قتيل ومصابين اثنين أشخاص جراء اشتباكات في البريقة بعدن      تحذير من صفقة فساد لإعادة تأجير ميناء عدن للإمارات     إعادة طاقم السفينة (توتور) الفلبيني لبلده بعد هجوم الحوثيين     سنتكوم: تدمير 4 أنظمة رادار ومسيرة وقارب للحوثيين في 24 ساعة     واشنطن تعلن فرض عقوبات على 3 أشخاص و6 كيانات تدعم الحوثيين     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 9 غارات على الحديدة وجزيرة كمران     الحوثيون يتهمون الأمم المتحدة بـ"عدم الالتزام بمواثيق عملها" في اليمن     الحوثيون يعلنون استهداف مدمرة أمريكية وسفينتين     العليمي يؤكد المضي في الإجراءات الاقتصادية ويتهم الحوثيين بارتكاب تجاوزات خطيرة     الجيش الأميركي يؤكد إخلاء طاقم سفينة أوكرانية أصيبت بصواريخ حوثية بعد عجزه عن إخماد الحريق     الحوثيون: لدينا خيارات مناسبة لمواجهة كل محاولات التصعيد ضدنا     البحرية البريطانية تعلن وقوع انفجارين قرب سفينة قبالة المخا     جماعة الحوثي تعلن غرق سفينة فيربينا بخليج عدن بعد استهدافها بصواريخ     الحكومة تعلن فتح طريق ثان من جانب واحد     استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين اليمن والكويت بعد توقف 9 سنوات    
الرئيسية > أخبار اليمن

فرنسا تدعو الحوثيين إلى اختيار مسار عملية السلام ووقف الهجمات على السفن

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 14 مايو, 2024 - 11:13 صباحاً ]

دعت فرنسا جماعة الحوثيين إلى اختيار مسار عملية السلام ووقف الهجمات على السفن، لافتة إلى أن الحل السياسي يعد الطريق الوحيد لوضع حد للصراع اليمني. 

 

وقالت ناتالي برودهرست،

نائبة الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، تدين فرنسا الهجمات التي نفذها الحوثيون في البحر الأحمر، والتي لا تزال مستمرة رغم تحذيرات هذا المجلس واعتماد القرار 2722.

 

ولفتت إلى أن الهجمات تقوض حقوق وحريات الملاحة، وزعزعة استقرار اليمن والمنطقة، وتضر بمصالح الدول في المنطقة. المنطقة وتعطيل التجارة الدولية. 

 

كما دعت الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن جالاكسي ليدر وطاقمه المحتجزين منذ نوفمبر 2023.

 

وأكدت أن فرنسا تواصل التزامها، في إطار عملية أسبيدس الأوروبية، بضمان السلامة البحرية وحرية الملاحة، بما يتماشى مع القانون الدولي وبالتنسيق مع شركائنا. ويشير القرار 2722 إلى أن الدول لها الحق، وفقا للقانون الدولي، في الدفاع عن سفنها ضد أي هجوم. يجب أن يتم تطبيقه بالكامل.

 

وقالت برودهرست: يجب أن نبقى معبأين بشكل جماعي لتلبية احتياجات المدنيين في اليمن. وبحلول عام 2024، سيحتاج أكثر من نصف سكان البلاد إلى المساعدة الإنسانية. ويؤثر انعدام الأمن الغذائي على 70% من الأطفال دون سن الثانية، كما نشعر بالقلق إزاء وباء الكوليرا الذي ينتشر في جميع أنحاء البلاد. للتعامل مع هذا الوضع، من الضروري ضمان وصول جميع المساعدات الإنسانية، وأن يتمكن العاملون في المجال الإنساني من تنفيذ مهامهم دون عوائق، وخاصة الموظفات في مناطق الحوثيين.

 

ولفتت ألى دعم فرنسا لآليات الأمم المتحدة التي تعزز المزيد من الاستقرار والأمن في اليمن، مثل آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش، التي تساعد في مكافحة تهريب الأسلحة في البحر الأحمر مع تسهيل الواردات التجارية وإيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن، ويجب تعزيزها وتمويلها بشكل أفضل.

 

وشددت على أن الحل السياسي وحده هو الذي سيضع حدا للصراع اليمني. مؤكدة دعم فرنسا الكامل للمبعوث الخاص وجهوده الرامية إلى تحديد وتنفيذ خارطة طريق سياسية شاملة.





مشاركة الخبر:

تعليقات