إيران: الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن استفزاز غير مبرر     قوات الاحتلال تعلن سقوط طائرة مسيّرة في إيلات     الأرصاد يتوقع هطول أمطار واضطراب البحر وأجواء حارة     الحكومة تتهم الحوثيين باحتجاز أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء     الفريق الحكومي يعلن عن توجيهات عليا بالمشاركة في مباحثات مسقط بشأن الأسرى والمختطفين     منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين     الجوع يطبق كليّا على غزة و3 مجالات وصلت مرحلة الانهيار     وفاة 7 أشخاص وإصابة آخرين إثر حادث مروري مروع غربي تعز     وفاة مقاول نتجة سقوطه من عمارة في شبوة     الوفد الحكومي المفاوض يؤكد على ضرورة الإفراج عن المخفيين قبل أي مشاورات    
الرئيسية > عربي و دولي

أيرلندا والنرويج تعترفان اليوم رسميًا بدولة فلسطين


رئيس وزراء أيرلندا سيمون هاريس

المهرة بوست -
[ الاربعاء, 22 مايو, 2024 - 09:54 صباحاً ]

تعترف أيرلندا والنرويج بدولة فلسطين رسمياً في وقت لاحق من اليوم الأربعاء في خطوة تعارضها إسرائيل بشدة، بينما يقول مؤيدو الخطوة إن الاعتراف يدعم جهود السلام. ومن المقرر أن يعقد قادة أيرلندا مؤتمراً صحافياً صباح اليوم بعدما كانوا قد أشاروا في وقت سابق إلى عزم بلادهم على الاعتراف بدولة فلسطين بحلول نهاية الشهر، وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة في أيرلندا "آر تي إي" وصحيفة "آيرش تايمز" بأن الأجواء السائدة تشير إلى أنه سيتم الإعلان عن القرار خلال المؤتمر الصحافي. وفي السياق نفسه، نقلت وسائل إعلام نرويجية عن مصادر قولها إن أوسلو ستعترف بدورها اليوم الأربعاء رسمياً بدولة فلسطين.

 

ويأتي الإعلان المرتقب لرئيس الوزراء الأيرلندي، سيمون هاريس، ونائبه مايكل مارتن والوزير ايمون رايان، بعد تصريح لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الأسبوع الماضي، قال فيه إنه سيكشف الأربعاء عن موعد اعتراف مدريد بدولة فلسطينية. وحذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، من هذه الخطوة وقالت في منشور على منصة إكس إن الاعتراف "سيؤدي إلى مزيد من الإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة ويعرض أي احتمالات للسلام للخطر"، وأضافت الوزارة: "لا تكن بيدقاً في يد حماس".

 

وكانت دول من الاتحاد الأوروبي، هي أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، أشارت في الأسابيع الأخيرة إلى أنها تخطط للاعتراف بدولة فلسطين، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة. وفي هذا الإطار، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، عقب اجتماع للمجلس الأوروبي في بروكسل، في 22 مارس/آذار الماضي، إن بلاده اتفقت مع زعماء كل من أيرلندا ومالطا وسلوفينيا على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بدولة فلسطين وجاء في بيان مشترك، أصدرته أيرلندا عقب الاجتماع: "نتفق على أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة هو تنفيذ حل الدولتين، حيث تعيش الدولتان الإسرائيلية والفلسطينية جنباً إلى جنب، في سلام وأمن".

 

وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة في الاتحاد الأوروبي، في 22 فبراير/شباط الماضي إن اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين بالبرازيل شهد اتفاقاً في الرأي على الحاجة إلى حلّ الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأضاف: "الجميع هنا، الجميع. لم أسمع أحداً يعارض ذلك، هناك مطالبة قوية بحل الدولتين... إنه توافق في الرأي بيننا".

 

وفي يناير/ كانون الثاني الفائت، كشف موقع "أكسيوس" الأميركي نقلاً عن مسؤولين مطلعين أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن طلب من وزارته إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية بما فيها احتمال الاعتراف بدولة فلسطين على أنه خطوة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد الحرب على غزة. ونقل الموقع عن مسؤول أميركي، قوله إن الجهود المبذولة لإيجاد طريقة دبلوماسية للخروج من الحرب في غزة فتحت الباب لإعادة التفكير في الكثير من السياسات الأميركية القديمة. 

 

ومنذ عام 1988 اعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة عضواً في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، وفي العام 2014 أصبحت السويد التي تضم جالية فلسطينية كبيرة أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في أوروبا الغربية تعترف بدولة فلسطينية. واعترفت بالدولة الفلسطينية في وقت سابق ست دول أوروبية أخرى هي بلغاريا وقبرص والجمهورية التشيكية والمجر وبولندا ورومانيا.

 

العربي الجديد





مشاركة الخبر:

تعليقات