أسيرة إسرائيلية لدى القسام: أنقذونا ولا نريد مصير رون أراد     الخارجية الإيرانية تدين الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن     مجلس القيادة يعلن دعمه لقرارات البنك المركزي     تعز.. تظاهرة شعبية تندد بالمجازر" الإسرائيلية في رفح جنوبي غزة     البنك المركزي بصنعاء يصدر قرارا بإيقاف 13 بنكا جنوبيا     مقتل وإصابة 153مدنياً جراء انفجار ألغام منذ بداية العام الجاري     محافظ البنك المركزي: قرار إيقاف التعامل مع البنوك سيادي وليس له أي صلة باي جهات أو احداث     تفويج أول رحلتين جويتين لحجاج من المهرة وسقطرى إلى الأراضي المقدسة     مسؤولون أمريكيون يكشفون أهداف الضربات الأمريكية البريطانية باليمن     بريطانيا: غاراتنا على أهداف للحوثيين باليمن جاءت "دفاعا عن النفس"     جماعة الحوثي تعلن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور في البحر الأحمر     جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من شمال غزة مخلفا دمارا هائلا بمخيم جباليا     جماعة الحوثي: ارتفاع ضحايا الغارات الأمريكية البريطانية في الحديدة إلى 16 قتيلا و35 جريحًا     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 12 مواطنًا جراء غارات أمريكية بريطانية استهدفت مبنى الإذاعة بالحديدة     القوات الأمريكية تعلن تنفيذ ضربات ضد 13 هدفا للحوثيين وإسقاط 8 مسيرات    
الرئيسية > أخبار اليمن

البعثة الأوروبية: الوضع في اليمن سيء وغير مسبوق لكن الجهود السياسية مستمرة

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 16 مايو, 2024 - 10:14 صباحاً ]

وصف رئيس البعثة الأوروبية في اليمن، السفير غابرييل مونويرا فينيالس، الوضع في اليمن بالسيء وغير المسبوق، غير أنه بدا متفائلاً بجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة التي قال إنها تمثل بصيص أمل.

 

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها (الأربعاء)، أثناء الاحتفال الذي أقيم في العاصمة الأردنية عمّان بيوم أوروبا الذي يصادف الـ 15 مايو من كل عام، حسب مانشرته البعثة في موقعها الإلكتروني.

 

وقال فينيالس: "مما لا شك فيه أن الوضع الراهن سيء وغير مسبوق، لكن الجهود الدبلوماسية التي تقودها الأمم المتحدة مستمرة، مع دعم منا، تُقدم بصيص أمل لسلام مستدام وشامل. ورغم أن الآفاق قد تبدو أكثر قتامة من ذي قبل، فإن شعلة الإمكانية لا تزال تومض، الأمر الذي يؤكد على أهمية استمرار الحوار والتعاون بين جميع الأطراف المعنية".

 

وأضاف "وسط ارتفاع الآمال في تحقيق السلام في البلاد مؤخرًا، بدأ الحوثيون بمهاجمة الملاحة الدولية، وتعطيل الطرق البحرية الحيوية في البحر الأحمر وخليج عدن".

 

وتابع: "لقد ألحقت هذه التصرفات المتهورة، التي أدانها المجتمع الدولي على نطاق واسع، وخاصة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، أضرارا بالسلامة البحرية، مما أدى بشكل مأساوي إلى فقدان أرواح بريئة بين البحارة المتفانين الذين كانوا يؤدون واجباتهم ببساطة".

 

ودعا رئيس البعثة الأوروبية مليشيا الحوثي إلى الإفراج عن طاقم سفينة Galaxy Leader البالغ عددهم 24 فردًا، والذين تحتجزهم منذ الاستيلاء على السفينة في نوفمبر الماضي.

 

وإذ أكد فينيالس، التزام الاتحاد الأوروبي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله، ودعمه الثابت لجهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة بقيادة المبعوث الخاص هانس غروندبرغ، فقد أشار إلى أن أولوية الاتحاد في اليمن "متركزة على تعزيز السلام المستدام والشامل والاستقرار والتكامل الأعمق للبلاد في منطقة الخليج".

 

وأضاف "لقد عملنا ولا زلنا نعمل بشكل متواصل كشركاء استراتيجيين لليمن فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والتنموية، إذ لا يزال الوضع الإنساني في اليمن مأساويا، ويواجه ملايين الأشخاص انعدام الأمن الغذائي والنزوح وتفشي الأمراض التي يمكن الوقاية منها".

 

وحث رئيس البعثة الأوروبية "جميع الأطراف، وخاصة الحوثيين، على الانخراط بشكل بناء في جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة "، كما عبّر عن إدانته بشدة الهجمات على البنية التحتية المدنية والدعوة إلى مساءلة المسؤولين عنها.

 

وجدد فيناليس التزام الاتحاد الأوروبي "بالتعاون المستمر والمتعدد الأطراف، والمراقبة المستقلة لحقوق الإنسان، ومعالجة التحديات الاقتصادية والاحتياجات الإنسانية المنقذة للأرواح، ودعم الأمن البحري"، كما أكد "على الأهمية الحيوية للمبادرات الجارية التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار والتعافي الدائم في اليمن".





مشاركة الخبر:

تعليقات