الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة     تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

صحيفة أمريكية تكشف عن "محادثات سرية" أجرتها واشنطن مع طهران بشأن هجمات الحوثيين

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 14 مارس, 2024 - 02:08 صباحاً ]

كشف مسؤولون أمريكيون، عن "محادثات سرية"، أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية مع إيران في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على جماعة الحوثي،  لإنهاء الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز، الأمريكية عن المسؤولين قولهم، إن" المفاوضات جرت في عمان في يناير وكانت الأولى بين الخصمين منذ عشرة أشهر".

وطبقا للصحيفة، ترأس الوفد الأمريكي مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك ومبعوثه الخاص إلى إيران أبرام بالي، ومثل الجمهورية الإسلامية نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني.

وقال المسؤولون إن "المحادثات تسلط الضوء على كيفية استخدام إدارة بايدن القنوات الدبلوماسية مع خصمها، إلى جانب الردع العسكري، في محاولة لتهدئة موجة الأعمال العدائية التي تشمل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران".

وذكر أحد المصادر، أن" المسؤولين الأمريكيين يعتبرون إنشاء قناة غير مباشرة مع إيران وسيلة لإثارة مجموعة كاملة من التهديدات الصادرة من إيران، وشمل ذلك نقل ما يتعين عليهم القيام به من أجل منع صراع أوسع نطاقا، كما يزعمون أنهم يريدون".

وكان من المقرر إجراء جولة ثانية من المفاوضات بمشاركة ماكجورك في فبراير، ولكن تم تأجيلها عندما أصبح منخرطا في الجهود الأمريكية للتوسط في اتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف الحرب في غزة وتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في القطاع، وفقا للصحيفة.

ومنذ نوفمبر الماضي تنفذ جماعة الحوثي، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر، يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، ردا على عدوانها وحصارها لقطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.





مشاركة الخبر:

تعليقات