آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > أخبار اليمن

وكالة: الحوثيون يواصلون ضغوطهم باستهداف ناقلة نفط أمريكية

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 26 فبراير, 2024 - 11:22 مساءً ]

قالت وكالة رويترز،  إن جماعة الحوثي تواصل الضغط باستهداف ناقلة نفط أمريكية،  في ظل هجماتها على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وذكرت الوكالة، أن الحوثيين أرسلوا الأسبوع الماضي إشعارات رسمية، لمسؤولي الشحن وشركات التأمين بشأن ما وصفوه بحظر السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا من الإبحار في المياه القريبة من المنطقة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية يوم الاثنين إن حركة الحوثي أطلقت صاروخا استهدف على الأرجح ناقلة النفط (تورم ثور) التي ترفع العلم الأمريكي في خليج عدن في 24 فبراير شباط لكنه لم يصبها.

وزادت مخاطر الشحن مع تصعيد الحوثيين لهجماتهم على السفن العابرة للبحر الأحمر ومضيق باب المندب مستخدمين الطائرات المسيرة والصواريخ دعما للفلسطينيين في غزة. وردت القوات الأمريكية والبريطانية بعدة ضربات على منشآت الحوثيين دون أن تنجح حتى الآن في وقف هجماتهم.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس إنه في الهجوم الأحدث سقط الصاروخ في المياه دون أن يسبب أي أضرار أو إصابات.

وكان الحوثيون أعلنوا يوم الأحد استهداف الناقلة بهجوم.

وذكرت الإدارة البحرية الأمريكية إن الناقلة تورم ثور يتم استخدامها ضمن برنامج أمن الناقلات التابع للحكومة الأمريكية، والذي يهدف إلى تعزيز خيارات شحن النفط للقوات المسلحة في أوقات الأزمات.

وقال مصدران في الأمن البحري إن السفينة كانت ترافقها حماية عسكرية أمريكية.

وأظهرت قواعد بيانات الشحن أن السفينة مملوكة لشركة تورم الدنمركية غير أنها لا تشغلها. وأبلغت تورم رويترز بأنها أوقفت الإبحار في البحر الأحمر وخليج عدن منذ منتصف يناير كانون الثاني لأسطولها المؤلف من 85 سفينة تديرها بالكامل.

وقالت المجموعة "قرارنا لا يزال ساريا بإيقاف جميع عمليات العبور عبر الطرف الجنوبي للبحر الأحمر للسفن التي تديرها تورم إذ أن سلامة أفراد طواقمنا لها الأولوية القصوى".

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الجيش الأمريكي أسقط أيضا اثنتين من الطائرات المسيرة الهجومية ذات الاتجاه الواحد فوق جنوب البحر الأحمر يوم الأحد ضمن إجراء.

ويطلق الحوثيون صواريخ وطائرات مسيرة محملة بمواد متفجرة على السفن التجارية منذ 19 نوفمبر تشرين الثاني احتجاجا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

ووصف سايمون كوفيني وزير التجارة الأيرلندي يوم الاثنين موجة الهجمات على الشحن في البحر الأحمر بأنها مثيرة للقلق البالغ، وقال إنه من غير المقبول أن يحاول الحوثيون تعطيل التجارة.

وأضاف في تصريحات من أبوظبي" السفن التي تيسر التجارة يجب ألا تكون أهدافا مشروعة لأي أحد".

وقال إنه رغم محاولات الولايات المتحدة وبريطانيا ردع الحوثيين، وهو أمر متوقع، فإن التحدي المتمثل في التدخل العسكري، لا سيما في منطقة مضطربة، هو أنه ينذر دوما بتصاعد التوتر والصراع.





مشاركة الخبر:

تعليقات