عدن.. ملاك محلات مواد البناء يطالبون بوقف الجبايات غير القانونية     إصابتان نتيجة حريق اندلع بمنزل أسرة نازحة في مارب     أضرار في سفينة حاويات بعد انفجار قرب المخا     "الأوقاف اليمنية" تُحذّر وكالات الحجّ من تفويج غير حاملي التأشيرات الرسمية     وقفات في 3 جامعات يمنية تضامنا مع حراك الطلبة بأمريكا لدعم لغزة     مقتل وإصابة 17 جنديا من قوات الانتقالي في أبين     استهداف سفينة حاويات بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا     صحة مارب تدشن حملة تحصين طارئة ضد مرض الدفتريا     العليمي يصل مارب في أول زيارة للمحافظة     ثلاثة جرحى في انفجار عبوة ناسفة بدورية لتشكيلات دفاع شبوة     بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها    
الرئيسية > أخبار اليمن

المرصد اليمني يوثق سقوط أكثر من 100 ضحية جراء الألغام منذ مطلع العام الجاري

المهرة بوست - غرفة الأخبار
[ الخميس, 04 أبريل, 2024 - 12:44 مساءً ]

أعلن المرصد اليمني للألغام، الخميس، عن رصد وتوثيق سقط أكثر من 100 ضحية جراء انفجار ألغام تابعة للحوثيين، منذ مطلع العام الجاري، في عدد من المحافظات. 

 

وقال المرصد في بلاغ صحفي، بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام، إن فريقه الميداني تمكن خلال الفترة من الأول من يناير 2024 وحتى اليوم الرابع من أبريل 2024، من رصد وتوثيق سقوط 105 ضحايا في صفوف المدنيين (41 قتيلا و64 جريحا) معظمهم من الأطفال والنساء، كما أصيب عدد من الجرحى بإعاقات مستديمة. 

 

وأضاف البلاغ أن محافظة الحديدة تصدرت قائمة ضحايا انفجارات الألغام والذخائر فيما توزعت خارطة الحوادث والضحايا على مناطق ملوثة بمحافظات لحج، تعز، البيضاء، مأرب، الجوف، صعدة، وحجة. 

 

وقال المدير التنفيذي للمرصد اليمني للألغام فارس الحميري: "إن الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون بعشوائية وبكثافة لوثت مناطق مأهولة ومساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، وتحصد يوميا المزيد من أرواح اليمنيين".

 

وأكد أن "المدنيين في المناطق الملوثة يعيشون حالة خوف وقلق يومي في ظل غياب التوعية بكيفية حماية أنفسهم، كما يواجه النازحون العائدون إلى منازلهم والمسافرون على الطرقات بما في ذلك الطرق البديلة مخاطر موت محقق". 

 

ورغم انخفاض التصعيد العسكري منذ بدء سريان الهدنة في أبريل 2022، لا تزال الألغام تفتك بالمدنيين، والحاجة الملحة تتمثل في البدء بإجراءات إزالة الألغام باعتبارها ركيزة أساسية في حماية المدنيين وإعادة دورة الحياة الطبيعية وشرط أولى لتحقيق الأمان والسلام في البلاد"، بحسب للحميري. 

 

وجدد المرصد مطالبته لجماعة الحوثي بالتوقف فورا عن زراعة المزيد من الألغام وتسليم خرائطها، والشروع الفوري في نزع الألغام من منازل النازحين والطرقات العامة ومصادر جلب المياه والأراضي الزراعية ومناطق رعي الماشية. 

 

كما دعا الدعوة للحكومة إلى تقديم المساعدات اللازمة لضحايا الألغام المدنيين، إضافة الى إيلاء الفرق العاملة في مجال التطهير والنزع الاهتمام الكامل والاستجابة لمطالب اعتماد فرع للمركز التنفيذي لمكافحة الألغام في الحديدة.





مشاركة الخبر:

تعليقات