الحوثيون يعلنون استهداف مدمرة أمريكية وسفينتين     العليمي يؤكد المضي في الإجراءات الاقتصادية ويتهم الحوثيين بارتكاب تجاوزات خطيرة     الجيش الأميركي يؤكد إخلاء طاقم سفينة أوكرانية أصيبت بصواريخ حوثية بعد عجزه عن إخماد الحريق     الحوثيون: لدينا خيارات مناسبة لمواجهة كل محاولات التصعيد ضدنا     البحرية البريطانية تعلن وقوع انفجارين قرب سفينة قبالة المخا     جماعة الحوثي تعلن غرق سفينة فيربينا بخليج عدن بعد استهدافها بصواريخ     الحكومة تعلن فتح طريق ثان من جانب واحد     استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين اليمن والكويت بعد توقف 9 سنوات     تقرير استخباراتي: واشنطن أنفقت مليار دولار للتصدي لهجمات الحوثيين     مقتل 9 في احتراق حافلة تقل مسافرين في إب     بعد مقتل 8 جنود برفح.. القسام تفجر حقل ألغام بقوة إسرائيلية في غزة     مجموعة الدول السبع يدعون الأطراف اليمنية لتعزيز التفاهم حول خارطة الطريق     الجيش الأمريكي يعلن تدمير 7 رادارات للحوثيين وطائرة مسيرة وقاربين مسيرين      أبو عبيدة للحجاج: استحضروا غزة وشعبها الصابر ومجاهديها بهذه الأوقات العظيمة     إجلاء طاقم سفينة مملوكة لجهة يونانية هاجمها الحوثيون‭ ‬والبحث مستمر عن بحار    
الرئيسية > أخبار اليمن

باحث آثار يكشف عن 34 تحفة من آثار اليمن ستعرض للبيع بعد أسابيع في لندن

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 24 مايو, 2024 - 06:48 مساءً ]

قال الباحث في الآثار اليمنية، عبدالله محسن، اليوم الجمعة، إن 34 تحفة من آثار اليمن، ستباع خلال نحو ثلاثة أسابيع في مزاد بالعاصمة البريطانية لندن.
 
وأضاف محسن أن التحف اليمنية التي تعود لمجموعة أمين مدينة جدة السعودية الأسبق، محمد سعيد فارسي، ستباع في المزاد الصيفي للفنون الجميلة لمزادات سلون ستريت في فولهام جنوب غرب لندن، الذي سيقام في الثاني عشر من يونيو القادم.
 
وأشار إلى أن القطع اليمنية، مكونة من 34 تحفة "من المرمر والحجر الجيري والبرونز"، وقد تم التحقق من أصالة بعضها ويجري التحقق من البقية.
 
وبحسب موقع المزاد على الويب فإنه سيقوم بعرض "تمثال إنسان واقف مقطوع الرأس. ومجموعة مكونة من خمسة مجسمات لشخصيات منحوتة من المرمر. ورأسان من الحجر الجيري".
 
كما سيتم عرض "مجموعة مكونة من خمسة رؤوس منحوتة من الحجر الجيري، وثلاثة منها تحمل نقش مسند. ومجموعة من خمس قطع من المرمر، بما في ذلك أربعة رؤوس وجذع واحد. ومجموعة من ستة عناصر من الحجر الجيري والمرمر، منها تمثالان جالسان وواحد واقف وتمثال نصفي وحصان صغير ورأس ثور، وتمثال ثور من المرمر. ونحت بارز من المرمر لفيل يحمل ثلاثة أشخاص في سلة على ظهره (ما زلت أتحقق من أصالته)".
 
وسيعرض المزاد أيضاً "عنصران معماريان من المرمر عليهما طيور وأوراق زخرفية، وعنصر معماري من المرمر عليه نحت بارز لورق عنب وعنب، وعنصر آخر عليه نقش مسند في الأسفل، ومجموعة من ثلاث قطع؛ نحت بارز على الحجر الجيري لأسد وثعبان وكلب صيد، ونحت برأسين مع حيوان، وحجر زاوية به غزال وأوراق شجر وشكل، ومبخرة دائرية من الحجر الجيري الأسود، وقطعة برونزية ذات فصوص مزدوجة مع رأس ثور مثبت في المنتصف بشكل بارز".
 
وأشار محسن إلى ان المزاد يتوقع بيع كافة القطع "بمبلغ إجمالي يتراوح بين 3400 باوند و7600 باوند، وهو ثمن بخس بالنسبة لمجموعة بهذا الحجم، وعلى الرغم من ذلك سيتم البيع بنظام المزاد بدون حجز (A no-reserve auction) المعروف أيضًا باسم المزاد المطلق، وهو مزاد يتم فيه بيع السلعة المعروضة للبيع بغض النظر عن السعر".
 
وأشتهر فارسي، بشغفه باقتناء اللوحات الفنية والآثار، وقد عرضت دار كريستيز للمزادات في دبي في أبريل 2010م خمسة وعشرين لوحة من روائع مجموعته، بيعت مقابل 8.7 ملايين دولار أمريكي. وكان د.صبحي إسحق الشاروني قد وثق بعض مجموعاته في كتاب "متحف في كتاب: مختارات من مجموعة د. محمد سعيد فارسي"، حسب الباحث محسن.





مشاركة الخبر:

تعليقات