آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > عربي و دولي

هل يحافظ أبيي أحمد على استقرار إثيوبيا؟


رئيس إثيوبيا أبيي أحمد

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 29 مارس, 2018 - 11:04 صباحاً ]

اختارت جبهة الشعب الثورية الديمقراطية رئيس جديدا لها ورئيسا للوزراء في إثيوبيا بعد شهرين من استقالة رئيس الوزراء هيلا مريم ديسالين نتيجة استمرار الاحتجاجات الشعبية واضطراب الأوضاع الداخلية في البلاد التي تشهد أعمال عنف منذ سنتين.
وانتخبت الجبهة، التي تتشكل من عدة أحزاب تغلب عليها أقلية التيغراي العرقية التي لا تزيد عن 6 في المئة من سكان البلاد، قائدا من أغلبية الأورومو التي تشكل حوالى 40 في المئة من سكان إثيوبيا البالغ عددهم حوالى 100 مليون نسمة.
وجاء انتخاب رئيس الحكومة الجديد، أبيي أحمد، ليل الثلاثاء الأربعاء حلا لأزمة جعلت كثيرا من المهتمين بالشأن الافريقي يخشون من دخول البلاد في حرب أهلية وانهيار تجربة اقتصادية واعدة في منطقة القرن الافريقي.
ويبلغ أبيي أحمد من العمر 40 عاما، ولم تعرف عنه الخبرة السياسية الطويلة إذ تولى وزارة العلوم والتكنولوجيا في حكومة ديسالين لمدة عام واحد لكنه كان أيضا ممثلا لأغلبية الأورومو في البرلمان الإقليمي لفترة.
ويأمل ائتلاف أحزاب الأقلية الحاكم في أديس أبابا أن يؤدي تولي أحمد رئاسة الحكومة إلى تهدئة أغلبية الأورومو والعرقية الثانية في البلاد: الأمهرة.

اضطرابات وطوارئ
وكانت السلطات الاثيوبية فرضت حالة الطوارئ وقيودا مشددة على أي نشاط جماهيري عقب استقالة ديسالين، ونشرت قوات الأمن والجيش في مناطق الاضطرابات.
وبدأت الاضطرابات منذ نحو عامين، وتحولت إلى مواجهات دموية بين الأمن والجيش من ناحية والمتظاهرين من ناحية أخرى، بسبب سوء الأوضاع المعيشية لأبناء أغلبية الأورومو والأمهرة رغم بيانات تحسن الوضع الاقتصادي الإثيوبي حسب أرقام الاقتصاد الكلي.
ويعد اقتصاد إثيوبيا الأسرع نموا في القارة الافريقية، إذ يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 9 في المئة سنويا في المتوسط في الآونة الأخيرة.
كما تشكل إثيوبيا حليفا مهما للغرب في جهود مكافحة الإرهاب خاصة في الصومال ومنطقة القرن الافريقي عموما.
وتستضيف إثيوبيا مقر منظمة الوحدة الإفريقية، وتشكل قواتها جزءا مهما من قوات حفظ السلام الإفريقية.




مشاركة الخبر:

تعليقات