الهجرة المختلطة ازدحامًا وخطورة في العالم، حيث يرتاده مئات الآلاف من المهاجرين، الذين يقوم غالبيتهم برحلات غير نظامية. وكثيراً ما يعتمد المهاجرون على المهربين في الرحلة، وكثيراً ما يتعرضون لخطر متزايد، بما في ذلك الاتجار بالبشر، أثناء رحلة القارب المحفوفة بالمخاطر إلى شواطئ اليمن.  

 

وأشارت إلى أنه على الرغم من الصراع المستمر في اليمن، لا يزال آلاف المهاجرين يعبرون اليمن على أمل الوصول إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى. في عام 2023، لاحظت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة وصول أكثر من 97,200 مهاجر إلى اليمن، وهو ما يتجاوز أرقام العام الماضي عندما وصل ما يزيد قليلاً عن 73,000 مهاجر إلى اليمن.





مشاركة الخبر:

تعليقات