قتيل ومصابين اثنين أشخاص جراء اشتباكات في البريقة بعدن      تحذير من صفقة فساد لإعادة تأجير ميناء عدن للإمارات     إعادة طاقم السفينة (توتور) الفلبيني لبلده بعد هجوم الحوثيين     سنتكوم: تدمير 4 أنظمة رادار ومسيرة وقارب للحوثيين في 24 ساعة     واشنطن تعلن فرض عقوبات على 3 أشخاص و6 كيانات تدعم الحوثيين     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 9 غارات على الحديدة وجزيرة كمران     الحوثيون يتهمون الأمم المتحدة بـ"عدم الالتزام بمواثيق عملها" في اليمن     الحوثيون يعلنون استهداف مدمرة أمريكية وسفينتين     العليمي يؤكد المضي في الإجراءات الاقتصادية ويتهم الحوثيين بارتكاب تجاوزات خطيرة     الجيش الأميركي يؤكد إخلاء طاقم سفينة أوكرانية أصيبت بصواريخ حوثية بعد عجزه عن إخماد الحريق     الحوثيون: لدينا خيارات مناسبة لمواجهة كل محاولات التصعيد ضدنا     البحرية البريطانية تعلن وقوع انفجارين قرب سفينة قبالة المخا     جماعة الحوثي تعلن غرق سفينة فيربينا بخليج عدن بعد استهدافها بصواريخ     الحكومة تعلن فتح طريق ثان من جانب واحد     استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين اليمن والكويت بعد توقف 9 سنوات    
الرئيسية > أخبار اليمن

أزمة البحر الأحمر تدعم أرباح أكبر شركة شحن في العالم.. كيف؟

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 04 يونيو, 2024 - 09:21 صباحاً ]

قالت شركة الشحن الدنماركية العملاقة ميرسك، يوم الاثنين، إنها تتوقع أن تزيد أرباحها في عام 2024 بمقدار 3 مليارات دولار على التوقعات السابقة مع زيادة أسعار الشحن وسط الأزمة في البحر الأحمر.

 

ودفعت الهجمات التي شنها الحوثيون في اليمن على مدى أشهر بعض شركات الشحن إلى الالتفاف حول أفريقيا لتجنب طريق البحر الأحمر الذي ينقل عادة نحو 12 بالمئة من التجارة العالمية.

 

وقالت ميرسك في بيان لها إنه على خلفية «الاضطراب الناجم عن الأزمة المستمرة في البحر الأحمر» و«استمرار الطلب القوي في سوق الحاويات»، فإنها تشهد الآن علامات على «مزيد من ازدحام الموانئ»، وزيادات إضافية في أسعار شحن الحاويات.

 

وقالت ميرسك إن «هذا التطور يتراكم تدريجياً، ومن المتوقع أن يسهم في أداء مالي أقوى في النصف الثاني من عام 2024».

 

وقالت الشركة الدنماركية إنها تتوقع الآن أن تصل أرباحها الأساسية (الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء) إلى ما بين 7 و9 مليارات دولار للعام بأكمله.

 

وعند الإعلان عن أرباح الربع الأول في مايو، قالت ميرسك إنها تتوقع أن تصل هذه الأرباح الأساسية إلى ما بين 4 و6 مليارات دولار.

 

ونفذ الحوثيون، العشرات من الهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفن منذ نوفمبر تشرين الثاني، بدعوى التضامن مع الفلسطينيين بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.

 

ومنذ يناير كانون الثاني، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات متكررة على أهداف للحوثيين في اليمن رداً على مضايقاتهم للشحن البحري.

 

وأطلق الحوثيون، يوم الجمعة، عدة طائرات مسيرة وصاروخين باليستيين بعد ضربات قاتلة نفذتها القوات الأميركية والبريطانية خلال الليل، وقال الحوثيون إنها أسفرت عن مقتل 16 شخصاً.

 

وقالت ميرسك إن ظروف التداول ظلت عرضة للتقلبات «نظراً لعدم القدرة على التنبؤ بالوضع في البحر الأحمر وعدم وضوح العرض والطلب في المستقبل».

 

وستنشر شركة الشحن العملاقة أرباحها للربع الثاني من عام 2024 في 7 أغسطس.

 

أ ف ب





مشاركة الخبر:

تعليقات