خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا     مسؤولة أمريكية تتحدث عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين     غوتيريش يأسف لتعطيل جهود إحلال السلام في اليمن     مفتي عمان يشيد بـ"انتفاضة" الطلاب بأمريكا وأوروبا دعما لغزة     جماعة الحوثي: القوات السعودية استهدفت منزل مواطن في باقم​ بصعدة     جماعة الحوثي تعرض مشاهد لعملية إسقاط طائرة أمريكية بصعدة     شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

شركة شحن فرنسية تعلن تراجع أرباحها 82 بالمئة بسبب هجمات الحوثيين

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 24 فبراير, 2024 - 01:37 مساءً ]

قالت مجموعة "سي.إم.إيه سي.جي.إم" الفرنسية، إحدى كبرى مجموعات شحن الحاويات في العالم، اليوم الجمعة، إن أرباحها الأساسية انخفضت 82.5% في الربع الأخير من العام الماضي، في ختام عام شهد اضطرابات تجارية في البحر الأحمر وتراجعاً للطلب من جانب المستهلكين.

 

وكانت المجموعة أكبر الرابحين في فرنسا عام 2022 متجاوزة توتال إنرجيز للطاقة، و"إل.في.إم.إتش" للسلع الفاخرة، بصافي أرباح سنوية بلغ 24.88 مليار دولار.

 

لكن المجموعة قالت يوم الجمعة إن صافي أرباحها تراجع إلى 3.64 مليار دولار العام الماضي.

 

وقال رامون فرنانديز، المدير المالي للمجموعة، في مكالمة هاتفية، إن هناك حالة من الضبابية التي لا تزال تخيم على توقعات العام الجاري، مضيفاً أن التوقعات ستعتمد على عدة عوامل، أهمها الاقتصاد الكلي والوضع الجيوسياسي.

 

وتشمل العوامل أيضا انتعاش تجارة البضائع العالمية من أدنى مستوياتها في عام 2023، ودعم أسعار الشحن بسبب التوتر في البحر الأحمر.

 

وتتأثر المجموعة، شأنها شأن غيرها من شركات الشحن، بالاضطرابات في البحر الأحمر منذ أكتوبر/تشرين الأول. وتراجعت معدلات التجارة بين آسيا وأوروبا جراء الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية، رداً على الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين في غزة.

 

وقالت المجموعة يوم الثلاثاء إن سفينتها "جول فيرن" عبرت البحر الأحمر تحت حراسة البحرية الفرنسية، بعدما أوقفت عبور سفنها في وقت سابق من فبراير/ شباط، بسبب مخاطر أمنية.

 

وأعلنت المجموعة انخفاض أرباحها 73% تقريباً على مدار العام بأكمله، قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، وصولاً إلى 9 مليار دولار.

 

وبخلاف مشكلات الربحية، تواجه خطوط شحن الحاويات العالمية صعوبات في التكيف مع الموانئ المزدحمة ونقص السفن، مع استمرار الاضطرابات في البحر الأحمر للشهر الثالث.

 

وفي السياق، قال جيريمي نيكسون، الرئيس التنفيذي لشركة "أوشن نتوورك إكسبريس" اليابانية، لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، هذا الأسبوع، إن العديد من خطوط الشحن تواجه مشكلات في الجدولة.

 

وقال نيكسون إن "هذا يعني أن السفن تصل بتكرار إلى الموانئ في الأيام التي لم يكن فيها جدول زمني محدد"، مضيفاً: "يعاني الجميع عدم وضوح الجدول الزمني، فنواجه صراعات على الرسو في عدد من الموانئ".





مشاركة الخبر:

تعليقات