غزة.. كمائن المقاومة تلحق خسائر فادحة بجنود الاحتلال وآلياته في الشابورة وتل السلطان     اشتباكات بين قوات مدعومة إماراتيا ومسلحين قبليين غربي تعز     "اليمنية" تطالب الحوثيين بالإفراج عن أموالها وطائرتها المحتجزة في صنعاء     متحدث الحوثيين يحذر السعودية من "شن أي عدوان جديد على اليمن"     حملوا الرئاسي والحكومة المسؤولية.. أعضاء بمجلس الشورى يرفضون المساس بميناء عدن     جماعة الحوثي تعلن استهداف 153 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمبر الماضي     غارة أمريكية بريطانية جديدة على الحديدة     برنامج الغذاء العالمي يعلن استئناف جمع بيانات المستفيدين بمناطق سيطرة الحوثيين     بريطانيا تعلن فقدان طاقم السفينة "توتور" التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر     سلطنة عُمان تشدد على ضرورة وقفٍ فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة     جماعة الحوثي تعرض مشاهد لاستهداف سفينة وإغراقها في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع أجواء حارة في المناطق الساحلية والصحراوية والهضاب الداخلية     الهجمات على السفن في البحر الأحمر تفاقم النقص في أعداد البحارة     سنتكوم تعلن تدمير زورقين ومحطة تحكم للحوثيين     بينهم يمنيين.. إنقاذ 18 مهاجرا قبالة سواحل جناق قلعة بتركيا    
الرئيسية > أخبار اليمن

تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن

المهرة بوست -
[ الأحد, 19 مايو, 2024 - 10:01 مساءً ]

قال تجار ومتعاملون بشركات صرافة إن قيمة الريال اليمني سجلت انخفاضا كبيرا أمام الدولار والعملات الأجنبية‭‭ ‬‬يوم الأحد بمدينة عدن الساحلية ومحافظات جنوب وشرق اليمن.

جاء ذلك وسط موجة غير مسبوقة من الغلاء وارتفاع أسعار السلع الغذائية مما ينذر بكارثة اقتصادية ومجاعة سبق وأن حذرت منها منظمات دولية ومحلية.

وتخطى سعر الدولار عتبة 1720 ريال في أدنى مستوى للعملة اليمنية منذ نحو عامين.

ويتزامن هذا مع أزمة كهرباء خانقة تنهك السكان في عدن والمحافظات المجاورة مع دخول فصل الصيف وتجاوز درجات الحرارة 36 درجة مئوية.

وتتهاوى قيمة العملة المحلية حاليا رغم استئناف البنك المركزي اليمني مزادات لبيع النقد الأجنبي للبنوك التجارية بعد أيام من حصوله على دفعتين من الدعم الاقتصادي الذي أعلنته السعودية للحكومة المعترف بها دوليا في عدن.

وقال البنك المركزي (المركز الرئيسي – عدن) في بيان إنه باع يوم الخميس الماضي 21.874 مليون دولار في مزاده السابع هذا العام، ويجريه عبر منصة إلكترونية.

وأفاد مكتب صرافة في عدن لرويترز بأن سعر الصرف في تعاملات السوق السوداء الموازية مساء الأحد تجاوز حاجز 1720 ريالا للشراء و1730 ريالا للبيع، بفارق 70 ريالا عن مستوى الصرف قبل أسبوع و120 ريالا قبل شهر.

وهذه أدنى قيمة تسجلها العملة المحلية منذ إعلان نقل السلطة وتشكيل مجلس القيادة الرئاسي في أبريل نيسان 2022 بدعم من التحالف الذي تقوده السعودية.

وأحجم مسؤول كبير في البنك المركزي في عدن عن التعليق لرويترز عن أسباب استمرار انهيار قيمة العملة. وقال “قس الهبوط الحاصل حاليا بسوق الصرف إلى القيمة الإجمالية تجدها لا تذكر في وضع هو الأسوأ على الإطلاق لبلد بلا موارد، معتمد على البنك المركزي في تغطية التزاماته”.

وتوقف القتال إلى حد كبير مع الحوثيين المتحالفين مع إيران في شمال اليمن خلال العام الماضي، لكن الحكومة المدعومة من السعودية في عدن تعاني بسبب تراجع قيمة العملة والنقص في الاحتياطيات الأجنبية وارتفاع الأسعار.

وتقول الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إن الاقتصاد تكبد خسائر بنحو ملياري دولار جراء توقف تصدير النفط الخام عقب استهداف جماعة الحوثي لموانئ نفطية في جنوب وشرق البلاد أواخر عام 2022.

ويوجد في البلاد بنكان مركزيان متنافسان أحدهما خاضع للحكومة المعترف بها في عدن والآخر لجماعة الحوثي في صنعاء.

ولا تزال أسعار صرف الريال في العاصمة والمناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي بشمال البلاد ثابتة عند 530 ريال للدولار، وفقا لمصادر مصرفية.

المصدر: رويترز 





مشاركة الخبر:

تعليقات