شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > عربي و دولي

مقرر أممي: إنشاء ميناء مؤقت لغزة مسرحية أمريكية لن تمنع المجاعة

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 09 مارس, 2024 - 04:02 مساءً ]

وصف خبير في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، الخطة الأمريكية لإنشاء ميناء مؤقت قبالة غزة لجلب المساعدات للقطاع، "مسرحية ساخرة".

 

وقال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، إن إعلان الرئيس الأمريكي "مسرحية ساخرة للجمهور الأمريكي، ولن تمنع حدوث مجاعة جماعية"، وفق قوله.

 

وقد رفض المسؤول الأممي إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في خطاب "حالة الاتحاد"، إنشاء ميناء مؤقت يساعد في زيادة كمية المساعدات الإنسانية إلى غزة.

 

وفي جنيف، قال فخري في مؤتمر صحفي: "لم يطلب أحد رصيفا بحريا، لا الشعب الفلسطيني ولا مجتمع المساعدات الإنسانية".

 

وشدد على أنه "لا الرصيف ولا عمليات الإنزال الجوي المتزايدة فوق غزة ستمنع المجاعة بأي تعريف".

 

واتهم فخري دولة الاحتلال بشن حملة "تجويع متعمدة" في قطاع غزة، خاصة وأن الأمم المتحدة حذرت من أن المجاعة "شبه حتمية".

 

وأكد المقرر الأممي أن لجوء الولايات المتحدة لهذا الإجراء يعد "أمر سخيف بطريقة مظلمة وساخرة".

 

وأشار إلى أن هذه الخطوة قد تكون "أداءً لمحاولة التواصل مع الجمهور الأمريكي المحلي، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية"، التي من المقرر إجراؤها في تشرين الثاني / نوفمبر القادم.

 

تجدر الإشارة إلى أن مايكل فخري هو خبير مستقل مفوض من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ولكنه لا يتحدث نيابة عن الأمم المتحدة.

 

ويعيد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إنشاء رصيف مؤقت في البحر الأبيض المتوسط بين قبرص وغزة؛ الأنظار إلى ميناء غزة الذي دمره جيش الاحتلال الإسرائيلي في بداية الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ خمسة أشهر.

 

ودمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي ميناء غزة وهو أحد أهم موانئ فلسطين، ويقع غرب مدينة غزة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وأعلن جيش الاحتلال سيطرته العملياتية على الميناء في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حينما اجتاح قلب مدينة غزة.





مشاركة الخبر:

تعليقات