بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها     تحذيرات أممية من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال الأشهر المقبلة     محافظ مركزي عدن يجدد تحذير البنوك من عواقب تأخرها في نقل مراكز عملياتها من صنعاء إلى عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من الصواعق واضطراب البحر     الهجرة الدولية تعلن نزوح 234 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس    
الرئيسية > عربي و دولي

الحرب على غزة.. الاحتلال يرتكب 9 مجازر جديدة ومطالبات بمعاقبة وحظر تسليح إسرائيل

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 18 مارس, 2024 - 12:52 صباحاً ]

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، الأحد، المجتمع الدولي بفرض عقوبات على إسرائيل لعدم امتثالها لأمر محكمة العدل الدولية باتخاذ إجراءات احترازية في قطاع غزة لمنع حدوث "إبادة جماعية"، بينما واصل الاحتلال ارتكاب مجازر جديدة بحق المدنيين. 

وقالت المنظمة الدولية على حسابها بمنصة "إكس"، إن "على الدول فرض عقوبات موجهة وحظر تسليح على إسرائيل، لتمتثل للأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية"، مع العلم أن دولاً تواصل دعم الاحتلال عسكرياً رغم ثبوت جرائمه في غزة.

كما أشارت المنظمة إلى أن تل أبيب "لم تمتثل لأوامر المحكمة، ولم تعمل على إيصال المساعدات والخدمات الأساسية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة"، بعد الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي تتهمها فيها بارتكاب إبادة.

المحكمة طلبت نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، من إسرائيل اتخاذ جميع التدابير لمنع أي أعمال يمكن اعتبارها إبادة جماعية. ودعتها إلى ضمان عدم قيام جيش الاحتلال بأي أعمال إبادة، ومنع أي تصريحات أو تعليقات عامة يمكن أن تحرض على ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

فيما طالبتها أيضاً باتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية، وعدم التخلص من أي دليل يمكن أن يستخدم في القضية المرفوعة ضدها، غير أن إسرائيل لم تلتزم بأي من القرارات التي اتخذتها محكمة العدل الدولية.

في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة، قبل أن تعلن المحكمة رفضها مطالب إسرائيل بإسقاط الدعوى.

إلى ذلك، قال لؤي حرب، ممرض بمنظمة "أطباء بلا حدود" في غزة، إن الوضع في القطاع "كارثي وتعجز الكلمات عن وصفه". جاء ذلك في منشور على حساب المنظمة بمنصة "إكس" الأحد، تضمن شهادة الممرض "حرب" العامل في شمالي غزة.

أضاف "حرب" أنه يقدم الدعم الطبي في ظل النقص الكبير للغذاء والظروف الصعبة التي يعيشها القطاع. وأشارت المنظمة في المنشور إلى أنها نادراً ما تكون قادرة على الاتصال بموظفيها في المنطقة، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

حيث تقيد إسرائيل إدخال المساعدات إلى غزة، ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأوجد مجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم نحو مليوني نازح، من جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً.

بينما قالت وزارة الصحة في غزة، الأحد، إن ما لا يقل عن 31645 فلسطينياً استشهدوا وأصيب 73676 من جراء العدوان الإسرائيلي، وأوضحت أن الاحتلال ارتكب 9 مجازر ضد العائلات، وصل منها للمستشفيات 92 شهيداً و130 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.





مشاركة الخبر:

تعليقات